التقاريرتقارير الغازرئيسيةغاز

إكوينور تدعم رفع إنتاج الغاز في حقل ترول العملاق بمليار دولار (تقرير)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • قاعدة الموارد الواسعة في حقل "ترول" جعلت من الضروري التخطيط للتطوير والإنتاج
  • المرحلة الثانية من مشروع "ترول المرحلة 3" تشمل 8 آبار جديدة
  • سقف إنتاج الغاز من حقل "ترول" يرتفع إلى 129 مليون متر مكعب يوميًا
  • المرحلة الثانية من المشروع ستعمل على زيادة استقرار الإنتاج بنحو 4 سنوات

تواصل شركة الطاقة النرويجية إكوينور Equinor، المملوكة للدولة، خططها ثلاثية المراحل لتطوير إنتاج الغاز بحقل ترول Troll العملاق الواقع في بحر الشمال.

يأتي هذا في ظل الاحتياطيات الضخمة التي يتمتع بها الحقل الأكبر في أوروبا.

وأفاد تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، بأن المرحلة الأولى استلزمت موارد الغاز في حقل "ترول إيست"، ما أدى إلى إنشاء منصة "ترول إيه" ومحطة معالجة الغاز "كولسنيس" والبنية التحتية المرتبطة بها، ليُصَدّر هذا الغاز إلى أوروبا عبر خطوط أنابيب "زيبايب".

أما المرحلة الثانية التي غطت الموارد في حقل "ترول ويست"، المؤدية إلى منصات "ترول بي وسي" والبنية التحتية المرتبطة بها، فيجري إرسال النفط المنتَج فيها إلى مصفاة مونغستاد النفطية.

وتضمن الجزء الأول من المرحلة الثالثة إنتاج غطاء الغاز الذي يغطي عمود النفط في "ترول ويست"، مع الاستمرار في إنتاج النفط، في حين يذهب الغاز المنتج إلى منصة "ترول إيه" ثم إلى البنية التحتية القائمة، حسبما نشرته منصة أوفشور إنرجي Offshore-Energy المعنية بتحول الطاقة والحلول المستدامة.

توسعة المشروع

تجري الآن توسعة مشروع حقل الغاز "ترول"، إذ قررت شركة إكوينور Equinor وشركاؤها استثمار ما يزيد قليلًا على 12 مليار كرونة نرويجية (ما يقرب من 1.13 مليار دولار) لتعزيز البنية التحتية للغاز في منطقة الغاز "ترول ويست".

*(الدولار الأميركي = 10.58 كرونة نرويجية).

يأتي ذلك في محاولة لتسريع الإنتاج من الخزان والحفاظ على مستويات تصدير الغاز المرتفعة الحالية من سلسلة القيمة لحقل "ترول" ومحطة معالجة الغاز "كولسنيس" حتى عام 2030، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وصرّح نائب الرئيس التنفيذي للاستكشاف والإنتاج لدى شركة إكوينور في النرويج، كيتيل هوف: "لقد عملنا جنبًا إلى جنب مع شركائنا غاسكو Gassco والسلطات النرويجية، لتحقيق أقصى قدر من توصيل الطاقة من الجرف القاري النرويجي منذ عام 2022".

وأضاف: "سيسمح هذا المشروع لحقل ترول ومحطة معالجة الغاز (كولسنيس) لمواصلة إسهاماتهما الكبيرة في دور الجرف القاري النرويجي في ضمان أمن الطاقة الأوروبي في الأوقات الصعبة، ويلبي الغاز من حقل ترول وحده نحو 10% من احتياجات أوروبا".

نتيجة لذلك، فإن المرحلة الثانية من مشروع "ترول 3" تشمل 8 آبار جديدة من نموذجين جديدين مع أجهزة تحكم تحت سطح البحر ممتدة من النماذج الحالية، في حين سيجري وضع خط تدفق جديد للغاز بصفته ربطًا خلفيًا لمنصة "ترول إيه".

ومن المتوقع أن يتطلب هذا المشروع أعمال تعديل على منصة "ترول إيه"، ومن المقرر أن يبدأ تشغيل الآبار الأولى في نهاية عام 2026، حسبما نشرته منصة أوفشور إنرجي Offshore-Energy.

مهبط طائرات في حقل ترول الذي تطوره إكوينور
مهبط طائرات الهليكوبتر في منصة ترول بي - الصورة من إكوينور

ووسط توقعات أن تؤدي البنية التحتية الجديدة إلى تسريع الإنتاج من الخزان، بما يعادل نحو 55 مليار متر مكعب قياسي من الغاز، فإن الإسهام السنوي من التطوير الجديد ستصل إلى نحو 7 مليارات متر مكعب قياسي من الغاز في ذروتها.

في المقابل، كان سقف الإنتاج من حقل ترول 121 مليون متر مكعب قياسي من الغاز يوميًا، ورغم ذلك، ارتفع هذا إلى 129 مليونًا بفضل التحديثات الأخيرة في مصنع المعالجة "كولسنيس".

وترى شركة إكوينور، أن الإنتاج من آبار "ترول" الجديدة سيصل إلى نحو 20 مليون متر مكعب قياسي من الغاز يوميًا.

وساعدت المرحلة الأولى لإنتاج الغاز من أصول "ترول ويست"، التي بدأت في عام 2021 وتضمنت 8 آبار، وخط الأنابيب الجديد الواصل إلى منصة "ترول إيه"، ووحدة صمامات ضخ جديدة، على تمديد استقرار الإنتاج لمدة 5 إلى 7 سنوات.

وتشير بيانات إكوينور إلى أن المرحلة الثانية ستعمل على زيادة استقرار الإنتاج بنحو 4 سنوات وتقليل انخفاضه على مدى السنوات الـ10 إلى الـ12 المقبلة.

محطة "كولسنيس" لمعالجة الغاز إلى الغرب من مدينة بيرغن في النرويج
محطة "كولسنيس" لمعالجة الغاز إلى الغرب من مدينة بيرغن في النرويج - الصورة من إكوينور

المشاركون في مشروع توسيع حقل ترول

سلّمت شركة الطاقة النرويجية إكوينور العديد من العقود للمرحلة الثانية من مشروع "المرحلة الثالثة لحقل ترول" Troll Phase 3.

وتماشيًا مع هذا، تتولى شركة "وان سبسي" OneSubsea مسؤولية عقد الهندسة والتصميم الكامل مع خيار الهندسة التفصيلية والمشتريات والبناء لأنظمة الإنتاج تحت سطح البحر، بما في ذلك أنظمة الإمداد.

وسيجري تصنيع المعدات -التي تبلغ قيمتها نحو ملياري كرونة نرويجية (أكثر من 188 مليون دولار)- في بلدة "موس"، في حين سيجري تجميع الهياكل والمشعبات في بلدة إيجرسوند.

بالإضافة إلى ذلك، مُنحَ عقد مد الأنابيب لخط أنابيب الغاز مقاس 36 بوصة لشركة "أوول لسيز" Allseas، وستتولّى منصة الحفر ديب سي أبردين" التابعة لشركة "أودفيل دريلينغ" حفر 8 آبار إنتاج في حقل ترول المرتبطة بالمرحلة الثانية من المشروع.

ومن المتوقع أن تبلغ تكلفة أنشطة الحفر، المقرر أن تبدأ في أواخر عام 2025 أو أوائل عام 2026، نحو 1.3 مليار كرونة نرويجية (122.3 مليون دولار)، باستثناء خدمات الحفر المتكاملة وتعديل المؤشر وحوافز الكفاءة وخفض الوقود.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق