رئيسيةأخبار النفطنفط

حريق مصفاة نفط روسية بعد استهدافها بطائرات مسيرة (فيديو)

اندلع حريق في مصفاة نفط روسية، خلال ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة 10 مايو/أيار 2024، بعد استهدافها بطائرة مسيرة قادمة من أوكرانيا، في تجدد للمواجهات المستمرة بين البلدين والتي تركز على منشآت الطاقة.

استهدف الهجوم الجديد الذي شنّته أوكرانيا بطائرة مسيرة مصفاة لتكرير النفط بمنطقة كالوغا التي تبعد نحو 150 كيلومترًا جنوب غرب العاصمة موسكو، وأدى إلى اندلاع حريق في عدد من الحاويات.

وأعلن حاكم منطقة كالوغا، المتاخمة لحدود منطقة موسكو، فلاديسلاف شابشا، أنّ الحريق أُخمِدَ سريعًا، ولم يسفر عن وقوع مصابين.

وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)؛ فإن الحريق الذي اندلع في مصفاة نفط روسية (مصفاة بيرفي زافود) التهم 3 حاويات ديزل وحاوية لزيت الوقود في كالوغا.

مصافي النفط في روسيا

زادت وتيرة هجمات الطائرات المسيّرة على منشآت للطاقة داخل الأراضي الروسية في الأشهر القليلة الماضية.

وتقول أوكرانيا إنّ هجماتها لا تستهدف المدنيين لكن تدمير البنية التحتية العسكرية ومنشآت النقل والطاقة يقوّض المجهود الحربي لموسكو بشكل عام.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية، في بيان لها، أن 5 طائرات مسيرة في المجمل أطلقتها أوكرانيا خلال الليل دُمِّرَت فوق موسكو ومنطقتي بريانسك وبيلغورود القريبتين من الحدود.

من جانبه، قال رئيس بلدية موسكو سيرجي سوبيانين، إن وحدات مضادة للطائرات أسقطت طائرة مسيرة جنوب العاصمة الروسية دون وقوع إصابات أو أضرار بسبب الحطام المتساقط.

وكثّفت أوكرانيا الهجمات بالطائرات المسيرة على مصافي النفط في روسيا بمناطق مختلفة منذ بداية العام؛ ما أدى إلى تعطيل نحو 15% من طاقة التكرير في البلاد.

وشنّت روسيا وابلًا من الهجمات على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا، خلال الأشهر الأخيرة؛ ما أدى إلى هجمات انتقامية على مصافي التكرير من قِبل كييف.

الهجمات الأوكرانية

سُمعت عدة انفجارات قوية في منطقة دزيرجينسكي بمنطقة كالوغا خلال وقت مبكر من اليوم الجمعة، وفقًا لصحيفة موسكو تايمز نقلًا عن قناة شوت الروسية على تليغرام.

وقال المستشار السابق لوزارة الداخلية الأوكرانية أنطون جيراشينكو، عبر إكس، اليوم الجمعة، إن مصفاة النفط هي الأكبر في منطقة كالوغا الروسية والمجمع الرئيس لمعالجة النفط ومكثفات الغاز التجارية.

ويقول المدنيون إنهم سمعوا بوضوح الأصوات المميزة لعدة طائرات دون طيار تُحَلِّق في سماء المنطقة؛ ما تسبّب في اندلاع حريق بالقرب من المصفاة.

وهذه ليست المرة الأولى التي تهاجم فيها طائرات دون طيار منطقة كالوغا في روسيا؛ ففي 15 مارس/آذار الماضي، تعرّضت مصفاة نفط روسية لهجوم بطائرات دون طيار في منطقة كالوغا؛ إذ ضربت عدة طائرات دون طيار المصفاة، وبعد ذلك اندلع حريق في المصفاة، وتضررت عدة منشآت بها.

وهاجمت طائرات دون طيار، أمس الخميس 9 مايو/أيار، مصفاة نفط في مدينة سالافات (باشكورتوستان)، على بُعد أكثر من 1300 كيلومتر من خط المواجهات الروسية الأوكرانية.

كما اشتعلت النيران في مستودع للنفط في روسيا بعد هجوم بطائرة دون طيار، في قرية يوروفكا، وأكدت السلطات المحلية، ولا سيما مقر العمليات في إقليم كراسنودار، رسميًا، حقيقة أن طائرات دون طيار ضربت مستودعًا للنفط في يوروفكا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق