التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

توليد الطاقة الكهرومائية في غرب أميركا ينخفض إلى أقل مستوى منذ 22 عامًا

ولايات الغرب الأميركي تمثل 60% من إجمالي التوليد

وحدة أبحاث الطاقة

تعرّض توليد الطاقة الكهرومائية في أميركا للانخفاض بصورة حادة خلال السنة المائية (2022-2023)، نتيجة موجات الجفاف وانخفاض معدلات هطول الأمطار.

وأظهر تقرير حديث -اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- انخفاض إنتاج محطات الطاقة الكهرومائية في المنطقة الغربية بالولايات المتحدة خلال السنة المائية الماضية، لتسجل أدنى مستوياتها منذ 22 عامًا، أي منذ عام 2001 على الأقل.

وتبدأ السنة المائية في حساب توليد الطاقة الكهرومائية في أميركا من 1 أكتوبر/تشرين الأول، وتنتهي في 30 سبتمبر/أيلول من كل عام.

انخفاض توليد الطاقة الكهرومائية في أميركا

أظهر التقرير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية (26 مارس/آذار 2024)، تراجع توليد الكهرباء من محطات الطاقة الكهرومائية في غرب أميركا بنسبة 11% إلى 141.6 مليون ميغاواط/ساعة خلال السنة المائية الماضية (2022-2023)، مقارنة بالسنة المائية السابقة 2021-2022.

ويختلف إنتاج الطاقة الكهرومائية في أميركا بصورة كبيرة من سنة إلى أخرى، على حسب المناطق وكميات الأمطار التي تؤثر في منسوب المياه عند السدود والمحطات، ما يؤدي بدوره إلى انخفاض حركة التوربينات المولدة للكهرباء.

ويتراكم هطول الأمطار في الغالب خلال أشهر الخريف والشتاء، في صورة كتل ثلجية على ارتفاعات عالية، ينظر إليها على أنها مخازن طبيعية للمياه، خاصة عندما تبدأ في الذوبان خلال فصل الربيع مع ارتفاع درجات الحرارة تدريجيًا، بحسب ما ترصده وحدة أبحاث الطاقة بصورة دورية.

الطاقة الكهرومائية في واشنطن
الطاقة الكهرومائية في واشنطن - الصورة من washington times

وأنتجت ولايات غرب أميركا قرابة 60% من إجمالي توليد الطاقة الكهرومائية في البلاد خلال العام المائي الماضي (2022-2023)، بحسب تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

ويضم غرب البلاد الولايات التالية: أريزونا، وكولورادو، وأيداهو، ومونتانا، ونيفادا، ونيو مكسيكو، ويوتا، ووايومنغ، وكاليفورنيا، وأوريغون، وواشنطن، وتستحوذ الأخيرتان وحدهما على 37% من إجمالي إنتاج الطاقة الكهرومائية في أميركا.

وأثرت ظروف الجفاف العام الماضي في هذه الولايات والمناطق الأخرى المحيطة بحوض نهر كولومبيا، ما أدى إلى انخفاض تاريخي في توليد محطات الطاقة الكهرومائية العاملة بها.

موجات الحر تذيب الثلوج قبل موعدها

خلال خريف وشتاء السنة المائية الممتدة من 2022 إلى 2023، كان هطول الأمطار على هذه المنطقة أقل من المعتاد، كما أثرت موجة حارة خلال مايو/أيار 2023 في ارتفاع درجات الحرارة إلى 30 درجة فهرنهايت فوق المعدل الطبيعي بالمنطقة، ما أدى إلى ذوبان كتل الثلوج بسرعة.

ورغم أن هذه الظروف أدت إلى زيادة تدفقات المياه خلال هذا الشهر، لكنها أسهمت على الجانب الآخر في إضعاف إمدادات المياه اللازمة لتوليد الطاقة الكهرومائية خلال أشهر الصيف، نتيجة ذوبانها قبل موعدها خلال موجة الحر في مايو/أيار 2023.

كما أدى ذلك إلى انخفاض إمدادات المياه أقل من المتوسط في المنطقة الشمالية الغربية طوال المدة المتبقية من السنة المائية، ما انعكس بدوره على تراجع توليد الطاقة الكهرومائية في أميركا.

خلال السنة المائية 2022-2023، انخفض توليد الطاقة الكهرومائية في واشنطن بنسبة 23% إلى 62.3 مليون ميغاواط/ساعة، مقارنة بالعام المائي السابق، كما انخفض توليد ولاية أوريغون بأكثر من 20%.

تضاعف التوليد في كاليفورنيا

زاد توليد الطاقة الكهرومائية في كاليفورنيا العام الماضي في المقابل، بفضل سلسلة من الأنهار الجوية التي غمرت أجزاء من غرب الولايات المتحدة، خاصة كاليفورنيا، بالأمطار والثلوج القياسية، خلال المدة من ديسمبر/كانون الأول 2022 إلى مارس/آذار 2023.

الطاقة الكهرومائية في أميركا
الطاقة الكهرومائية في أميركا - الصورة من governing

وتُظهر بيانات إدارة معلومات الطاقة أن كتلة الثلوج الملاحظة في كاليفورنيا خلال الشتاء الماضي كانت أعلى من أي قراءة أخرى منذ بدء تسجيل البيانات منتصف الثمانينيات.

وساعدت الكتلة الثلجية الكبيرة على سلسلة جبال سييرا نيفادا، على تجديد الخزانات المائية بعد 3 سنوات متتالية من الجفاف في ولاية كاليفورنيا، ما أدى إلى تضاعف توليد الطاقة الكهرومائية في الولاية إلى 30 مليون غيغاواط/ساعة خلال السنة المائية 2022-2023.

كما شهدت الولايات الجنوبية الغربية الأخرى هطول الأمطار بمعدلات أعلى من المعتاد، ما أدى إلى زيادة توليد الطاقة الكهرومائية في سد وادي غلين كانيون بنسبة 27% خلال العام المائي الماضي مقارنة بالسابق.

وتشير توقعات إدارة معلومات الطاقة إلى أن إنتاج الطاقة الكهرومائية سينخفض بنسبة 12% في المنطقة الغربية في كاليفورنيا والجنوب الغربي والشمال الغربي في عام 2024، مقارنة بعام 2023.

تجدر الإشارة إلى أن هذه التوقعات صادرة على أساس مناطق سوق الكهرباء في الولايات المتحدة وليس حسب الولايات، بالإضافة إلى اعتمادها على السنة التقويمية العادية وليس السنة المائية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق