التقاريرتقارير دوريةتقارير منوعةمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

أسعار الكربون في أوروبا قد تتجاوز 200 دولار بحلول 2030

عام 2026 سيكون نقطة تحول

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

تتّجه أسعار الكربون في أوروبا إلى مسار صعودي، بعد حالة الهدوء التي شهدتها السوق خلال العام الماضي وتستمر في 2024، مع انتهاء الاتحاد الأوروبي من عدد من الإصلاحات الواسعة قصيرة المدى.

وشهدت سوق تداول الانبعاثات الكربونية حالةً من الهدوء مع زيادة المعروض بعدما أطلق الاتحاد الأوروبي في 14 ديسمبر/كانون الأول 2022 خطة أولية لبيع عدد كبير من تصاريح الكربون عبر مزادات حكومية خلال السنوات المقبلة تستهدف جمع 20 مليار يورو (21 مليار دولار)، بغرض استعمالها في تمويل خطط انتقال الطاقة، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة (مقرها واشنطن).

ويعتمد نظام تصاريح أو مخصصات الكربون على تقديم الشركات تعويضات عن أنشطتها مع كل طن من الانبعاثات الكربونية مساهمةً في خطة خفض الانبعاثات، أو دفع مقابل مادي يماثل سعر طن الكربون.

وفي حالة تحقيق الشركات نتائج في خفض الانبعاثات؛ فإنه يتكون لديها فائض من أرصدة الكربون يمكنها بيعه لكيانات أخرى تصدر انبعاثات كثيرة.

ارتفاع مرتقب لأسعار الكربون في أوروبا

يبدو أن مدة انخفاض أسعار الكربون في أوروبا لن تدوم طويلًا؛ إذ إن التوقعات تشير إلى ارتفاع في تكلفة تصاريح الكربون بداية من 2026، على خلفية تطبيق عدد من الإصلاحات والقرارات.

ومن المتوقّع أن تنخفض أسعار مخصصات انبعاثات الكربون في الاتحاد الأوروبي إلى متوسط يصل إلى 65 يورو للطن (70 دولارًا للطن)، وفقًا لتقديرات حديثة أصدرتها شركة أبحاث بلومبرغ نيو إنرجي فايننس المتخصصة (BloombergNEF).

وبحسب ما اطلعت وحدة أبحاث الطاقة؛ فإن أسعار الكربون في أوروبا قد تتضاعف إلى 146 يورو للطن (156 دولارًا للطن) بحلول عام 2030.

وإذا استمرت معايير نظام تداول الانبعاثات في الاتحاد الأوروبي؛ فإن أسعار تصاريح الكربون قد تصل إلى 194 يورو للطن (207.44 دولارًا للطن) في 2035.

وفرة العرض وانخفاض الانبعاثات

تفصيليًا، انعكست وفرة المعروض وانخفاض الانبعاثات على أسعار الكربون في أوروبا، ووصلت توقعات بلومبرغ نيو إنرجي فايننس للمدة من 2021 حتى نهاية العقد الحالي إلى متوسط 95 يورو للطن (101.76 دولارًا للطن)، وهو يُعَد تعديلًا بالخفض عن التوقعات السابقة التي كانت تشير إلى 104 يورو للطن (111.38 دولارًا للطن).

وبعد بلوغ متوسط سعر تصاريح الكربون الأوروبية 65 يورو للطن (70 دولارًا للطن) هذا العام، من المتوقع ارتفاعه إلى 80 يورو للطن (85.68 دولارًا للطن).

انبعاثات الكربون
انبعاثات الكربون - الصورة من Unctad‏

واستقرّت أسعار التصاريح داخل الاتحاد الأوروبي حول مستويات 88 يورو للطن (94 دولارًا) خلال العام الماضي (2023)، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

عام 2026 نقطة تحول

يوجد عاملان قد يمثلان ركيزة أساسية في الحد من الانبعاثات ومن ثم هبوط أسعار الكربون على المدى القصير؛ الأول هو الاستمرار في التوسع باستعمالات مصادر الطاقة المتجددة بتوليد الكهرباء في سبيل التقليل من البصمة الكربونية للعديد من قطاعات الطاقة.

والعامل الثاني الذي يؤثر في أسعار الكربون هو بطء تعافي الصناعات التي تستعمل الكهرباء بشكل مكثّف من أزمة الطاقة.

انبعاثات الكربون من محطة لتوليد الكهرباء
انبعاثات الكربون من محطة لتوليد الكهرباء - الصورة من The Environment‏

ويبدو أن عام 2026 سيكون نقطة التحول في أسعار الكربون مع العديد من الإجراءات والسياسات التشريعية التي تخدم توجهات خفض الانبعاثات.

فعلى سبيل المثال، سيتم إدخال القطاع البحري في نظام تداول الانبعاثات بالاتحاد الأوروبي، وسيتوقف تلقي قطاع الطيران لمخصصات الانبعاثات المجانية، بالإضافة إلى تطبيق آلية تعديل حدود الكربون (CBAM) على السلع والمنتجات الداخلة إلى حدود الاتحاد الأوروبي بداية من عام 2026.

تخوفات مستقبلية

من ناحية أخرى، عبّر تقرير بلومبرغ نيو إنرجي فايننس عن مخاوفه من عدم التقدير الدقيق لحجم التعويضات اللازمة للوصول إلى المستهدف من تمويل اقتراح المفوضية الأوروبية لإنهاء الاعتماد على الوقود الأحفوري الروسي قبل عام 2030، البالغ 20 مليار يورو (21.39 مليار دولار).

كما أن ارتباط مخصصات الكربون بالغاز الطبيعي قد تؤدي إلى وضع أسعار الكربون تحت ضغط الأحداث الجيوسياسية في المنطقة.

في السياق نفسه؛ فإن أسعار الكربون في أوروبا قد تتأثر -أيضًا- بوجود تعديلات على معايير التخصيص الحر أو المزادات في سوق الكربون وكذلك احتمال إدراج قطاع الطيران الدولي ضمن نظام تداول الانبعاثات في الاتحاد الأوروبي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق