كهرباءأخبار الكهرباءرئيسية

عودة صادرات الكهرباء الأوكرانية بعد توقفها شهرًا.. اليوم

حياة حسين

تستأنف صادرات الكهرباء الأوكرانية نشاطها مجددَا بداية من اليوم الأحد 21 أبريل/نيسان 2024، بعد نحو شهر من التوقف، بسبب ضرب منشآت الطاقة بمسيرات روسية.

وقالت وزارة الطاقة الأوكرانية، في بيان طالعته منصة الطاقة المتخصصة، إنها ستصدّر كميات صغيرة من الكهرباء فقط، مع استمرار الواردات.

وفي 24 مارس/آذار 2024، أعلنت الوزارة وقف صادرات الكهرباء الأوكرانية، بعد يومين فقط، إغراق روسيا كييف في ظلام دامس، بهجوم هو الأعنف على منشآت الطاقة منذ الغزو في 24 فبراير/شباط (2022).

وجاءت هذه الهجمات ردًا على الهجمات المتكررة، خاصة تلك التي تعرضت لها روسيا خلال الانتخابات الرئاسية، واستهداف مصافي النفط بها.

استمرار الواردات مع استئناف صادرات الكهرباء الأوكرانية

أعلنت وزارة الطاقة استئناف صادرات الكهرباء الأوكرانية بكميات صغيرة، واستمرار الاستيراد -خاصة في أوقات ارتفاع الاستهلاك إلى ذروته-، حسبما ذكرت وكالة رويترز، اليوم الأحد 21 أبريل/نيسان 2024.

وقالت الوزارة، إن واردات الكهرباء قفزت إلى مستويات مرتفعة للغاية، عقب الهجمات الروسية المتكررة على منشآت الطاقة منذ نهاية مارس/آذار، وحتى مطلع أبريل/ نيسان 2024.

وأضافت الوزارة أنه من المتوقع أن تبلغ صادرات الكهرباء الأوكرانية اليوم الأحد 21 أبريل/نيسان 2024 نحو 8.430 ميغاواط/ساعة، مقابل نحو 139 ميغاواط/ساعة من الواردات.

وكانت أوكرانيا قد استوردت 3.3 ألف ميغاواط/ساعة من الكهرباء فقط يوم الجمعة 22 مارس/آذار 2024، قبل بدء الهجمات الروسية على منشآتها النفطية، مقابل 14.9 ألف ميغاواط/ساعة، يوم الأحد 24 مارس/آذار 2024، ما يعادل زيادة بنسبة 351.5%.

بينما بلغت صادرات الكهرباء الأوكرانية يوم الهجوم الروسي الأعنف في 22 مارس/آذار 2024 نحو 2.148 ميغاواط/ساعة، بحسب معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويوم الخميس 11 أبريل/نيسان -أيضًا-، تعرّض عدد من منشآت الطاقة في أوكرانيا لضربة انتقامية من روسيا، إذ قالت وزارة الدفاع في موسكو، إنها قصفت منشآت للطاقة والوقود في أوكرانيا بضربة "ضخمة"، باستعمال أسلحة عالية الدقة وبعيدة المدى من الجو والبحر، إضافة إلى طائرات مسيرة في أثناء الليل.

جانب من آثار الهجمات الروسية على منشآت طاقة أوكرانيا
جانب من آثار الهجمات الروسية بمنشآت طاقة أوكرانيا - الصورة من الوكالة الفرنسية

وجاءت الضربة ردًا على هجمات كييف التي ألحقت أضرارًا بصناعة النفط والغاز الروسية، إذ تستهدف الطائرات الروسية البنية التحتية لقطاع الطاقة في أوكرانيا بصورة متكررة، لإفشال منظومة الطاقة بالبلاد، ردًا على استهداف كييف مصافي النفط في روسيا.

ودفع ذلك أميركا إلى تحذير أوكرانيا من مواصلة الهجوم على مصافي النفط الروسية، خشية تعرُّض كييف لهجمات موسكو الانتقامية، وخوفًا من ارتفاع أسعار النفط عالميًا.

لا عجز في الكهرباء

قالت وزارة الطاقة، في بيان إعلان استئناف صادرات الكهرباء الأوكرانية، اليوم الأحد 21 أبريل/نيسان 2024: "إنه من غير المتوقع أن يكون هناك عجز، أو يتطلب الأمر تدخلًا من مساعدات طارئة في قطاع الكهرباء اليوم".

وقد يكون استئناف صادرات الكهرباء الأوكرانية إشارة إلى إصلاح شبكة الكهرباء، التي أعلن مسؤولون في وقت سابق تدمير معظمها، خاصة وقت الهجوم الأعنف في 22 مارس/آذار 2024.

وصرّح المدير التنفيذي لأكبر شركة طاقة خاصة في البلاد "دي تي إي كيه" DTEK، دميترو ساخاروك، حينها، بأن خسائر قدرة توليد الكهرباء بلغت 80%، بسبب تضرُّر وتعطُّل 5 من بين 6 محطات طاقة حرارية، إثر هجمات روسية متكررة.

وكان ساخاروك قد أشار في تصريحات متلفزة، إلى أن موجات الهجمات الروسية يومي 22 و29 مارس/آذار الماضي طالت معظم محطات الطاقة الحرارية في أنحاء أوكرانيا.

وقال: "هذا الأمر طال المناطق الغربية والوسطى على حدّ سواء، والأضرار لحقت بمعدّات المحطات ووصلات نقل الكهرباء إلى الشبكة".

وأضاف ساخروك أن تلك الأضرار تحتاج إلى نحو عام ونصف (18 شهرًا) لإصلاحها، لكن لم يمرّ شهر حتى أعلنت الوزارة استئناف صادرات الكهرباء الأوكرانية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق