التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية في جنوب السودان.. الألواح فوق الأسطح تغذي شبكة الكهرباء (تقرير)

نوار صبح

تمثّل الطاقة الشمسية في جنوب السودان مصدرًا جديدًا ومتجددًا لإمدادات الكهرباء، إذ تتيح للسكان ضخ المياه والإنارة وتشغيل المراوح الكهربائية في الأيام الحارة، وما إلى ذلك من خدمات أساسية.

وأشار تقرير، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، إلى تصميم وتوريد وتركيب وتشغيل نظام للطاقة الشمسية على سطح أحد الفنادق بقدرة 229.9 كيلوواط، مرتبط بشبكة الكهرباء في مدينة جوبا، عاصمة جنوب السودان.

ويتكون النظام من 415 لوحًا شمسيًا بقوة 550 واط مع محولات (عاكسات تيار) بقدرة 100 كيلوواط، وينقسم إلى قسمين، إذ يعمل كل نظام بشكل مستقل، ولكنه متزامن مع مصدر إمداد الكهرباء الحالي لضمان إمداد مستمر وموثوق لأقسام الفندق.

إمكانات الطاقة الشمسية في جنوب السودان

تؤدي المحولات المرتبطة بالشبكة دورًا حاسمًا في تحويل الطاقة الشمسية في جنوب السودان إلى تيار كهربائي متردد قابل للاستعمال، ويمكن أن تستهلكه الأحمال الموجودة في قسم الغسيل ومبنى الإقامة مباشرة، حسبما نشرته منصة إي إس آي أفريكا (ESI Africa) المعنية بشؤون الطاقة والكهرباء والمياه والاقتصاد الأخضر في أفريقيا.

إحدى محطات الطاقة الشمسية في عاصمة جنوب السودان
إحدى محطات الطاقة الشمسية في عاصمة جنوب السودان – الصورة من بي في ماغازين

وجُهِّز النظام بعدّادات ذكية توفر بيانات في الوقت الفعلي عن توليد الكهرباء واستهلاكها، وهذا يسمح بعد ذلك بالإدارة الفعالة لنظام الطاقة الشمسية ويضمن الأداء الأمثل، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن خلال دمج الطاقة الشمسية في جنوب السودان مع البنية التحتية الحالية لإمدادات الكهرباء، يمكن للمنشأة تقليل اعتمادها على مصادر الطاقة التقليدية، فهو يساعد على خفض تكاليف الطاقة والإسهام في عملية أكثر استدامة وصديقة للبيئة.

احتياجات الشركات والمؤسسات والمساكن

صُمم نظام الطاقة الشمسية لتلبية احتياجات الشركات والمؤسسات والمساكن في مدينة جوبا، وخضع النظام لاختبارات شاملة لضمان الأداء الأمثل والتزامن مع مصادر إمداد الكهرباء الحالية.

ومن خلال التحول إلى الطاقة الشمسية، يسهم نظام الفندق في التخفيف من تداعيات تغير المناخ وتقليل البصمة الكربونية، كما سيوفر النظام مصدرًا موثوقًا للكهرباء، مكملًا للشبكة التقليدية، ويخفف من تأثير انقطاع التيار الكهربائي أو تقلباته، كما يمكن للمنشأة خفض فواتير الكهرباء بصورة كبيرة.

الألواح الشمسية في مقر بعثة الأمم المتحدة بمدينة جوبا في جنوب السودان
الألواح الشمسية بمقرّ بعثة الأمم المتحدة بمدينة جوبا في جنوب السودان – الصورة من الموقع الإلكتروني للبعثة

ومع تصاعد المخاوف العالمية بشأن تغير المناخ وأمن الطاقة، ارتفع الطلب على حلول الطاقة المتجددة إلى حدّ كبير، لذلك تبرز الطاقة الشمسية في جنوب السودان، بصفتها المرشح الأوفر حظًا بسبب وفرتها واستدامتها وقابليتها للتوسع، حسبما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتشهد جنوب السودان سطوعًا قويًا للشمس على مدار العام، وقد تكون البنية التحتية للكهرباء غير موثوقة ومكلفة، إذ تمثّل الطاقة الشمسية بديلًا قابلًا للتطبيق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق