أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تنخفض 3.5%.. وخام برنت فوق 83 دولارًا - (تحديث)

انخفضت أسعار النفط بنسبة 3.5% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 1 مايو/أيار (2024)، لتواصل الهبوط للجلسة الثالثة على التوالي، مع تلاشي مخاوف قطع الإمدادات جراء التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

يأتي ذلك مع تزايد الآمال في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، بالتزامن مع ارتفاع مخزونات الخام وإنتاجه في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وارتفعت مخزونات الخام في الولايات المتحدة بنحو 7.3 مليون برميل عكس توقعات المحللين، خلال الأسبوع المنتهي 26 أبريل/نيسان 2024، ليصل الإجمالي إلى 460.9 مليون برميل، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأربعاء.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 30 أبريل/نيسان على تراجع، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي، وسط مؤشرات عن تراجع التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

86.33

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يوليو/تموز 2024، بنسبة 3.3%، لتصل إلى 83.44 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 3.57%، لتصل إلى 79 دولارًا للبرميل، بعد أن لامست أدنى مستوياتها منذ 21 مارس/آذار، وفق الأرقام التي تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

دعمت التوترات الجيوسياسية أسعار النفط خلال الشهر المنصرم؛ إذ حقق الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط) مكاسب بنحو 0.4% و1.5% على التوالي.

ناقلة نفط تمر بالقرب من ميناء نيويورك
ناقلة نفط تمر بالقرب من ميناء نيويورك - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

أدت التوقعات باحتمال التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، في أعقاب الجهود المتجددة التي قادتها مصر لإحياء المفاوضات المتوقفة بين الطرفين، إلى انخفاض أسعار النفط.

وقال محللون في بنك إيه إن زد (ANZ) في مذكرة اليوم الأربعاء: "إن احتمال التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس خفّف المخاوف من تصعيد الصراع، وأيّ انقطاع محتمل في الإمدادات".

ومع ذلك، تعهَّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الثلاثاء بالمضي قدمًا في الهجوم الذي وعد به منذ مدة طويلة على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، بغضّ النظر عن ردّ حماس على المقترحات الأخيرة لوقف القتال وإعادة الرهائن الإسرائيليين.

كما تلقّت أسعار النفط ضغوطًا من تضخم مخزونات النفط الخام الأميركية وزيادة إمدادات الخام في الولايات المتحدة.

وقالت إدارة معلومات الطاقة أمس الثلاثاء، إن إنتاج الولايات المتحدة ارتفع إلى 13.15 مليون برميل يوميًا في فبراير/شباط من 12.58 مليون برميل يوميا في يناير/كانون الثاني، وهي أكبر زيادة شهرية في نحو 3 سنوات ونصف السنة.

وقال محللون في إيه إن زد: "استمرار علامات التضخم أثار أيضًا مخاوف بشأن الطلب على النفط الخام، ويأتي هذا قبل موسم القيادة في الولايات المتحدة، حيث يرتفع الطلب على البنزين بقوة".

ولمنع أسعار النفط من التراجع أكثر، من المتوقع أن ينخفض ​​إنتاج منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) بمقدار 100 ألف برميل يوميًا في أبريل/نيسان إلى 26.49 مليون برميل يوميًا، حسبما أظهر مسح أجرته رويترز يوم الثلاثاء.

ويعكس المسح انخفاض الصادرات من إيران والعراق ونيجيريا على خلفية التخفيضات الطوعية المستمرة للإمدادات من قبل بعض الأعضاء المتفق عليها مع تحالف أوبك+.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق