رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

إيران تستعد لتصدير كهرباء الطاقة المتجددة إلى 4 دول

تخطط إيران إلى تصدير كهرباء الطاقة المتجددة إلى 4 دول مجاورة في خطوة تعزز "دبلوماسية الطاقة" التي تنتهجها حكومة طهران للتغلب على العقوبات الأميركية.

وکشف الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء الإيرانية مصطفى رجبي مشهدي، اليوم الخميس 18 أبريل/نيسان (2024)، إمكان تصدير بلاده نحو 300 ميغاواط من "الطاقة المتجددة" إلى 4 دول.

ووفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تعتزم إيران تصدير كهرباء الطاقة المتجددة من خلال استعمال خطوط النقل الحالية عبر دول العراق وأفغانستان وباكستان وتركيا.

الطاقة المتجددة في إيران

أعلن مشهدي خططًا جديدة تتعلق بالسماح للمستثمرين بتصدير كهرباء الطاقة المتجددة، موضحًا أن 300 ميغاواط هي السعة المتوقعة لتصدير الكهرباء النظيفة من قبل مستثمري هذا القطاع.

وقال، إن هذا القدر من الكهرباء متاح للمستثمرين بمجال الطاقة المتجددة في إيران، من خلال التنافس على تصدير الكهرباء إلى الدول المستهدفة، وهو ما تمّ التخطيط له، وسيدخل حيز التنفيذ قريبًا، حسبما ذكرت وكالة إيلنا العمالية الإيرانية.

الكهرباء في إيران

من المتوقع أن يتمكن مستثمرو القطاع الخاص من تصدير الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة في إيران لمدة 8 أشهر سنويًا، وتوفيرها للطلب المحلي لمدة 4 أشهر، حسبما ذكر الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء الإيرانية.

يشار إلى أن إجمالي التبادل الكهربائي لإيران مع دول الجوار بلغ 3000 ميغاواط.

وتُنتَج 93% من الكهرباء في إيران من محطات الطاقة الحرارية التي تعمل بالغاز والمازوت والديزل، وتخطط طهران للتوسع في مصادر الطاقة المتجددة من أجل خفض الانبعاثات.

محطة كهرباء جديدة

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي اليوم الخميس، إن 8 آلاف ميغاواط من الكهرباء دخلت حيز الخدمة بجهود المسؤولين الحكوميين والقطاع الخاص، في خطوة من شأنها خفض العجز بالطاقة في البلاد.

وأضاف رئيسي خلال حفل تدشين مشروع تطوير محطة الشهيد باكري لتوليد الكهرباء بمدينة سمنان، أن المحطة الجديدة من طراز الدورة المركبة مكونة من 4 وحدات سعة كل منها 366 ميغاواط .

وأكد أن القطاعين الحكومي والخاص أظهرا جنبا إلى جنب أنه يمكن تنفيذ الأعمال والمشروعات الضخمة بالاعتماد على المتخصصين المحليين، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وكانت المحطة تنتج 360 ميغاواط كهرباء، ومع تدشين وحدتين غازيتين لتوليد الكهرباء في سمنان، تصل الوحدات إلى 4، في خطوة لزيادة سعة توليد الكهرباء إلى 1.1 ألف ميغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق