رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم تؤسس لتوربينات المرحلة الثانية

هبة مصطفى

يمضي مشروع أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم قدمًا بخطى ثابتة، إذ انطلقت أعمال تثبيت التوربينات في المرحلة الثانية مدعومة بما أحرزته تركيبات المرحلة الأولى من نجاح.

وبحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة، يجري تطوير مزرعة دوغر بنك (Dogger Bank) على 3 مراحل: إيه وبي وسي (A,B,C)، لتشكّل مجتمعة أكبر مزرعة من نوعها على الصعيد العالمي.

وتقع المزرعة على مسافة من الساحل الشمالي الشرقي لإنجلترا، وتعوّل المملكة المتحدة عليها لتوفير إمدادات الكهرباء النظيفة، خاصة في ظل الضغط على شبكة الكهرباء، إثر زيادة الطلب وتراجع مصادر التوليد الأخرى.

وتزداد فرص طاقة الرياح البحرية في المملكة المتحدة خاصة في بحر الشمال، ما يمكن أن يشكّل بارقة أمل لخفض انبعاثات عمليات التنقيب عن النفط والغاز من جهة، ومصدرًا لإمدادات المنازل من جهة أخرى.

تطورات المرحلة الثانية

أطلق مطورو أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم العنان لتثبيت توربينات المرحلة الثانية من المشروع الرائد في المملكة المتحدة دوغر بنك (Dogger Bank B).

واستعان المطورون بسفينتَيْن تابعتَيْن لمقاول التركيبات النرويجي سي واي 7 (Seaway 7)، هما: ستراشنوف (Strashnov) وألفا ليفت (Alfa Lift)، وفق موقع رينوز (Renwes.Biz).

مزرعة دوغر بنك للرياح البحرية
مزرعة دوغر بنك للرياح البحرية - الصورة من موقع المزرعة

وتضم المرحلة الثانية تركيب الأساسات الأحادية وصمامات الدورا، تمهيدًا لتثبيت أجزاء التوربينات عليها، ومن المخطط أن تكون التوربينات من إنتاج شركة جي إي فيرنوفا (GE Vernova) الأميركية وبقدرة 13 ميغاواط.

وجاء ذلك بعد نجاح تثبيت توربينات وأساسات المرحلة من أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم (Dogger Bank A)، وتركيب 95 قطعة من الأساسات الأحادية، ومن المقرر تركيب 277 قطعة على مدار مراحل المشروع الـ3.

وصُممت أساسات المزرعة -المخطط الانتهاء منها بالكامل بحلول عام 2026- من قبل شركة وود ثيلستد (Wood Thilsted) في المملكة المتحدة.

وتملك الأساسات القدرة على مقاومة الأمواج القوية في نطاق مزرعة دوغر بنك في بحر الشمال، خاصة مع تثبيتها على عمق مائي يمتد إلى 32 مترًا.

تقنيات جديدة

أكد مدير مزرعة دوغر بنك، أولي كاس، أن المشروع الأكبر من نوعه عالميًا تطلب نشر تقنيات جديدة للتوربينات، ودفع ذلك بدوره إلى محاولات التوصل إلى تصميمات وحلول تعيد تأهيل صناعة الرياح البحرية المستقبلية.

وأضاف كاس أن الاستعداد لتركيب أساسات أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم استغرق سنوات طويلة، حسب تصريحات له تابعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وعلى صعيد آخر، أشاد مدير شركة سي واي 7 "ووتر فان دالين" أن سفينة التركيبات "ستراشنوف" أبلت بلاءً حسنًا في تركيبات المرحلة الأولى خلال العام الماضي 2023، ما دفع إلى الاستعانة بها في المرحلة الثانية من مشروع المزرعة.

وكشف عن أن السفينة الثانية "ألفا ليفت" جديدة بالنسبة إلى عالم تركيبات أساسات التوربينات، وبرهنت على قدرتها للعمل في الطقس المتقلب ودرجات الحرارة المرتفعة بنجاح.

جانب من الأساسات الداعمة للمزرعة
جانب من الأساسات الداعمة للمزرعة - الصورة من موقع شركة SSE

معلومات عن المزرعة

كما سبق أن ذكرنا تتألف أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم من 3 مراحل، تنتج كل منها 1.2 غيغاواط، وبقدرة إجمالية تبلغ 3.6 غيغاواط.

وضخّت المملكة المتحدة مليارات الجنيهات الإسترلينية في مزرعة دوغر بنك، لتوفير الكهرباء النظيفة لنحو 6 ملايين منزل سنويًا، طبقًا للمعلومات المنشورة على موقع المزرعة الإلكتروني.

وتطلّبت مرحلة ما قبل تثبيت الأساسات، العمل على تطوير وإعداد تصميمات التصنيع والبناء، وعملت الشركات المطورة على إحراز تقدم في البناء بالتوازي بين المرافق البرية والأساسات البحرية.

وانطلقت أعمال تركيب أول أساسات التوربينات في المرحلة الأولى من أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم "دوغر بنك إيه"، في يوليو/تموز عام 2022.

وفي سبتمبر/أيلول من العام ذاته، جرى مد خطوط كهرباء التيار المباشر عالي الجهد وتثبيتها على مسافة 37 ميلًا في يوركشاير، ليلحق بها في مارس/آذار 2023 افتتاح مرفق لصيانة المشروع.

وتتعاون في المشروع 3 شركات: إكوينور (Equinor) النرويجية، وإس إس إي (SSE) البريطانية، وفارغرون (Vargronn) التابعة لشركة إيني (Eni) الإيطالية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق