رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

أكبر مزرعة رياح بحرية عائمة في العالم تحصل على الضوء الأخضر

دينا قدري

حصلت أكبر مزرعة رياح بحرية عائمة في العالم على الموافقات البرية والبحرية اللازمة لبدء عمليات البناء، قبالة سواحل بيترهيد في أبردينشاير بإسكتلندا.

وتعدّ غرين فولت (Green Volt) -المملوكة بنسبة 50% لكل من شركة فلوتيشن إنرجي (Flotation Energy) والشركة النرويجية فارغرون (Vargronn)- أول مزرعة رياح بحرية عائمة على نطاق تجاري في أوروبا.

ووفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، ستحتوي أكبر مزرعة رياح بحرية عائمة في العالم، الواقعة قبالة الساحل الشرقي لأبردينشاير، على ما يصل إلى 35 توربينًا، بقدرة 560 ميغاواط.

ويقع أكبر مشروع حالي قبالة سواحل النرويج، ويحتوي على 11 توربينًا فقط، ويولّد نحو 88 ميغاواط من الكهرباء.

أهمية أكبر مزرعة رياح بحرية عائمة في العالم

إن الموافقة عليها من قبل مارين إسكتلندا -المسؤولة عن الإدارة المتكاملة لبحار إسكتلندا- ستقطع شوطًا طويلًا في ضمان تحقيق هدف صفقة انتقال بحر الشمال، المتمثل بخفض انبعاثات غازات الدفيئة البحرية في المملكة المتحدة إلى النصف بحلول عام 2030.

وستساعد الكهرباء والربط بالشبكة التي توفرها "غرين فولت" على توفير الطاقة المتجددة لمنصات النفط والغاز في المناطق المحيطة، والتي ستحلّ محلّ الكهرباء المولدة حاليًا بوساطة توربينات الديزل والغاز.

وفيما سيُنظَر إليه على أنه دفعة للشمال الشرقي خلال انتقاله بعيدًا عن النفط والغاز نحو طاقات أنظف، وُصفت أكبر مزرعة رياح بحرية عائمة بأنها "نقطة انطلاق أساسية" من المشروعات الصغيرة الحالية إلى مشروعات بحجم غيغاواط.

ومن المتوقع أن تدعم "غرين فولت" سلسلة توريد مصادر الطاقة المتجددة في التوسع، إذ تُعدّ المشروعات التجارية الأولى حاسمة في تطوير الخبرات والتكنولوجيا الرائدة عالميًا.

ويأمل المشروع في وضع المنطقة، وكذلك المملكة المتحدة وأوروبا، في أن تصبح موطنًا لوظائف طاقة الرياح البحرية المستقبلية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "ذا برس آند جورنال" (The Press & Journal).

توربينات الرياح البحرية العائمة
توربينات الرياح البحرية العائمة - الصورة من الموقع الرسمي لشركة "فارغرون"

إشادة محلية واسعة بتطوير المشروع

قال رئيس منطقة انتقال الطاقة، السير إيان وود: "يُعدّ منح الموافقة لمشروع غرين فولت بمثابة دفعة هائلة لطموح إسكتلندا في أن تصبح رائدة عالميًا بمجال طاقة الرياح البحرية العائمة".

وأضاف: "سيؤدي هذا القرار إلى إطلاق نحو 3 مليارات جنيه إسترليني (3.7 مليار دولار) من الاستثمارات، وسيولّد مئات من فرص العمل، وسيؤدي بشكل فعّال إلى أول تطوير تجاري لطاقة الرياح العائمة في أوروبا".

وأكد أن "الأهم من ذلك، أنه يرسل أيضًا إشارة ضخمة إلى المستثمرين المحليين والدوليين بأن إسكتلندا هي بالفعل رائدة في هذه التكنولوجيا، والموقع المثالي لتصنيع وتسليم مشروعات الرياح العائمة".

ورحّب رئيس وزراء إسكتلندا، زعيم الحزب الوطني الإسكتلندي، حمزة يوسف -الذي قلّص هذا الأسبوع هدف البلاد الرئيس لتغير المناخ- بهذه الخطوة.

وقال يوسف: "إنها أخبار رائعة أننا وافقنا على المشروع الأول في جولة تأجير الابتكارات والنفط والغاز المستهدفة (INTOG)، وهذا إنجاز مهم، سيساعد بتأمين مكانة إسكتلندا في طليعة تكنولوجيا الرياح العائمة".

وتابع: "تعدّ إسكتلندا واحدة من أفضل الأماكن في العالم لتطوير طاقة الرياح البحرية وسلسلة التوريد الخاصة بها، ونحن مصممون على تعظيم الفرص الاقتصادية الهائلة التي يمكن أن توفرها الرياح البحرية"، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كما قال: "لقد أكدنا بالفعل التزامنا بجعل إسكتلندا رائدة عالميًا في مجال طاقة الرياح البحرية، من خلال الالتزام باستثمار ما يصل إلى 500 مليون جنيه إسترليني (616 مليون دولار) على مدى 5 سنوات لتحفيز الاستثمار الخاص في البنية التحتية ومرافق التصنيع ذات الأهمية لنمو القطاع".

وشدد على أن "ثقة المستثمرين بقطاع الطاقة المتجددة في إسكتلندا آخذة في النمو، كما يتضح من الاستثمارات الكبيرة في جولات التأجير سكوت ويند وفي المواني ومرافق البنية التحتية لسلسلة التوريد التي ستمكّن القطاع من التطور".

(الجنيه الإسترليني= 1.23 دولارًا أميركيًا)

إسكتلندا رائدة عالميًا

ردًا على حصول المشروع على الضوء الأخضر، قال الرئيس التنفيذي لشركة فلوتيشن إنرجي، اللورد نيكول ستيفن: "إنه لأمر رائع أن نحصل على الضوء الأخضر لتسليم أكبر مشروع لطاقة الرياح البحرية العائمة في العالم، هنا في بحر الشمال الإسكتلندي".

وأكد أن "هذا الإنجاز الرئيس يضع شركة فلوتيشن إنرجي وشريكنا في المشروع المشترك، فارغرون، في قلب عملية تحول الطاقة".

وتابع: "يقع المقر الرئيس لشركة فلوتيشن إنرجي في إسكتلندا، وتمتد جذورها بقوة إلى أبردين والشمال الشرقي.. ونحن نعتمد بالفعل على مهارات وخبرات الطاقة ذات المستوى العالمي في المنطقة، ونتطلع الآن إلى بذل المزيد من الجهود".

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة فارغرون، أولاف هيتلاند: "نظرًا لأن غرين فولت هو أول مشروع لطاقة الرياح العائمة على نطاق تجاري في أوروبا، فإن الحصول على الموافقة البحرية للمشروع يمثّل لحظة مهمة لصناعة طاقة الرياح البحرية بأكملها".

وأشار إلى أنه "من المتوقع أن تصبح الرياح البحرية العائمة سوقًا عالمية ضخمة في العقود المقبلة.. من خلال كونها رائدة، أصبحت إسكتلندا الآن في وضع يمكنها من أن تكون موطنًا للخبرة الرائدة عالميًا، وصناعة كاملة من الوظائف الجديدة".

وأكد أن "غرين فولت ستنشر تكنولوجيا رائدة على نطاق غير مسبوق، ما يؤدي إلى تطوير ما هو ممكن في مجال الطاقة المتجددة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق