رئيسيةالتقاريرتقارير منوعةمنوعات

منجم ليثيوم ضخم يستعد للإنتاج خلال سنوات

يكفي احتياجات 370 ألف سيارة كهربائية سنويًا

حياة حسين

يشهد منجم ليثيوم ضخم خطوة جديدة في سبيل التشغيل خلال السنوات المقبلة؛ ما يعزز من إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية لعديد من كبريات الشركات العالمية.

وجاءت هذه الخطوة من مكتب إدارة الأراضي الأميركي (بي إل إم)، الذي كشف عن خطة لحماية زهرة الحنطة السوداء؛ ما يسمح ببدء شركة "إيونير" الأسترالية ioneer's (INR.AX) باستخراج الليثيوم من منجم "ريوليت ريدج ليثيوم" Rhyolite Ridge lithium في ولاية نيفادا، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتسعى أميركا مع دول غربية عديدة لتقليص اعتمادها على واردات بطاريات الليثيوم أيون، خاصة من الصين.

وسجّلت واردات واشنطن في أول 3 أشهر من 2023، قفزة قياسية بنسبة نمو 66% على أساس سنوي إلى 235.4 ألف طن متري، وخلال 2022 سجلت نموًا بنسبة 99%، وشكلت الصين 87% من الواردات.

ويُعد الليثيوم أبرز عناصر المعادن الأرضية النادرة المستعملة في تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية، وبطاريات التخزين وغيرهما.

منجم ليثيوم ضخم شمال لاس فيغاس

يمتد منجم ليثيوم ضخم يقع في نيفادا الأميركية على مساحة 225 ميلًا (362 كيلومترًا) في شمال لاس فيغاس، حسبما ذكرت وكالة رويترز، أمس الجمعة 12 أبريل/نيسان 2024.

ومن المتوقّع أن يكون المنجم من أكبر مصادر إنتاج الليثيوم في أميركا، وقد ينتج كميات تكفي 370 ألف سيارة كهربائية سنويًا.

وتتّسم منطقة منجم الليثيوم الضخم بوجود نوع نادر من الزهور وهو "الحنطة السوداء"، والتي لا وجود لها في أي مكان آخر بالعالم؛ ما دفع بعض المجموعات البيئية لمعارضة مشروع "إيونير" لتهديده التنوع البيئي.

وفي الوقت نفسه؛ فإن وجود منجم ليثيوم ضخم مثل "ريوليت ريدج ليثيوم" يثير جدلًا حول ما إذا كان التنوع البيئي أهم من مكافحة تغير المناخ، وفق التقرير الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقال مكتب إدارة الأراضي الأميركي إنه سينشر مسودة تشرح الآثار البيئية لتشغيل منجم ليثيوم ضخم في نيفادا، وهي نتيجة مراجعة عامة للمنطقة؛ امتدت 45 يومًا انتهت في 3 يناير/كانون الثاني 2024.

ونوه مكتب إدارة الأراضي بإعادة تصميم مشروع منجم "إيونير" ليلائم خطة حماية زهرة الحنطة السوداء النادرة في المنطقة.

زهرة الحنطة السوداء النادرة محاطة بصخور منجم ليثيوم ضخم في نيفادا
زهرة الحنطة السوداء النادرة في نيفادا الأميركية - الصورة من غريست

دعم إدارة بايدن

قال مكتب إدارة الأراضي الأميركي، في بيان، إن تطوير منجم ليثيوم ضخم في نيفادا يأتي في إطار دعم إدارة الرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس لاقتصاد الطاقة النظيفة.

وأعلنت هيئة الأسماك والحياة البرية الأميركية في 2021، أن زهرة الحنطة السوداء في "تيهم" مهددة بالانقراض، في حين أكدت هيئة المسح الجيولوجي ضرورة إنتاج الليثيوم والمعادن النادرة الأخرى لتعزيز الاقتصاد والأمن القومي على حد سواء.

وفي الوقت نفسه، قررت وزارة الطاقة الأميركية تمويل شركة "إيونير" بقرض تزيد قيمته على 700 مليون دولار لتطوير منجم الليثيوم في نيفادا.

وقال مكتب إدارة الأراضي الأميركي، خلال إجراء المراجعة، إنه سيجري لقاءين عامين أحدهما افتراضيًا والثاني بصورة شخصية لمناقشة قرار تطوير منجم الليثيوم.

وأضاف مدير عام شركة "إيونير" برنارد رو، أن إعلان مكتب إدارة الأراضي يعكس رغبة الشركة في التعاون مع الحكومة لحماية زهرة الحنطة السوداء وتطوير مصادر الليثيوم المحلية. وتابع قائلًا: "إنه دليل على كيفية التعاون بين الأطراف المختلفة لمواجهة التحديات وخلق الحلول الممكنة".

بينما توقع مكتب إدارة الأراضي اتخاذ قرار تطوير منجم الليثيوم قبل نهاية العام الجاري (2024)؛ ما يعني أن "إيونير" تحتاج إلى إغلاق اتفاق التمويل مع وزارة الطاقة الأميركية.

وعلّق مركز التنوع البيولوجي غير الربحي Biological Diversity (CBD)، المعارض لتطوير منجم الليثيوم، على إعلان المكتب قائلًا: "سنعتمد على كل المعايير المتاحة لحماية زهرة الحنطة السوداء".

وشكّك مسؤول المركز ويُدعى باتريك دونلي، في الأهداف وراء إعلان المكتب قائلًا: "هذا الأمر حلقة جديدة في سلسلة أكاذيب المكتب التي يرددها إعلاميًا ليأكد أنه يحمي الحنطة السوداء".

وكان موت 17 ألف زهرة حنطة سوداء الغامض في تيهم عام 2020، قد أثار مزاعم من المحافظين المناهضين لتطوير المنجم بأن أعمال حفر في المنطقة كانت السبب.

ونفت شركة "إيونير" حينها تلك الاتهامات، أو الإضرار بتلك الزهور، إلا أنه خلص تحقيق لهيئة خدمات الأسماك والحياة البرية إلى موت الزهور بسبب العطش.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق