رئيسيةالتقاريرتقارير الغازتقارير دوريةغازوحدة أبحاث الطاقة

استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي يهبط لأقل مستوى منذ سبتمبر 2023

خلال أبريل 2024

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

سجّل استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي انخفاضًا ملحوظًا، في شهر أبريل/نيسان 2024، ليصل إلى أقل مستوى منذ سبتمبر/أيلول 2023، مدفوعًا بالطقس الدافئ بشكل غير معتاد في فصل الشتاء؛ ما قلل من الطلب على الغاز لأغراض التدفئة.

وكان أبريل/نيسان الماضي ثاني أدفأ شهر في أوروبا على الإطلاق لهذه المدة من العام؛ إذ بلغ متوسط درجة الحرارة 1.49 درجة مئوية فوق المعدل الطبيعي للشهر نفسه بين عامي 1991 و2020.

وواصل استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي تراجعه، خلال الشهر الماضي، بنسبة 12% على أساس سنوي، ليصل إلى 23 مليار متر مكعب تقريبًا، بعدما انخفض بنسبة 9% في مارس/آذار 2024، بحسب تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة (مقرها واشنطن) على نسخة منه.

وفي الأشهر الـ4 الأولى من عام 2024، تراجع إجمالي الاستهلاك الأوروبي من الغاز الطبيعي بنسبة 5% على أساس سنوي، ليصل إلى 135 مليار متر مكعب.

حصة الغاز في مزيج الكهرباء

تراجع توليد الكهرباء من الغاز في الاتحاد الأوروبي بنسبة 22% على أساس سنوي، خلال الوقت الذي شهد فيه إنتاج الكهرباء -بصفة عامة- ارتفاعًا طفيفًا بنسبة 1.2% على أساس سنوي، ليصل إلى 195 تيراواط/ساعة، بحسب التقرير الشهري الصادر عن منتدى الدول المصدرة للغاز.

وتسبّبت زيادة توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المائية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح، في هذا الانخفاض الكبير لاستهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي، بالتزامن مع تراجع التوليد بالفحم والطاقة النووية أيضًا، كما انخفض استهلاك الغاز في القطاع الصناعي.

وفيما يتعلق بحصة الغاز في مزيج الكهرباء؛ فقد جاء في المركز الرابع بنسبة 13%، بعد مصادر الطاقة المتجددة التي حازت النصيب الأكبر بنسبة 39%، ثم الطاقة النووية 23%، ثم الطاقة المائية 16%، ولكن حصة الغاز لا تزال أعلى من الفحم (9%) في مزيج الكهرباء، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ويوضّح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- مزيج توليد الكهرباء في الاتحاد الأوروبي خلال عامي 2022 و2023:

مزيج توليد الكهرباء في الاتحاد الأوروبي

وقد أدّى انخفاض استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي، إلى تراجع واردات الغاز عبر الأنابيب بنسبة 4% على أساس شهري، لتصل إلى 13.4 مليار متر مكعب خلال الشهر الماضي.

استهلاك الغاز في أبرز الدول الأوروبية

في أبريل/نيسان 2024، انخفض استهلاك الغاز في ألمانيا بنسبة 8% على أساس سنوي، ليصل إلى 6 مليارات متر مكعب، رغم زيادة طفيفة باستعمال الغاز في توليد الكهرباء بنسبة 5%، وفق ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ومن يناير/كانون الثاني حتى أبريل/نيسان 2024، انخفض إجمالي استهلاك الغاز في ألمانيا بنسبة 2%، ليصل إلى 32 مليار متر مكعب.

ولم يختلف الحال في إيطاليا، التي شهدت تراجعًا في استهلاك الغاز بنسبة 13%، ليصل إلى 4.1 مليار متر مكعب، مع تراجع توليد الكهرباء بالغاز بنسبة 28%.

وفي الأشهر الـ4 الأولى من العام الحالي، انخفض إجمالي استهلاك الغاز في إيطاليا بنسبة 6% على أساس سنوي ليصل إلى 24 مليار متر مكعب.

وأظهرت البيانات في فرنسا انخفاضًا هو الثالث على التوالي في استهلاك الغاز بنسبة 14%، ليصل إلى 2.4 مليار متر مكعب، مع تراجع التوليد بالغاز بنسبة 65%.

محطة توليد كهرباء في فرنسا
محطة توليد كهرباء في فرنسا - الصورة من بلومبرغ

وانخفض استهلاك فرنسا من الغاز بنسبة 10% على أساس سنوي ليصل إلى 14 مليار متر مكعب، خلال الأشهر الـ4 الأولى من عام 2024.

وبالمثل، واصلت المملكة المتحدة منحنى الهبوط في استهلاك الغاز للشهر الثالث على التوالي بنسبة 12% على أساس سنوي، ليصل الإجمالي إلى 4.5 مليار متر مكعب، كما شهد توليد الكهرباء من الغاز انخفاضًا بنسبة 49%.

وسجّل استهلاك الغاز في المملكة المتحدة خلال الأشهر الـ4 الأولى من عام 2024، انخفاضًا بنسبة 4% على أساس سنوي ليصل إلى 24 مليار متر مكعب.

وخلال الشهر الماضي، تراجع استهلاك الغاز في إسبانيا بنسبة 5% على أساس سنوي ليصل إلى ملياري متر مكعب، مع انخفاض توليد الكهرباء بالغاز بنسبة 37%.

وانخفض الاستهلاك الإسباني من الغاز بنسبة 4%، ليصل إلى 10 مليارات متر مكعب، خلال الثلث الأول من العام الجاري، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق