التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

مشروع الطاقة الشمسية في أسوان.. "كوم أمبو" على خطى "بنبان"

سامر أبو وردة

يُعَد مشروع الطاقة الشمسية في أسوان بمنطقة بنبان أحد أهم وأكبر مشروعات الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، إلا أنه ليس الوحيد من نوعه في هذه المنطقة.

وتستهدف مصر الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في توليد 42% من إجمالي مزيج الكهرباء المنتجة بحلول عام 2030، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتمتاز محافظة أسوان الواقعة جنوب مصر بنسبة سطوع عالية على مدار العام ودرجة حرارة مرتفعة؛ ما يجعل محطاتها الشمسية الأكثر غزارة في إنتاج الكهرباء.

وتؤهل هذه النسبة العالية من السطوع، المحافظة لأن تصبح مركزًا لمشروعات الطاقة الشمسية العملاقة؛ إذ تشهد مدينة كوم أمبو إنشاء ثاني أكبر محطة طاقة شمسية، بعد محطة بنبان.

محطة بنبان

يتكوّن مشروع الطاقة الشمسية في أسوان بقرية بنبان من 4 محطات رئيسة لنقل الكهرباء؛ هي بنبان (1، 2، 3، 4)، و40 محطة شمسية فرعية، ويصل عدد الألواح الشمسية في المشروع إلى نحو 200 ألف لوح شمسي.

ويضم مشروع الطاقة الشمسية في أسوان بقرية بنبان حاليًا 32 محطة شمسية، بقدرة 1465 ميغاواط، وسيصل إنتاجه في مرحلته النهائية إلى 2050 ميغاواط من الكهرباء النظيفة، ما يعادل نحو 90% من الكهرباء المنتجة من السد العالى، بحسب الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للاستعلامات.

يقع المشروع على بُعد 40 كيلومترًا غرب مدينة أسوان، ونحو 15 كيلومترًا غرب النيل، على مساحة 37 كيلومترًا مربعًا، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

بدأ تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية في أسوان عام 2015، بشراكة مع نحو 40 شركة متخصصة في إنتاج الطاقة وفقًا للمعايير الدولية؛ منها أكسيونا الإسبانية، وألكازار إنرجي الإماراتية، وإينيري الإيطالية، وتوتال الفرنسية، وشينت الصينية، وسكاتك النرويجية.

محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية
محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية - أرشيفية

يبلغ إجمالي الاستثمارات بمشروع الطاقة الشمسية في أسوان بمنطقة بنبان نحو 3 مليارات دولار؛ إذ يدعم إستراتيجية تحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة، ويسهم في نقل الكهرباء للعديد من الدول؛ أبرزها السودان، من خلال مشروع خط الربط الكهربائي بين محطة محولات توشكى ووادي حلفا.

أسهم مجمع بنبان للطاقة الشمسية في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو مليوني طن، ونجح في جذب العديد من الاستثمارات الأجنبية في المنطقة وإصدار قوانين داعمة للاستثمار.

نجح مشروع الطاقة الشمسية بأسوان في حصد العديد من الجوائز؛ منها جائزة التميز الحكومي العربي في دورتها الأولى لعام 2020، بوصفها أفضل مشروع تطوير بنية تحتية.

أثّر المشروع تنمويًا ومجتمعيًا في المنطقة من خلال تحويل المدرسة الثانوية للصناعة إلى مدرسة للطاقة الشمسية، وأسهم في توفير الآلاف من فرص العمل؛ منها 11 ألفًا و720 فرصة عمل مباشرة، و23 ألفًا و440 غير مباشرة في مدة التنفيذ، و6 آلاف فرصة بعد التشغيل، وخُصصت 10% من أرباح الشركات المشاركة للمسؤولية المجتمعية.

ولخدمة المشروع، نُفّذ مشروع ازدواج الطريق الصحراوي الغربي "أسوان القاهرة" في المسافة المواجهة للمشروع بمسافة 9 كيلومترات، وأُنشِئت منطقة خدمات متكاملة يستفيد منها أهالي منطقة بنبان.

تقدمت لتنفيذ المشروع 200 شركة، شاركت منها في المشروع 40 شركة متخصصة في إنتاج الطاقة طبقًا للمواصفات العالمية؛ منها 10 شركات عالمية وعربية، وعدد كبير من الشركات المصرية العاملة في قطاعي البناء والطاقة، بوساطة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

محطة كوم أمبو

تقع محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية في محافظة أسوان على مسافة أقل من 20 كيلومترًا من مشروع الطاقة الشمسية في أسوان بمنطقة بنبان.

أُنشئت محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية على مساحة 4.8 كيلومترًا مربعًا بطاقة 200 ميغاواط، وتضم 387 ألفًا و465 لوحًا شمسيًا ثنائي الوجه، و952 عاكسًا كهربائيًا.

الطاقة الشمسية في مصر

ستسهم محطة كوم أمبو في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 280 ألف طن سنويًا، وتوفير أكثر من 1900 فرصة عمل، وستوفر الكهرباء اللازمة لتلبية احتياجات 130 ألف منزل.

تتولّى شركة أكوا باور السعودية تطوير محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية وتبلغ حصتها 100%، بتكلفة استثمارية 168 مليون دولار أميركي، بنظام "بي أو أو" (BOO)؛ ما يرفع أعباء تكلفة المحطة عن كاهل الدولة المصرية، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة السعودية.

وفاز مشروع محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية في مصر، بجائزة صفقة العام في مجال تحول الطاقة من "آي جي غلوبال" لعام 2023، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق