التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج الجزائر من الغاز ينخفض 5.5 مليار متر مكعب في 3 أشهر

على أساس سنوي

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تراجع إنتاج الجزائر من الغاز الطبيعي خلال الربع الأول من العام الجاري (2023) بمقدار 5.52 مليار متر مكعب، مقارنة بالربع نفسه من 2023، في حين ارتفع استهلاك البلاد من ذلك الوقود الأحفوري في توليد الكهرباء والتدفئة.

وتوضح بيانات حديثة حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن) أن إنتاج الغاز الجزائري انخفض إلى 26.28 مليار متر مكعب خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار 2024، مقابل 31.81 مليار متر مكعب في الربع المقارن من 2023، الذي شهد مستويات قياسية للإنتاج؛ ما أدى إلى الانخفاض الملحوظ على أساس سنوي في الربع الأول من 2024.

ومع ذلك، يعدّ إنتاج الجزائر من الغاز خلال المدة المرصودة مرتفعًا بمقدار 741 مليون متر مكعب مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي، البالغ فيه 25.54 مليار متر مكعب.

وفي السياق نفسه، ارتفع استهلاك الجزائر من الغاز في توليد الكهرباء والتدفئة خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 4.63 مليار متر مكعب، مقابل 4.46 مليار متر مكعب في المدة نفسها من العام الماضي.

إنتاج الجزائر من الغاز خلال الربع الأول

تراجع متوسط إنتاج الجزائر من الغاز إلى 8.76 مليار متر مكعب في المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار 2024، مقابل 10.6 مليار متر مكعب في المدة المقابلة من عام 2023.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- إجمالي إنتاج الغاز الجزائري على أساس فصلي بين عامي 2022 و2024:

إنتاج الجزائر من الغاز الطبيعي

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، ارتفع إنتاج البلاد من الغاز الطبيعي إلى 9.21 مليار متر مكعب -ليكون الأعلى خلال المدة المرصودة-، مقابل 8.38 مليار متر مكعب في الشهر المقارن من العام الماضي.

وعلى أساس سنوي وشهري، تراجع إنتاج الجزائر من الغاز خلال فبراير/شباط الماضي إلى 8.41 مليار متر مكعب، مقابل 10.24 مليار متر مكعب في الشهر المقابل من عام 2023.

وبينما ارتفع على أساس شهري خلال مارس/آذار الماضي إلى 8.66 مليار متر مكعب، فقد كان منخفضًا مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي البالغ فيه 13.17 مليار متر مكعب، وهو أعلى مستوى على الإطلاق، وفق أرقام مبادرة البيانات المشتركة (جودي).

ويستعرض الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج الجزائر من الغاز الطبيعي خلال المدة من بداية 2021 حتى مارس/آذار 2024:

إنتاج الجزائر من الغاز في الربع الأول

الصادرات تتبع مسارًا معاكسًا

رغم تراجع الإنتاج خلال الربع الأول من العام الجاري، فإن صادرات الغاز المسال الجزائري في تلك المدة ارتفعت على أساس سنوي، في حين تعدّ منخفضة على أساس فصلي.

وتُظهر بيانات، حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة من شركة تحليل بيانات السفن (كبلر)، أن صادرات الغاز المسال الجزائري ارتفعت إلى 3.01 مليون طن (4.09 مليار متر مكعب) خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 2.91 مليون طن (3.96 مليار متر مكعب) في الربع نفسه من العام الماضي.

*(مليون طن = 1.360 مليار متر مكعب).

وفي مقابل ذلك، تعدّ صادرات الجزائر من الغاز المسال منخفضة على أساس فصلي، مقارنة بالربعين الأخير والثالث من العام الماضي، اللذين سجلت فيهما 3.5 مليون طن و 3.64 مليون طن على التوالي.

ويرصد الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- صادرات الجزائر من الغاز المسال منذ بداية العام الماضي حتى نهاية الربع الأول من 2024:

صادرات الجزائر من الغاز المسال على أساس ربع سنوي

جدير بالذكر أن صادرات الجزائر من الغاز المسال قد انتعشت العام الماضي، لتتخطى نيجيريا، وتكون الأولى على مستوى القارة الأفريقية، بحجم صادرات وصل إلى 12.9 مليون طن في عام 2023، مقابل 10.2 مليون طن في عام 2022، وفقًا لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك".

ويعدّ الغاز الجزائري من الخيارات المفضلة لدى القارة الأوروبية لقرب الموقع الجغرافي، إذ تُظهر البيانات أن معظم شحناتها ذهب إلى الدول الأوروبية، في مقدمتها تركيا بحجم بلغ 1.30 مليون طن، وفرنسا بكمية 0.82 مليون طن، خلال العام الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق