رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

تشغيل أطول خط ربط كهربائي في العالم.. رسميًا

أحمد أيوب

دخل أطول خط ربط كهربائي في العالم حيز التشغيل رسميًا، في خطوة من شأنها أن تدعم أمن الطاقة العالمي، وتزيد التعاون الدولي.

وكان الخط المعروف باسم "خط الربط الكهربائي فايكنغ"، قد بدأ تشغيله التجريبي في 29 ديسمبر/كانون الأول 2023، وظل يعمل تحت الاختبار على مدار الأشهر الـ3 الأولى من العام الجاري، قبل الإعلان عن تشغيله رسميًا في 18 أبريل/نيسان الجاري، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يُعد تشغيل أطول خط ربط كهربائي في العالم خطوة مهمة على طريق التحول الأخضر في كل أوروبا، ولا سيما لأنه يعتمد على نقل الكهرباء المتولدة من الطاقة النظيفة (طاقة الشمس وطاقة الرياح).

أطول خط ربط كهربائي في العالم

شارك كل من الرئيسة التنفيذية لشركة ناشونال غريد فينشرز (National Grid Ventures) الإنجليزية، مشغل شبكة الكهرباء البريطانية، كاتي جاكسون، والرئيس التنفيذي لشركة دانيش إنيرجينت (Danish Energinet) الدنماركية، مشغل شبكة الكهرباء الدنماركية، توماس إيجيبو، في إعطاء إشارة البدء الخاصة بتشغيل أطول خط ربط كهربائي في العالم.

وتبلغ قدرة خط الربط الكهربائي فايكنغ 1.4 غيغاواط، ويمتد الخط لمسافة 475 ميلًا تحت الأرض والبحر، وفقًا لما نشره موقع أوفشور إنرجي (Offshore Energy)، في 19 أبريل/نيسان 2024.

أطول خط ربط كهربائي في العالم
مرافق تابعة لخط الربط الكهربائي فايكينغ - الصورة من الموقع الرسمي لشبكة ناشيونال غريد الشريك البريطاني بالمشروع

ويربط أطول خط ربط كهربائي في العالم، الذي تبلغ تكلفته 1.7 مليار جنيه إسترليني (2.12 مليار دولار)، بين محطتي بيكر فين (Bicker Fen) الفرعية في مقاطعة لينكولنشاير البريطانية، ومحطة ريفسنغ (Revsing) الفرعية في جنوب إقليم يوتلاند الدنماركي، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومنذ إطلاق تشغيله تجريبيًا، نهاية العام الماضي (2023)، نجح خط الربط الكهربائي فايكنغ في نقل 1.733 غيغاواط/ساعة بين المملكة المتحدة والدنمارك، في حين حقق أرباحًا بلغت نحو 20 مليون يورو (21.30 مليون دولار)، من المُقرر توزيعها بالتساوي بين الشركتين الإنجليزية والدنماركية.

ويعمل أطول خط ربط كهربائي في العالم حاليًا بقدرات محدودة نسبيًا، وبمجرد أن تصبح شبكة الكهرباء الدنماركية جاهزة تمامًا -بحلول 2025- لاستعمال قدراتها القصوى البالغة 1400 ميغاواط، سيصبح الخط أكبر مكون في قطاع الكهربائي الدنماركي.

إنجاز مهم

اعتبر الرئيس التنفيذي لشركة دانيش إنيرجينت، توماس إيجيبو، أن إنشاء خط الربط الكهربائي فايكنغ بمثابة نقطة تحول كبيرة في الجهود المبذولة من قِبل الشركة الدنماركية نحو التحول الأخضر، ليس فقط لمواطني الدنمارك، ولكن لأوروبا جميعًا.

ووفقًا لشركة دانيش إنيرجينت الشريك الدنماركي في الخط، من المتوقّع أن يوفر خط الربط الكهربائي فايكنغ 600 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، خاصة في المملكة المتحدة.

وقال "إيجيبو": "منذ إرسالنا للشحنات الكهربائية عبر أكبر خط كهربائي في العالم نهاية ديسمبر/كانون الأول 2023، نجحنا في إرسال كميات كبيرة من الكهرباء إلى أصدقائنا الإنجليز، ومن ثم تأكدنا من ضمان استعمال الطاقة الخضراء الناتجة عن الخلايا الشمسية وتوربينات الرياح الدنماركية بأكبر قدر من الكفاءة".

وأضاف أن مشروع إنشاء خط للربط الكهربائي بين الدنمارك وإنجلترا يُعد في حد ذاته إنجازًا كبيرًا للغاية، مشيرًا إلى نجاح تنفيذ المشروع على الرغم من كل المعوقات التي واجهته بدءًا من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مرورًا بتعطل سلاسل الإمداد بسبب جائحة كورونا ثم الحرب الروسية-الأوكرانية وأخيرًا صعوبة حركة التجارة في البحر الأحمر المارة عبر قناة السويس.

وتابع: "رغم كل هذه الأزمات؛ فقد انتهينا من المشروع خلال الوقت المُحدد".

تجدر الإشارة إلى أن مشروع خط الربط الكهربائي فايكنغ يسمح بنقل الكهرباء بين الشبكة الوطنية البريطانية ومشغل النظام الدنماركي إنرجينت، بقيمة 2.19 مليار دولار، بحسب ما نشره موقع رينيو إكونومي (reneweconomy).

ويعد خط فايكنغ أطول خط ربط بين البَرّ وتحت سطح البحر في العالم، وسينقل ما يكفي من الكهرباء الخضراء لتشغيل 1.4 مليون منزل في المملكة المتحدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق