التقاريرأسعار النفطتقارير دوريةرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

ارتفاع أسعار البنزين في أميركا قبل عطلة يوم الذكرى

زيادة على أساس سنوي

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

سجّلت أسعار البنزين في أميركا مستويات مرتفعة على أساس سنوي، قبل عطلة يوم الذكرى، مع زيادة أسعار النفط وعمليات صيانة المصافي.

وقبل أسبوع من عطلة يوم الذكرى الأميركي (20 مايو/أيار 2024)، بلغ متوسط سعر التجزئة للبنزين العادي في جميع أنحاء الولايات المتحدة 3.58 دولارًا للغالون الواحد، بزيادة 1% عن المدة نفسها من العام الماضي، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه.

وفي حالة تعديل أسعار البنزين وفقًا للتضخم (بالقيمة الحقيقية)، فإن الأسعار تكون منخفضة بنسبة 2% على أساس سنوي.

ويهتم العديد من السكان في الولايات المتحدة بمعرفة أسعار البنزين، خاصةً مع استعدادهم لعطلة نهاية أسبوع طويلة بسبب يوم الذكرى، وهو وقت يتّسم -في العادة- بزيادة السفر.

وتتوقع جمعية السيارات الأميركية (AAA) أن يسافر 38.4 مليون شخص بالسيارة خلال عطلة نهاية الأسبوع في يوم الذكرى، بزيادة قدرها 4% مقارنة بالعام الماضي، ونحو 2% أكثر من عام 2019.

أسباب ارتفاع أسعار البنزين في أميركا

ارتفعت أسعار البنزين في أميركا منذ بداية العام الجاري بسبب عوامل مختلفة، بما في ذلك زيادة أسعار النفط الخام، وانقطاع المصافي وأعمال الصيانة التي تمّت في وقت مبكر عن المعتاد، والتحول الموسمي إلى مزيج البنزين الصيفي الأكثر تكلفة.

ويعدّ النفط الخام المكون الرئيس لأسعار البنزين بالتجزئة؛ فقد شكّل 56% من تكلفة إنتاج غالون البنزين في مارس/آذار 2024، وفق تقرير حديث صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وارتفع سعر خام برنت بنسبة 20% من 76 دولارًا للبرميل في 2 يناير/كانون الثاني 2024، ليصل إلى مستوى 91 دولارًا للبرميل في 5 أبريل/نيسان الماضي، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وأدت التوترات في الشرق الأوسط، بما في ذلك هجمات الحوثيين على السفن العابرة للبحر الأحمر والأعمال العسكرية بين إسرائيل وإيران، إلى زيادة أسعار النفط الخام، بسبب خطر تعطّل إمدادات النفط الخام في المنطقة.

كما تصاعدت الضغوط على أسعار النفط الخام، بسبب تخفيضات إنتاج تحالف أوبك+ الطوعية، التي أدت إلى خفض مخزونات النفط العالمية.

وعلى مدار الأسابيع الـ5 الماضية، خفّت حدة التوترات في الشرق الأوسط إلى حدّ ما، وزاد نشاط المصافي؛ ما أسهم في انخفاض متوسط أسعار البنزين بالتجزئة بنسبة 2%.

ومع ذلك، فإن الأحداث في الشرق الأوسط لديها القدرة على تغيير ظروف السوق بسرعة، وإضافة حالة من عدم الاستقرار للتوقعات المرتبطة بتحديد أسعار البنزين في أميركا.

التباينات في الأسعار

تتباين أسعار البنزين في أميركا على المستوى الإقليمي، وهو ما يعكس ظروف العرض والطلب المحلي ومواصفات الوقود والضرائب في كل ولاية.

وبالعادة تكون أسعار البنزين بالتجزئة هي الأعلى في الساحل الغربي، بسبب محدودية الاتصال مع مصافي التكرير الرئيسة الأخرى، وظروف العرض والطلب المحلية، وضرائب الولاية الأعلى من المتوسط في العديد من الولايات، ومتطلبات البنزين في كاليفورنيا التي تجعل التصنيع أكثر تكلفة.

وفي 20 مايو/أيار 2024، بلغ متوسط أسعار البنزين في الساحل الغربي 4.62 دولارًا للغالون، بانخفاض 1% بالقيمة الحقيقية عن هذا الوقت من العام الماضي.

محطة وقود في الولايات المتحدة
محطة وقود في الولايات المتحدة - الصورة من CNN

كما بلغ متوسط أسعار البنزين في ساحل الخليج -التي تكون عادةً الأدنى من أيّ منطقة أميركية أخرى- في 20 مايو/أيار الحالي 3.11 دولارًا للغالون، بانخفاض 1% عن الوقت نفسه من العام الماضي.

وتُعدّ ولايات ساحل الخليج مركز التكرير في الولايات المتحدة، إذ تستحوذ على أكثر من نصف طاقة التكرير في البلاد، وتنتج المنطقة كمية من البنزين أكثر مما تستهلكه، كما أنها معروفة بانخفاض ضرائب البنزين فيها مقارنة بالمعدل الوطني.

وبلغ متوسط أسعار البنزين على الساحل الشرقي 3.48 دولارًا للغالون -الذي يشهد أكبر طلب على البنزين مقارنة بالمناطق الـ5 الأميركية-، متراجعًا بأقل من 1% عن عام 2023.

كما انخفضت الأسعار في الغرب الأوسط وجبال روكي مقارنة بالعام الماضي، إذ بلغ متوسط الأسعار في الغرب الأوسط 3.43 دولارًا للغالون، بانخفاض 4% عن العام السابق، في حين وصل متوسط الأسعار في جبال روكي إلى 3.43 دولارًا، متراجعة 7% عن عام 2023 بعد تعديلها وفقًا للتضخم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق