التقاريرتقارير منوعةرئيسيةمنوعات

إنتاج الليثيوم في أفريقيا يستعد لطفرة خلال 2024.. 3 دول بالمقدمة

هبة مصطفى

تُشير توقعات إنتاج الليثيوم في أفريقيا خلال العام الجاري 2024 إلى آفاق واعدة وزيادة في الإمدادات على مستوى القارة والسوق العالمية.

ووفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، يأتي زخم الإنتاج المرتقب بصفته حصادًا لضخّ استثمارات خارجية طوال السنوات الماضية، لتطوير عدد من المناجم.

ويؤدي معدن الليثيوم دورًا حيويًا في صناعات رئيسة، خاصة لمسار انتقال الطاقة، مثل تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية وبطاريات التخزين، وشهدت أسعاره خلال الآونة الماضية تقلبات عنيفة مع زيادة الطلب عليه.

وفي هذا التقرير، نستعرض تطورات الليثيوم في أفريقيا خلال العام الجاري، وتوقعات الإنتاج وفق الاستثمارات في 3 دول، هي: زيمبابوي، ومالي، وغانا.

توقعات الإنتاج

يشكّل إنتاج الليثيوم في أفريقيا علامة فارقة للسوق العالمية، وتتجه الأنظار إلى إمكانات دول القارة التي طالما اشتهرت بوفرة الموارد الطبيعية المؤهلة لاستثمارات الطاقة النظيفة، وتعدّ معادنها غير بعيدة عن هذا المسار أيضًا.

وفي خضم ذلك، برزت في القارة السمراء 3 دول قطعت شوطًا كبيرًا في جذب الاستثمارات، للإنفاق على التنقيب عن الليثيوم واستخراجه من مواقع التعدين، واقترن ذلك بأسماء قوية لشركات صينية وأسترالية.

ويتوافق ذلك مع التوقعات المتفائلة للغاية التي أشارت إلى زيادة الإنتاج بنحو 3 أضعاف، خلال العام الجاري، وفق ما نقله موقع إنرجي كابيتال أند باور (Energy Capital & Power) عن مزوّد بيانات الليثيوم وبطاريات السيارات بينشمارك مينرال إنتيليغينس (Benchmark Mineral Intelligence).

ورجّحت الشركة المعنية بأبحاث السوق أن يرتفع إسهام القارة السمراء في إنتاج العالمي لليثيوم من 4% خلال العام الماضي 2023 إلى 10% خلال العام الجاري.

وأرجعت الشركة ذلك إلى ضخ المزيد من الاستثمارات، ونجاح الشركات المطورة في الوصول لنتائج إيجابية في بعض المواقع.

تطورات الليثيوم في 3 دول

تتزامن توقعات زيادة إنتاج الليثيوم في أفريقيا مع المضي قدمًا في أعمال التطوير والتنقيب، وكشفت نتائج الحفر لعدد من المواقع تقدمًا إيجابيًا.

وفي الأسطر التالية، نستعرض توقعات إنتاج المعدن المهم لصناعات انتقال الطاقة، والتطورات التي أحرزها المعدن في كل من: (زيمبابوي، ومالي، وغانا).

1) زيمبابوي:

تشكّل زيمبابوي علامة فارقة لإنتاج الليثيوم في أفريقيا، والزيادة المرتقبة خلال العام الجاري، خاصة أن الطاقة الإنتاجية لمنجم أركاديا (Arcadia) البالغة 450 ألف طن سنويًا توسّع نطاق الإنتاج.

منجم أركاديا
منجم أركاديا - الصورة من Prospect Resources

وقُدِّر حجم إنفاق الشركات الصينية على تطوير مناجم الليثيوم في زيمبابوي، خلال المدة من عام 2021 حتى 2023، ما يصل إلى مليار دولار.

ومع ضخ شركات صينية المزيد من الاستثمارات والتمويل اللازم لتطوير مناجم الليثيوم في زيمبابوي، قد تواصل الدولة الأفريقية حجز موقع عالمي لها، إذ كانت خلال العام الماضي ضمن أكبر 7 منتجين في العالم.

وتعدّ الصين أبرز مطوري الليثيوم في أفريقيا، بتوقعات تشير إلى سيطرة الدولة الآسيوية على 90% من إنتاج المعدن المستهدف حتى عام 2030.

وكانت زيمبابوي قد اتخذت قرارًا بحظر تصدير الليثيوم في ديسمبر/كانون الأول نهاية عام 2022، إثر تحمُّل البلاد خسائر تصل إلى 1.8 مليار دولار نتيجة تصدير المعدن في صورته الخام، بدلًا من معالجته وبيعه بسعر أعلى.

وترتَّب على هذا القرار، إغراق البلاد خلال العام الماضي بمخزونات ضخمة إلى حدّ مليوني طن من الليثيوم الخام قُدِّرت على فبراير/شباط 2023.

2) مالي:

امتدّ نفوذ الشركات الصينية إلى مالي، حيث تطوّر شركتا غانفينغ (Ganfeng Lithium) وهاينان مايننغ (Hainan Mining) مواقع محتملة.

وكانت مالي قد أقرّت -في سبتمبر/أيلول 2023- تعديلًا في التشريعات الخاصة باستثمارات التعدين في البلاد، يقضي بزيادة حصة الحكومة في مشروعات القطاع، ما أثار مخاوف شركة كودال مينرالز (Kodal Minerals) البريطانية ودفعها لرفض التعديلات.

ولم يثنِ ذلك شركة غانفنع الصينية عن إعلان نيّتها الاستحواذ على حصة شركة ليو ليثيوم (Leo Lithium) الأسترالية قبل أيام، بمنجم غولامينا في مالي، وفق ما نشرته بلومبرغ.

ومن المقرر أن تدفع الشركة الصينية ما يُقدَّر بنحو 343 مليون دولار مقابل الحصة، تمهيدًا لبدء الإنتاج من المشروع خلال العام الجاري.

منجم ليثيوم في مالي
منجم ليثيوم في مالي - الصورة من بلومبرغ

3) غانا:

يتلقى إنتاج الليثيوم في أفريقيا دعمًا قويًا خلال العام الجاري، والأعوام اللاحقة، مع توسعات شركة أتلانتيك ليثيوم (Atlantic Lithium) الأسترالية في غانا.

ورحّبت الشركة بنتائج حفر قوية لمشروع منجم إيويا (Ewoyaa)، التي قد تثري موارد الليثيوم في غانا البالغة حتى الآن 35.3 مليون طن، وفق ما نقله موقع إنرجي كابيتال أند باور (Energy Capital & Power).

وكشفت نتائج الحفر في الموقع آفاقًا إيجابية ترتفع بسقف التقدير الحالي للموارد، رغم التحديات وصعوبات الحفر التي واجهتها الشركة وتغلبت عليها بتعديل إستراتيجية الحفر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق