أخبار النفطرئيسيةنفط

أكبر مصفاة نفط في أفريقيا تسلم أول شحنة زيت وقود إلى أوروبا

محمد عبد السند

تسلّمت أوروبا أول شحنة من زيت الوقود منخفض الكبريت المُنتَج في أكبر مصفاة نفط في أفريقيا؛ ما يمثّل علامة مبشّرة على بدء تحقيق أهداف المصفاة الواقعة في نيجيريا بتلبية الطلب المحلي على المنتجات النفطية.

ويُصدَّر 72% من زيت الوقود المُنتَج في مصفاة دانغوتي (Dangote) القريبة من العاصمة لاغوس، إلى الولايات المتحدة الأميركية، منذ أن سلّمت المنشأة أول شحنة صادرات لها أواسط شهر فبراير/شباط (2024).

وتستهدف المصفاة -البالغة كلفتها الرأسمالية 20 مليار دولار والمموّلة من قطب الأعمال النيجيري وأغنى أغنياء أفريقيا أليكو دانغوتي- إنهاء اعتماد نيجيريا على استيراد المنتجات النفطية، بل وتحويله إلى مركز صادرات إقليمي.

وواجهت المصفاة مجموعة من التحديات التي عرقلت عجلة الإنتاج بها، في مقدّمتها توفير العملة الصعبة اللازمة لاستيراد النفط الخام وإعادة تكريره، وفق متابعات لمنصة الطاقة المتخصصة.

تسليم شحنتي زيت وقود

حُمِّلت شحنة من زيت الوقود منخفض الكبريت، حجمها 90 ألف طن في 25 أبريل/نيسان (2024)، في محطة تابعة لمصفاة دانغوتي التي تلامس سعتها 650 ألف برميل يوميًا، قبل تفريغها في ميناء روتردام الهولندي في 13 مايو/أيار (2024)، بحسب بيانات صادرة عن شركة كبلر (Kpler) لتحليل البيانات.

واستقر حجم صادرات أكبر مصفاة نفط في أفريقيا عند أقل من 620 ألف طن حتى الآن، وفق ما نشره موقع أرغوس ميديا (Argus Media)

وفي 7 مايو/أيار (2024)، غادرت شحنة أخرى من زيت الوقود منخفض الكبريت مصفاة دانغوتي، وفق أرقام صادرة عن شركة تحليل بيانات التجارة فورتيكسا (Vortexa)، ومن المقرر أن تصل تلك الشحنة إلى فرنسا في 22 مايو/أيار (2024).

وأثّرت أعمال الصيانة التي بدأت في الربع الأول من العام الحالي (2024) بوحدات التكسير الحفزي للسوائل إف سي سي (FCC) في بعض مصافي النفط.

وتستعمل وحدات التكسير الحفزي للسوائل زيت الوقود منخفض الكبريت والديزل الأحمر لزيادة إنتاج البنزين.

مصفاة دانغوتي
مصفاة دانغوتي - الصورة من بلومبرغ

شراء الخام الأميركي

تتطلع أكبر مصفاة نفط في أفريقيا لشراء ملايين البراميل من النفط الخام الأميركي خلال العام المقبل (2025)، مع تسريع المنشأة وتيرة معدلات المعالجة، بحسب شبكة بلومبرغ الإخبارية.

وأصدرت مصفاة دانغوتي مناقصة محددة الأجل لشراء مليوني برميل شهريًا من خام غرب تكساس الوسيط لمدة 12 شهرًا، بدءًا من يوليو/تموز (2024).

وتسلّط مناقصة النفط الخارجي الصادرة عن المصفاة الضوء على مدى التأثير الذي ستتمتع به المصفاة في تجارة النفط الخام والوقود العالمية.

ويُغلق الباب أمام الراغبين في التقدم بعطاءات في 21 مايو/أيار (2024)، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تشغيل المصفاة

دخلت أكبر مصفاة نفط في أفريقيا حيز التشغيل رسميًا في مايو/أيار (2023)، دون أن تتمكن من العمل بكامل سعتها الإنتاجية، بسبب سلسلة من التأخيرات المرتبطة بالتمويل.

ومع ذلك، فقد بدأت المصفاة باستلام شحنات النفط الخام في شهر ديسمبر/كانون الأول (2023) -تقريبًا- قبل أن تشرع في توزيع الديزل على المسوّقين في السوق المحلية في شهر مارس/أذار (2024).

وتعمل مصفاة دانغوتي بمعدل معالجة أولية يلامس 350 ألف برميل يوميًا، مع خطط لزيادة سعتها القصوى.

وتستهدف دانغوتي أن تصبح أكبر مصفاة لإنتاج الوقود في أفريقيا وأوروبا عند تشغيلها بالكامل خلال العام الحالي (2024) أو العام المقبل (2025)، وفق متابعات منصة الطاقة المتخصصة

ومع ذلك، كان من المتوقع أن تشرع المصفاة بتوريد البنزين في الربع الأخير من هذا العام (2024) بدلًا من شهر يونيو/حزيران (2024) بحسب تقديرات شركة دانغوتي إندستريز ليمتد (Dangote Industries Limited) النيجيرية المطورة للمنشأة، وفق ما أوردته منصة ستاندرد أند بورز غلوبال كوموديتيز إنسايتس (Standard and Poor's Global Commodities Insights).

وأبرزت خبيرة الطاقة الأفريقية في ستاندرد أند بورز كيلي نورويز تأثير مصفاة دانغوتي في تقليل واردات الطاقة بشكل كبير في منطقة غرب أفريقيا الفرعية؛ إذ حددت واردات حجم واردات البنزين عند 290 ألف برميل يوميًا خلال المدة بين 2024 و2026.

وقالت نورويز : "بدأنا نلحظ علامات على النشاط، غير أن كل الأنظار تتجه نحو موعد بدء إنتاج البنزين من هذا المشروع، وهناك ضغوط شديدة تمارسها الحكومة النيجيرية لإرسال حجم كبير من هذا المعروض إلى السوق المحلية".

وبمقدور مصفاة دانغوتي إنتاج 53 مليون لتر من البنزين يوميًا، أو نحو 300 ألف برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق