التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةطاقة متجددةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

توقعات بارتفاع توليد الطاقة الكهرومائية في أميركا من أقل مستوى منذ 2001

الزيادة ستصل إلى 6%

وحدة أبحاث الطاقة

تبدو توقعات قطاع الطاقة الكهرومائية في أميركا متفائلة خلال عام 2024، بعد انخفاض التوليد خلال العام الماضي لأدنى مستوياته منذ 22 عامًا.

في هذا السياق، توقّع تقرير أميركي حديث -اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- ارتفاع إنتاج الطاقة الكهرومائية في الولايات المتحدة بنسبة 6% إلى 250 مليار كيلوواط/ساعة خلال عام 2024.

ورجّح التقرير نمو إنتاج الطاقة الكهرومائية في أميركا بصورة ملحوظة خلال العام الحالي في عدد من المناطق ولا سيما الجنوب الشرقي والشمال الغربي وجبال روكي.

بينما ستشهد مناطق أخرى، إما زيادات طفيفة في التوليد مثل نيويورك، أو ستظل ثابتة على ما كانت عليه خلال العام الماضي، كما هو الحال في كاليفورنيا.

توقعات الطاقة الكهرومائية في أميركا بالمناطق

من المتوقّع ارتفاع توليد الطاقة الكهرومائية في أميركا بمنطقة الشمال الغربي وجبال روكي بنسبة 3% لتصل إلى 106 مليارات كيلوواط/ساعة خلال عام 2024، مقارنة بنحو 103 مليارات كيلوواط/ساعة خلال 2023.

وتُعَد منطقة الشمال الغربي وجبال روكي أكبر منطقة مولدة للطاقة الكهرومائية في الولايات المتحدة بصورة عامة، وفي عام 2023 استحوذت على 43% من إجمالي الإنتاج الكهرومائي في البلاد، بحسب التقرير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

ومع ذلك كان إنتاج الطاقة الكهرومائية في المنطقة، خلال العام الماضي، هو الأدنى منذ عام 2010 على الأقل؛ حيث تأثرت إمدادات المياه وخاصة في واشنطن وأوريغون بموجة الحر في مايو/أيار 2023 والتي أدت إلى سرعة ذوبان كتل الثلوج وانخفاض إمدادات المياه وقدرات التوليد لبقية العام.

الطاقة الكهرومائية في أميركا
الطاقة الكهرومائية في أميركا - الصورة من washington times

وتشير توقعات صادرة عن مركز تنبؤات نهر الشمال الغربي التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في 4 أبريل/نيسان 2024، إلى أن إمدادات المياه بالمنطقة ستكون في مستويات إما عادية وإما أكثر من المعتاد، ما يرجّح انتعاش التوليد خلال العام الحالي.

وتتوقّع إدارة معلومات الطاقة الأميركية زيادة حصة الطاقة الكهرومائية إلى 29% من إجمالي توليد الكهرباء في منطقة الشمال الغربي وجبال روكي هذا العام؛ ما قد يؤدي إلى تقليل الاعتماد على التوليد بالغاز الطبيعي والفحم.

توقعات المناطق الأخرى

ترجح إدارة المعلومات أن تأتي أكبر زيادة إقليمية في التوليد الكهرومائي هذا العام من المنطقة الجنوبية الشرقية التي تضم ولايات ألاباما وتينيسي وكارولاينا الشمالية والتي تمثل مجتمعة قرابة 10% من إجمالي قدرة توليد الطاقة الكهرومائية في أميركا.

ومن المتوقّع ارتفاع قدرة التوليد بالمنطقة الجنوبية الشرقية بنسبة 12.1% إلى 37 مليار كيلوواط/ساعة في عام 2024، مقارنة بنحو 33 مليار كيلوواط/ساعة خلال العام الماضي.

بينما يتوقع أن يظل توليد الطاقة الكهرومائية في كاليفورنيا عند 31 مليار كيلوواط/ساعة في عام 2024، دون تغير عن العام الماضي، وسط تقديرات بأن تظل إمدادات المياه أعلى من المعتاد، مع بقاء خزانات المياه أيضًا أعلى من متوسطاتها التاريخية.

وكان عام 2023، قد سجّل ارتفاعًا كبيرًا في توليد الطاقة الكهرومائية بكاليفورنيا بلغت نسبته 80% أو ما يعادل 14 مليار كيلوواط/ساعة مقارنة بمستوى التوليد الإجمالي البالغ 17 مليار كيلوواط/ساعة في 2022.

الطاقة الكهرومائية في أميركا
تدفقات مياه الأنهار في الولايات المتحدة - الصورة من stanford

على الجانب الآخر، من المتوقّع أن يزداد توليد الطاقة الكهرومائية في ولاية نيويورك بنسبة 3.5% إلى 29 مليار كيلوواط/ساعة في عام 2024، مقارنة بنحو 28 مليار كيلوواط/ساعة في 2023.

أما إجمالي بقية المناطق؛ فمن المتوقع أن يرتفع فيها التوليد إلى 50 مليار كيلوواط/ساعة خلال العام الحالي، مقارنة بنحو 44 مليار كيلوواط/ساعة في عام 2023، بحسب بيانات تفصيلية للمناطق رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

ورغم أهمية الطاقة الكهرومائية في أميركا؛ فإنها لا تستحوذ على حصة كبيرة في مزيج توليد الكهرباء الذي يعتمد على الغاز الطبيعي بنسبة 43%، يليه الطاقة النووية بنسبة 18%، ثم الفحم بنسبة 16%.

بينما مثّلت طاقة الرياح 10%، أما الطاقة الشمسية فلم تمثّل أكثر من 4%، في حين تمثل المصادر الأخرى، بما فيها الطاقة الكهرومائية، 8%، بحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق