رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

الجفاف يهدد توليد الطاقة الكهرومائية في أميركا خلال فصل الصيف

أحمد أيوب

يبدو أن توليد الطاقة الكهرومائية في أميركا بمناطق شمال غرب المحيط الهادئ سيتأثر، خلال أشهر موسم الصيف المقبل، مع وجود توقعات بنقص إمدادات المياه عند السدود بسبب الظروف المناخية في المنطقة.

قال خبير المياه هنري باي، إن مركز تنبؤات نورث ويست ريفر المعروف باسم (NWRFC) يتوقع حدوث عجز كبير في إمدادات المياه، خلال أشهر مايو/أيار ويونيو/حزيران ويوليو/تموز المقبلة، وهي الأشهر التي تبلغ فيها الأحمال الكهربائية مستوياتها القياسية، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تجدر الإشارة إلى أن انخفاض إمدادات المياه من الأمطار والثلوج تؤدي إلى تراجع توليد كميات الطاقة الكهرومائية في ولايات شمال غرب المحيط الهادئ الأميركية؛ ومن ثَم انخفاض كميات الكهرباء المُتاحة للتصدير إلى المناطق المجاورة.

الطاقة الكهرومائية في أميركا

تسبب الطقس الجاف الدافئ خلال فصل الشتاء والأيام الأولى من فصل الربيع في جميع أنحاء ولايات شمال غرب المحيط الهادئ بالولايات المتحدة الأميركية في ذوبان تراكمات الثلوج قبل موسم الصيف الذي تشتد الحاجة فيه لموارد مائية لتوليد المزيد من قدرات الطاقة الكهرومائية في أميركا، وفقًا لما نشره موقع ستاندرد أند بورز غلوبال (S&P Global).

إحدى محطات الطاقة الكهرومائية في أميركا
إحدى محطات الطاقة الكهرومائية في أميركا - الصورة من conservative energy network

فعلى سبيل المثال، أدى الطقس الجاف الدافئ في مناطق شمال غرب المحيط الهادئ الأميركية -خلال شهر مارس/آذار الماضي- في ذوبان التراكمات الثلجية الواقعة عند المستويات المتوسطة والمنخفضة؛ ما أدى إلى انخفاض توقعات إمدادات المياه المستقبلية في العديد من مواقع أحواض المياه.

ويُشار إلى أن تنبؤات إمدادات المياه اللازمة لتوليد الطاقة الكهرومائية في أميركا تتماشى إلى حد كبير مع كميات هطول الأمطار والثلوج.

سد داليس نموذجًا

جاءت توقعات إمدادات المياه إلى سد داليس عند مستويات 81% من معدلها الطبيعي خلال المدة من أبريل/نيسان الجاري إلى سبتمبر/أيلول المقبل، أي أقل 3 نقاط مئوية عن شهر مارس/آذار الماضي.

ويشكل إنتاج الكهرباء من سد داليس معيارًا لأداء الطاقة الكهرومائية في منطقة شمال غرب المحيط الهادئ؛ إذ يؤثر بقوة في الكهرباء المتاحة لتزويد المناطق المحيطة بالإمدادات اللازمة، بحسب معلومات منصة الطاقة المتخصصة.

موقع سد داليس
موقع سد داليس - الصورة من موقع كولومبيان

وبلغ متوسط تدفقات المياه إلى سد داليس نحو 127 ألفًا و60 قدمًا مُكعبة في الثانية، خلال شهر مارس/آذار الماضي، بزيادة 1% عن مستويات فبراير/شباط وزيادة 24% على أساس سنوي، وفقًا لبيانات سلاح المهندسين بالجيش الأمريكي.

وفي الوقت نفسه، بلغ متوسط توليد الكهرباء من محطة داليس نحو 700 ميغاواط خلال المدة من 1 إلى 26 مارس/آذار الماضي، بزيادة قدرها 40% عن فبراير/شباط الماضي، وزيادة بنسبة 12.2% على أساس سنوي.

هطول الأمطار

على صعيد هطول الأمطار، أشار خبير المياه هنري باي، إلى أن هطول الأمطار التراكمية في شهر مارس/آذار الماضي أعلى سد غراند كولي على نهر كولومبيا جاء بنسبة 80% من المستويات الطبيعية بمعدل 3 نقاط أقل من مستويات شهر فبراير/شباط الماضي.

في حين بلغ معدل هطول الأمطار التراكمي في حوض نهر كولورادو بمقاطعة دالاس 88% من المعدل الطبيعي، وهو أيضًا أقل من متوسط هطول الأمطار خلال 30 عامًا، ولكنه أعلى من السنتين المائيتين الماضيتين.

وفي الوقت نفسه، بلغ معدل هطول الأمطار التراكمي في حوض "سنيك" فوق سد الجرانيت السفلي 98% من المعدل الطبيعي، وهو أعلى من العامين المائيين الماضيين.

تجدر الإشارة إلى أن تقريرًا صدر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية -في 26 مارس/آذار 2024- أظهر انخفاض توليد الكهرباء من محطات الطاقة الكهرومائية في غرب أميركا بنسبة 11% إلى 141.6 مليون ميغاواط/ساعة خلال السنة المائية الماضية (2022-2023)، مقارنة بالسنة المائية 2021-2022، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق