رئيسيةأخبار السياراتسيارات

قيمة هيونداي وكيا السوقية قد تتجاوز 72 مليار دولار خلال 2024

الطاقة

مع النمو الكبير في حجم الأعمال الذي حقّقته شركتا هيونداي وكيا (Hyundai) و(Kia)، من المتوقع أن تتجاوز القيمة السوقية للشركتين العملاقتين في كوريا الجنوبية، حاجز الـ100 تريليون وون (72.2 مليار دولار أميركي) خلال العام الجاري (2024).

وبحسب تقرير لمراقبي الصناعة، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)؛ فإن القيمة السوقية المجمعة للشركتين، حتى صباح اليوم الأحد 14 أبريل/نيسان (2024)، تبلغ نحو 94.38 تريليون وون (68 مليار دولار أميركي).

ومن المتوقع أن تتجاوز القيمة السوقية المجمّعة لشركتي هيونداي وكيا، حاجز الـ100 تريليون وون (72.2 مليار دولار)، قبل نهاية السنة الحالية؛ إذ تبلغ قيمة هيونداي وحدها حاليًا نحو 50.23 تريليون وون (36.08 مليار دولار)، في حين أن قيمة كيا نحو 44.14 تريليون وون (31.8 مليار دولار).

مبيعات وأسهم هيونداي وكيا

منذ بداية العام الجاري (2024)، شهدت أسهم الشركتين الكوريتين ارتفاعًا ملحوظًا؛ إذ قفز سعر سهم هيونداي بنسبة 16.9% تقريبًا، في حين ارتفع سعر سهم كيا بنسبة 9.8%، لتتجاوز قيمتهما السوقية المجمعة 100 تريليون وون في مارس/آذار الماضي قبل أن تتراجع.

وبحسب مراقبي الصناعة؛ فإنه من المتوقّع أن تعود القيمة السوقية للشركتين مرة أخرى إلى ما يزيد على 100 تريليون وون (72.2 مليار دولار)، مع بروز علامات تحسن أداء مبيعات الشركتين، وفق التقرير الذي نشرته وكالة الأنباء الكورية الرسمية "يونهاب".

سيارة أيونيك 5 الكهربائية من هيونداي
سيارة أيونيك 5 الكهربائية من هيونداي - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

وكانت شركتا صناعة السيارات الكوريتان هيونداي وكيا، قد أظهرتا علامات على تحسن أداء المبيعات، الذي يركّز على الطرازات المتميزة صاحبة القيمة المضافة والأعلى سعرًا، رغم تراجع عدد المركبات المبيعة، خلال الربع الأول من العام الجاري، على أساس سنوي.

ويوضّح تحليل حديث أجرته منصة "يونهاب إنفوماكس" التابعة للوكالة الكورية أن توقعات الأرباح من شركات الوساطة المالية المختلفة تشير إلى احتمالات أن تعلن هيونداي موتور مبيعات بقيمة 39.66 تريليون وون (28.6 مليار دولار) خلال الربع الأول من 2024، بزيادة 5% عن 2023.

بالإضافة إلى ذلك؛ من المتوقّع أن تعلن شركة كيا، التابعة لهيونداي، زيادة في المبيعات خلال العام الجاري بنسبة 4.4% فوق ما حققته في 2023، بقيمة 24.73 تريليون وون (17.8 مليار دولار)، وفق الأرقام التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

أرقام قياسية وخطط مستقبلية

في شهر مارس/آذار 2024، واصلت شركتا هيونداي وكيا تحقيق الأرقام القياسية في مبيعات السيارات الصديقة للبيئة بالأسواق العالمية؛ إذ انتهتا من بيع أكثر من 5.11 مليون سيارة صديقة للبيئة، في السوق العالمية خلال 15 عامًا.

وبحسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة؛ فإن حجم مبيعات الشركتين الكوريتين ارتفع بقوة مدعومًا ببيع السيارات الكهربائية الهجينة، والمركبات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن، والمركبات الكهربائية، والمركبات الكهربائية العاملة بخلايا الوقود.

وخلال المدة من عام 2009 حتى يناير/كانون الثاني 2024، حقّقت الشركتان طفرة عملاقة في المبيعات، ولكن العام الماضي (2023) شهد بيع 1.36 مليون سيارة صديقة للبيئة، وهي ثاني مرة تتجاوز فيها المبيعات حاجز المليون سيارة، بعد عام 2022.

سيارة إي في 9 الكهربائية من إنتاج شركة كيا الكورية الجنوبية
سيارة إي في 9 الكهربائية من إنتاج شركة كيا الكورية الجنوبية

تخطط شركتا هيونداي وكيا، في المرحلة الحالية، لطرح نماذج جديدة من السيارات النظيفة عديمة الانبعاثات، ضمن خطط وجهود تولي زمام قطاع النقل النظيف عالميًا، والذي تنافس فيه شركات عملاقة من أميركا والصين.

وتعتزم هيونداي طرح نموذج كهربائي، من سيارتها الرياضية الصغيرة كاسبر (SUV)، وذلك خلال النصف الثاني من العام الجاري (2024)، في حين تستعد شركة كيا لطرح سيارتها الرياضية متعددة الاستعمالات الجديدة بالكامل "إي في 3" (EV3)، خلال أسابيع قليلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق