أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

نتائج أعمال أدنوك للتوزيع في الربع الأول 2024 تسجل أرباحًا بـ150 مليون دولار

أظهرت نتائج أدنوك للتوزيع في الربع الأول 2024 ارتفاعًا في صافي الربح بنسبة 2.7%، بدعم من عمليات نمو مبيعات الشركة وتطوير العديد من المبادرات الرئيسة.

وأعلنت أدنوك للتوزيع، اليوم الخميس 9 مايو/أيار، نتائجها المالية والتشغيلية للربع الأول من عام 2024 والتي أظهرت ارتفاع صافي الربح إلى 150 مليون دولار، مقابل 146 مليون دولار في الربع الأول من عام 2023.

وكشف نتائج أعمال أدنوك للتوزيع في الربع الأول 2024 عن أن صافي الربح شهد زيادة بنسبة 13% ليصل إلى 165 مليون دولار بعد استبعاد تأثير تأثير ضريبة الشركات في الإمارات التي فرضت مؤخرًا.

وأشارت أدنوك للتوزيع إلى أن الأرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء سجّلت زيادة بنسبة 18% على أساس سنوي لتبلغ 248 مليون دولار؛ ما يؤكد تقدم الشركة نحو تحقيق أهداف إستراتيجيتها الخمسية الجديدة.

مبادرات أدنوك للتوزيع

جاء التقدم في أعقاب النمو المستمر الذي شهده قطاعا الوقود والتجزئة لغير الوقود خلال الربع الأول؛ إذ شهدت هذه المدة تطوير أدنوك للتوزيع للعديد من المبادرات الرئيسة؛ بما في ذلك أكثر من 20 مبادرة مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتسريع النمو وتعزيز الكفاءة التشغيلية، مثل خدمة "فل آند غو" ونظام ذكي يعتمد أحدث التقنيات لتوقع مستوى الطلب المستقبلي على الوقود بدقة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة المهندس بدر سعيد اللمكي، إن نتائج أعمال أدنوك للتوزيع في الربع الأول 2024، التي حققت نموًا نسبته 18% في الأرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء، تُعَد دليلًا على فاعلية الإستراتيجية الخمسية التي أعلنتها الشركة مؤخرًا، والتي تركز على النمو المحلي والحضور الدولي ومواكبة أعمالنا للمستقبل.

محطة وقود تابعة لشركة أدنوك للتوزيع
محطة وقود تابعة لشركة أدنوك للتوزيع

وأضاف: "واثقون بوضع قوي لتحقيق أهدافنا التشغيلية بحلول عام 2028، وتوسيع شبكة محطات أدنوك للتوزيع إلى 1000 محطة خدمة، وزيادة عدد نقاط شحن المركبات الكهربائية إلى ما لا يقل عن 500 نقطة شحن سريعة وفائقة السرعة، إلى جانب زيادة معاملات قطاع التجزئة لغير الوقود بنسبة 50% وعدد متاجر التجزئة بنسبة 25%".

وقال اللمكي: "ما زلنا مستمرين في دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي التي هي جزء أساسي من إستراتيجيتنا، فقد أسهم في تحقيق نتائج ملموسة عبر مختلف قطاعات أعمالنا. على سبيل المثال، نُوَظِّف نظامنا القائم على الذكاء الاصطناعي لتوقع مستوى الطلب المستقبلي في تحسين إدارة توصيل الوقود عبر شبكة محطاتنا، وذلك من خلال استعمال التحليلات المتخصصة.. متوقعًا أن يُسهِم النظام في تقليل الخسائر المحتملة في المبيعات بأكثر من 27 مليون دولار خلال 5 سنوات".

نتائج أعمال أدنوك للتوزيع

أظهرت نتائج أعمال أدنوك للتوزيع في الربع الأول 204 نموًا مضاعفًا في الأرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي؛ إذ أسهمت زيادة حركة التسوق عبر شبكة محطاتها في تعزيز كميات الوقود المبيعة ومعاملات قطاع التجزئة لغير الوقود.

كما شهدت الشركة نموًا قويًا في إجمالي أرباحها لقطاع غير الوقود بنسبة 16% على أساس سنوي ليصل إلى 55 مليون دولار، وحافظت على ميزانية عمومية قوية مع صافي الدين إلى الربحية قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بمعدل 0.50 مرة؛ ما يعزز مركزها المالي، ويمكّن الشركة من الاستثمار في النمو وتحقيق عائدات مجزية للمساهمين.

وتتضمّن أبرز ملامح الربع الأول من عام 2024 نموًا متواصلًا في كميات الوقود المبيعة بجميع الأسواق التي توجد فيها الشركة؛ إذ شهدت الكميات الإجمالية المبيعة زيادة بنسبة 17% على أساس سنوي بفضل النمو في قطاع التجزئة والقطاع التجاري.

وكشف نتائج أدنوك للتوزيع في الربع الأول 2024 عن زيادة في كميات الوقود المبيعة في دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 9%، نتيجة زيادة حركة تسوق العملاء في شبكة محطات الشركة، واستمرار زخم النمو الاقتصادي، وتوسع شبكة محطات الخدمة، بالإضافة إلى زيادة مساهمة عمليات الشركة في السعودية.

محطات أدنوك

افتتحت أدنوك للتوزيع 8 محطات خدمة جديدة في الربع الأول من عام 2024؛ ما رفع إجمالي عدد محطات الخدمة إلى 846 محطة.

وتواصل الشركة التقدم بخطى ثابتة نحو تحقيق هدفها السنوي المتمثل في إضافة ما بين 15 و20 محطة خدمة جديدة.

من ناحية أخرى، يواصل قطاع التجزئة لغير الوقود تحقيق نمو مستمر؛ إذ سجلت المعاملات زيادة بنسبة 7% عبر جميع محطات الخدمة في دولة الإمارات.

وتعمل أدنوك للتوزيع وفقًا لإستراتيجيتها الجديدة للنمو على توجيه رأس المال بكفاءة نحو قطاعي التجزئة والتنقل؛ وذلك لضمان توفير تجربة عملاء مريحة وشاملة؛ ما يجعل محطاتها الوجهة المفضّلة للعملاء.

وأشارت نتائج أدنوك للتوزيع في الربع الأول 2024 إلى تعزيز خدمات الشركة في قطاع التجزئة لغير الوقود خلال الربع الأول من هذا العام، من خلال افتتاح مركزين جديدين لغسيل السيارات بسعة أكبر بكثير من المراكز التقليدية.

ومن المخطط افتتاح 8 مراكز غسيل إضافية، خلال هذا العام، بالإضافة إلى ترقية 50% من مراكز غسيل السيارات الأوتوماتيكية بنهاية عام 2024.

كما تهدف الشركة إلى مضاعفة عدد المتاجر التي تؤجّرها سلاسل المطاعم الإقليمية والدولية، التي تحمل علامات تجارية رائدة، في محطاتها بحلول نهاية عام 2025.

محطة وقود تابعة لشركة أدنوك للتوزيع
محطة وقود تابعة لشركة أدنوك للتوزيع

الذكاء الاصطناعي

تعمل أدنوك للتوزيع، بوصفه جزءًا أساسيًا من إستراتيجيتها للنمو الذكي، على توظيف الابتكارات الرقمية المدعومة بالذكاء الاصطناعي في كل قطاعات أعمالها بهدف تعزيز القيمة والكفاءة التشغيلية، وأفضل مثال على ذلك إطلاقها للنظام الذكي لتوقع الطلب على الوقود وخدمة "فل آند غو"، إضافة إلى توسعة شبكة الشركة من نقاط شحن المركبات الكهربائية.

ومن حيث الكفاءة التشغيلية، يتميز النظام الذكي القائم على الذكاء الاصطناعي والمستَعمل من قِبل أدنوك للتوزيع لتوقع مستوى الطلب المستقبلي على الوقود بدقة فائقة؛ إذ تتجاوز نسبة الدقة 95% مقارنةً بالأساليب التقليدية التي تكون دقتها نحو 60%؛ ما أسهم في تقليل الاختلالات بمخزون الوقود بشكل فعّال، وفي تحسين دقة توقعات الطلب بتقليل الانبعاثات الكربونية الإجمالية من شاحنات توزيع الوقود بنسبة 10%، وذلك بفضل تحسين كفاءة وقت التسليم؛ ما يتوافق مع جهود الشركة للحد من كثافة الانبعاثات الكربونية الناتجة عن عملياتها بنسبة 25% بحلول عام 2030.

نقاط الشحن السريع

كشفت نتائج أعمال أدنوك للتوزيع في الربع الأول 2024 عن زيادة كبيرة في عدد نقاط الشحن لتصل إلى 89 نقطة شحن؛ ما يمثّل نموًا بنسبة 68% مقارنة بالربع الرابع من عام 2023؛ إذ تضمن التوسع في إنشاء مركز النقل المتخصص بمدينة مصدر.

وتسعى أدنوك للتوزيع إلى مضاعفة العدد الإجمالي لنقاط شحن السيارات الكهربائية ليصل إلى ما بين 150 و200 نقطة بحلول نهاية عام 2024.

وأظهرت نتائج أعمال أدنوك للتوزيع في الربع الأول 2024 ‎تحقيق عوائد استثمارية مجزية لمساهميها بلغت نحو 90% منذ الطرح العام الأولي في عام 2017، من خلال زيادة القيمة السوقية وتوزيعات الأرباح.

كما نجحت الشركة في الوفاء بالتزامها تجاه الأسواق المالية بتسجيل أرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء تجاوزت مليار دولار في عام 2023؛ ما مهّد الطريق للمرحلة التالية من النمو المتسارع.

وتعمل الشركة على استكشاف فرص النمو المحلية والدولية ذات القيمة التراكمية، بما في ذلك الدخول بأسواق جديدة لخلق قيمة إضافية لمساهميها.

وتتبنّى أدنوك للتوزيع إستراتيجية نمو جديدة تتضمّن خطط توسع مدروسة ومدعومة بميزانية مالية قوية وتدفقات نقدية وافرة، وذلك من خلال خطة لاستثمار ما يتراوح بين 250 مليونًا و300 مليون دولار من النفقات الرأسمالية خلال عام 2024؛ إذ ستُخَصَّص 70% من هذه الاستثمارات لمشروعات النمو.

واستثمرت الشركة فعليًا مبلغ 46 مليون دولار من الميزانية المخطط لها خلال الربع الأول من عام 2024، ويهدف هذا التخصيص الإستراتيجي للاستثمار في مشروعات نمو واعدة إلى تعزيز القيمة وتحقيق عائدات مجزية للمساهمين.

كما وافق مساهمو الشركة على السياسة الخمسية الجديدة لتوزيع الأرباح خلال اجتماع الجمعية العمومية السنوي لأدنوك للتوزيع في مارس/آذار الماضي، والتي تقضي بتوزيع أرباح سنوية تبلغ 700 مليون دولار أو ما لا يقل عن 75% من صافي الأرباح، أيهما أعلى؛ إذ توفر هذه السياسة رؤية واضحة بشأن العوائد المستقبلية وتتيح الفرصة لزيادة الأرباح في المستقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق