تقارير النفطرئيسيةنفط

صادرات الديزل من الشرق الأوسط إلى أوروبا تسجل أعلى مستوى في 11 شهرًا

دينا قدري

تتجه صادرات الديزل من الشرق الأوسط إلى أوروبا في مايو/أيار 2024 إلى تسجيل أعلى مستوياتها في 11 شهرًا، وفق أحدث البيانات التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (ومقرّها واشنطن).

ومن المتوقع أن تسجل صادرات الديزل من الشرق الأوسط إلى أوروبا نحو 528.7 ألف برميل يوميًا، وهو أعلى مستوى منذ يونيو/حزيران 2023، عندما بلغت الإمدادات 563.2 ألف برميل يوميًا.

ويأتي اعتماد القارة العجوز على الإمدادات من الشرق الأوسط، مع توجُّه معظم المنتجات الروسية إلى تركيا والبرازيل وأفريقيا.

ويُعدّ الشرق الأوسط مصدرًا بديلًا رئيسًا للمنتجات المكررة، بعد أن حظر الاتحاد الأوروبي واردات المنتجات النفطية الروسية في 5 فبراير/شباط 2023، إثر غزو أوكرانيا.

توقعات صادرات الديزل من الشرق الأوسط إلى أوروبا

من شأن صادرات الديزل من الشرق الأوسط إلى أوروبا في مايو/أيار 2024 أن تسجل ارتفاعًا بنسبة 25% على أساس شهري، مقارنةً بـ421.9 ألف برميل يوميًا في أبريل/نيسان 2024.

كما تُمثل هذه الإمدادات إلى القارة العجوز ارتفاعًا بنسبة 33% على أساس سنوي، مقارنةً بـ397.5 ألف برميل يوميًا في مايو/أيار 2023، وفق تقديرات شركة كبلر (Kpler) لتتبّع السفن التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتختلف هذه الأرقام عمّا نشرته منصة "إس آند بي غلوبال" (S&P Global) التي قدّرت متوسط شحنات الديزل من الشرق الأوسط إلى أوروبا في أبريل/نيسان المنصرم بنحو 531 ألف برميل يوميًا، إذ سجلت ارتفاعًا مقارنةً بـ320 ألف برميل يوميًا في مارس/آذار، و374 ألف برميل يوميًا في فبراير/شباط، و318 ألف برميل يوميًا في يناير/كانون الثاني.

إحدى ناقلات المنتجات النفطية
إحدى ناقلات المنتجات النفطية - الصورة من منصة "إنرجي إنتليجنس"

وحافظت المملكة العربية السعودية على موقعها بوصفها أكبر مُصدّري الديزل إلى القارة العجوز في أبريل/نيسان المنصرم، بواقع 260 ألف برميل يوميًا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كما تتزايد إمدادات المنتجات النفطية بجميع أنواعها في الشرق الأوسط، إذ من المتوقع أن تستهلك المصافي 9.4 مليون برميل يوميًا من الخام في الربع الثاني من 2024، وهو رقم قياسي جديد بعد معالجة 9.2 مليون برميل يوميًا في الربع الأول من العام.

الطلب على الديزل في أوروبا

ستزيد أوروبا الغربية مخزوناتها من الديزل بحلول نهاية العام الجاري (2024)، لتصل إلى 381.8 مليون برميل بحلول سبتمبر/أيلول 2024 من 360.3 مليون برميل في مارس/آذار، وفقًا لبيانات من وكالة "إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس" (S&P Global Commodity Insights).

وقال كبير مستشاري تحليلات النفط العالمية في "كوموديتي إنسايتس" ناينغ أو: "ما يزال الطلب على الديزل ضعيفًا في أوروبا، لكن من المتوقع أن ينتعش في النصف الثاني من العام، بفضل تحسّن الأساسيات الاقتصادية".

وتشمل الأساسيات الهبوطية للسوق التعافي الاقتصادي البطيء في المناطق الرئيسة، وزيادة كبيرة في قدرة قطاع الديزل في أفريقيا والشرق الأوسط والمكسيك، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة بلومبرغ.

وأوضح ناينغ أو: "على جانب العرض، انخفض تشغيل المصافي في أوروبا في مارس/آذار وأبريل/نيسان، مع إغلاق بعضها بشكل مخطط له وبعضها الآخر بشكل غير مخطط له".

وأضاف أن أوروبا تُعدّ تقليديًا مستوردًا صافيًا للديزل، الذي يُعدّ عنصرًا مهمًا في الطلب على النفط، إذ يُستعمل لتشغيل الصناعات الثقيلة مثل الزراعة والتعدين، وكذلك السيارات والشاحنات.

أكبر مستوردي الديزل الروسي

أظهرت البيانات -التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- أن صادرات الديزل الروسية في أبريل/نيسان 2024، بلغت نحو 788 ألف برميل يوميًا، وكانت تركيا والبرازيل والدول الأفريقية -بما في ذلك تونس وليبيا ومصر- من بين الوجهات الأكبر.

وجاء هذا التحوّل بعد العقوبات الغربية والأميركية المفروضة على موسكو في أعقاب الحرب التي شنّتها على أوكرانيا.

ففي عام 2023، أصبحت البرازيل والسعودية ثاني وثالث أكبر مستوردي الديزل الروسي المنقول بحرًا من بعد دخول العقوبات المتعلقة بتجارة المنتجات النفطية الروسية حيز التنفيذ في فبراير/شباط 2023.

إحدى ناقلات النفط الروسية
إحدى ناقلات النفط الروسية - الصورة من وكالة بلومبرغ

وكانت تركيا أكبر مستورد للديزل المنقول بحرًا من روسيا في عامي 2022 و2023؛ إذ حصلت على 13% (122 ألف برميل يوميًا) في عام 2022، و31% (315 ألف برميل يوميًا) في عام 2023.

واستلمت البرازيل 13% (136 ألف برميل يوميًا) من هذه الصادرات في عام 2023، وحصلت المملكة العربية السعودية على 6% (61 ألف برميل يوميًا)، وفق الأرقام التي رصدّتها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وزادت 4 دول في أفريقيا -ليبيا وتونس والمغرب وغانا- وارداتها السنوية من الديزل المنقول بحرًا من روسيا بأكثر من 20 ألف برميل يوميًا.

وبالمقارنة، تلقّت بقية أوروبا 67% (626 ألف برميل يوميًا) من صادرات الديزل الروسية المنقولة بحرًا في عام 2022، و5% (53 ألف برميل يوميًا) في عام 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق