التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية ترتفع بعكس التوقعات

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت مخزونات النفط الأميركية بعكس توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، لتسجل الصعود الأول في 3 أسابيع، كما زادت مخزونات المقطرات، في حين تراجع مخزون البنزين.

وصعدت مخزونات الخام في الولايات المتحدة 1.8 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 17 مايو/أيار 2024، ليصل الإجمالي إلى 458.8 مليون برميل، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه.

وكانت تقديرات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى هبوط مخزونات النفط الأميركية بنحو 2.15 مليون برميل.

كما ارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 368.8 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا سترتفع 2.8 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

زيادة مخزونات النفط الأميركية

جاء ارتفاع مخزونات النفط الأميركية مع زيادة صادرات الخام وانخفاض وارداته، فضلًا عن تراجع استهلاك المشتقات النفطية، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء 22 مايو/أيار 2024.

وارتفعت صادرات أميركا من النفط بمقدار 595 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 4.730 مليون برميل يوميًا، بينما انخفضت الواردات بنحو 81 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 6.663 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض بمقدار 676 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 1.933 مليون برميل يوميًا.

وعادةّ ما تتجاهل منصة "الطاقة"، بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

ويوضح الرسم التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي منذ بداية عام 2019 وحتى فبراير/شباط 2024:

إنتاج النفط الأميركي في فبراير 2024

مخزونات البنزين والمقطرات

انخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 0.9 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 226.8 مليون برميل.

بينما ارتفعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 0.4 مليون برميل، لتصل إلى 116.7 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين بنحو 480 ألف برميل، واستقرار مخزون المقطرات دون تغيير.

استهلاك المشتقات النفطية

انخفض استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 27 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 20.030 مليون برميل يوميًا.

وارتفع استهلاك البنزين والمقطرات ووقود الطائرات بنحو 439 ألفًا و52 ألفًا و16 ألف برميل يوميًا على الترتيب.

في المقابل، تراجع استهلاك زيت الوقود الثقيل بنحو 127 ألف برميل يوميًا، كما هبط استهلاك المنتجات الأخرى بنحو 665 ألف برميل يوميًا.

بينما زاد إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 0.7%، مقارنة مع متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع صعود استهلاك وقود الطائرات بنسبة 3.6%، في حين انخفض استهلاك البنزين والمقطرات بنحو 1.8% و6.1% على التوالي.

تفاصيل واردات النفط الأميركية

انخفضت واردات الولايات المتحدة من النفط من 6.744 مليون برميل يوميًا، لتصل إلى 6.663 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء هبوط واردات النفط الأميركية من جانب 4 دول، بقيادة كندا، مع تراجع صادراتها إلى أميركا بنحو 317 ألف برميل يوميًا.

كما تراجعت الواردات الأميركية من ليبيا ونيجيريا والإكوادور بنحو 86 ألفًا و68 ألفًا و44 ألف برميل يوميًا، وفق التقرير الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، ارتفعت واردات النفط الخام الأميركية من المكسيك والسعودية والعراق بنحو 323 ألفًا و290 ألفًا و116 ألف برميل يوميًا على الترتيب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق