رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

طاقة الرياح تسجل رقمًا قياسيًا لتوليد الكهرباء في بريطانيا

بنوعيها البرية والبحرية

محمد خلف

سجّلت طاقة الرياح -بنوعيها البرية والبحرية- رقمًا قياسيًا في توليد الكهرباء في بريطانيا؛ ما يدعم إستراتيجية المملكة المتحدة في تأمين احتياجاتها المتزايدة من مصادر الطاقة النظيفة.

وتُعَد بريطانيا واحدة من الدول الرائدة في مجال الرياح، في ظل وفرة المسطحات المائية التي تطل عليها الدولة الأوروبية؛ إذ تستهدف التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة لخفض الانبعاثات وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، خاصة بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، بحسب موقع "ري نيوز بيز" المتخصص في الطاقة المتجددة.

ونجحت محطات الرياح البحرية والبرية في بريطانيا، في توليد 19.936 ميغاواط خلال نصف ساعة يوم الأربعاء 26 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وسُجل الرقم القياسي بين الساعة 11:30 صباحًا و12 ظهرًا بتوقيت غرينتش، ليتجاوز بذلك الرقم السابق البالغ 19.163 ميغاواط، الذي سُجِّلَ في 25 مايو/أيار من العام الجاري (2022).

إمكانات طاقة الرياح

أظهرت الإحصاءات، التي نقلتها "رينيووابل يو كيه"، أن طاقة الرياح البحرية كانت توفر أكثر من نصف الكهرباء في بريطانيا خلال هذه المدة -بين 11:30 صباحًا و12 ظهرًا-.

طاقة الرياح في بريطانيا
مزارع الرياح البرية في بريطانيا - الصورة من "ري نيوز"

وتحاول الحكومة البريطانية أن تعتمد على المزارع البحرية بشكل أساسي، في إنتاج الكهرباء اللازمة لتشغيل كل منزل في المملكة المتحدة بحلول 2030، عن طريق مضاعفة السعة البحرية الحالية 4 مرات لتصل إلى 40 غيغاواط.

وتضع المملكة المتحدة الطاقة الأسرع نموًا على مستوى البلاد -طاقة الرياح- في مقدمة خططتها المكونة من 10 عناصر أساسية للوصول إلى مرحلة "الثورة الصناعية الخضراء"، بحسب ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تعزيز أمن الطاقة

على مدار نصف الساعة يوم الأربعاء 26 أكتوبر/تشرين الأول كانت مزارع الرياح البحرية في المملكة المتحدة تولد 52.2% من الكهرباء في البلاد، وبشكل عام ولدت طاقة الرياح بنوعيها -البحرية والبرية- 50% من الإجمالي المُولد في بريطانيا.

وعلى الرغم من أن هذا الرقم يُعَد قياسيًا وجديدًا على مستوى توليد الكهرباء؛ فإن أعلى نسبة للكهرباء المُولّدة من الرياح في مدة نصف ساعة وصلت إلى 64%، التي رُصددت في 29 يناير/كانون الثاني من العام الجاري.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "رينيووابل يو كيه": "إنه من المهم تسريع وتوسيع كمية الكهرباء من الرياح البرية والبحرية، التي تُركَّب لتعزيز أمن الطاقة في المملكة المتحدة، وتقليل فواتير الكهرباء على المستهلكين، ويمكن تحقيق هذا من خلال مزارع الرياح البحرية، التي تولد الكهرباء أرخص من أي مصدر آخر".

معدلات توليد الكهرباء

وفقًا لقاعدة بيانات طاقة الرياح في المملكة المتحدة؛ فإن بريطانيا لديها أكبر عدد من مزارع الرياح البحرية بنسبة 28.9%، وتأتي الصين في المرتبة الثانية بنحو 28.3%.

وفي العام الماضي (2021)، ولّدت مزارع الرياح البحرية 21.4% من كهرباء المملكة المتحدة، وبلغت حصتها من مزيج الكهرباء في بريطانيا ما يقرب من 62.1%، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبدأت المملكة المتحدة في التحول عن مزارع الرياح المنتشرة في كل أجزاء بريطانيا، إلى توليد الكهرباء من المنصات البحرية، التي تمتلك قدرات توليد هائلة.

تكاليف الإنشاء

اتسمت محطات الرياح البحرية في بداية ظهور تقنياتها بارتفاع تكاليف إنشائها في مقابل نظيرتها البرية، إلا أنها شهدت انخفاضًا كبيرًا في 2021 وصل إلى 65%.

ولا تُعَد المملكة المتحدة الدولة الوحيدة التي لديها خطط كاملة لإقامة مزارع لطاقة الرياح البحرية؛ إذ تستمر في النمو على مستوى دول العالم، ومن المتوقع أن تزيد بنسبة 13% خلال العقدين المقبلين.

ويُعَد جنوب بحر الشمال موطنًا للعديد من مزارع طاقة الرياح البحرية، سواء الموجودة بالفعل أو المخطط إنشاؤها؛ ما يزيد من مصادر الطاقة في بريطانيا.

أخبار متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق