سلايدر الرئيسيةتقارير النفطنفط

محللون: إعفاء وزير النفط الليبي يسهّل مشروعات كبيرة.. وهنا يكمن الخطر

البعض يراها إبعادًا سياسيًا

حياة حسين

رجح محللون أن يؤدي إعفاء وزير النفط الليبي محمد عون عن منصبه، الشهر الماضي، إلى فتح باب استئناف العمل في كبريات مشروعات النفط والغاز بالبلاد، التي كان الوزير يعرقل استمرار عملها دون الاتفاق مع المستثمرين على شروط جديدة.

بدأت أزمة الاستبعاد بإعلان هيئة الرقابة الإدارية في ليبيا، برئاسة عبدالله قادربوه، في 26 مارس/آذار الماضي (2024)، وقف عون عن العمل بشكل احتياطي، وذلك على خلفية وجود تحقيق في اتهامات تتعلق بمخالفات مالية وقانونية.

ونفى الوزير -في رد خاص حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)- من وزير النفط الليبي محمد عون، الذي أكد خلاله براءته من أيّ اتهامات موجّهة إليه.

ويرى عدد من المحللين أن استبعاد وزير النفط الليبي قد يسهم في تسهيل الوضع تدريجيًا، لكنهم حذروا من أن عدم الاستقرار السياسي ما يزال يمثل مشكلة.

تعيين أحد الأقارب في وزارة النفط الليبية

عين رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة، أحد المقربين من ابن أخيه وزيرًا، بدلًا من الوزير محمد عون الذي خُلع من منصبه الشهر الماضي، وهو وكيل وزارة النفط الليبية خليفة عبدالصادق.

وتعاني ليبيا من حالة عدم استقرار سياسي، منذ الانتفاضة الشعبية ضد الرئيس الأسبق معمر القذافي، بينما تحكم البلاد -حاليًا- حكومتين، إحداهما في شرق البلاد والأخرى في غربها.

وفيما يُعتقد أن تنحية وزير النفط الليبي سببها مخالفات قانونية ارتكبها، قالت مصادر إنها كانت "على ما يبدو سياسية"، حسبما ذكر تقرير لـ "إس آند غلوبال كوميديتيز إنسايتس"، أمس الأربعاء 10 أبريل/نيسان 2024.

وزير النفط الليبي المهندس محمد عون
وزير النفط الليبي المهندس محمد عون

وقال كبير محللي شركة "فريسك مابلكروفت" للشرق الأوسط وشمال أفريقيا هاميش كينيار: "تحمل إقالة عون تأثيرًا مختلطًا في قطاع النفط الليبي والشركات الأجنبية على حد سواء. فهي من ناحية قد تزيل تعليق العمل في كبريات مشروعات النفط، كما تحمل ضمانات للشركات الأجنبية العاملة في الدولة".

غير أن المحلل أشار إلى أن وزير النفط الليبي المُعفى من منصبه ما يزال يحتفظ بسطوة على جماعات لديها قدرة على وقف إنتاج النفط والغاز في ليبيا.

وقد تكون من تلك الجماعات، النقابة العامة للنفط في ليبيا، والتي أصدرت بيان مساء 31 مارس/آذار 2024، لرفض القرار الصادر عن رئيس هيئة الرقابة الإدارية، الذي وصفته بأنه ظالم.

وطالبت النقابة بإلغاء القرار، داعيةً في الوقت نفسه كل القوى السياسية والوطنية في ليبيا إلى الوقوف ضد قرار وقف الوزير، إذ ترى أن القرار يضرّ بمصالح الدولة، وفق البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

مشروعات متوقفة

كان وزير النفط الليبي محمد عون، قد رفض صفقة خاصة بتطوير حقل "الحمادة الحمراء" في شهر فبراير/شباط الماضي، الأمر الذي أدى إلى تدخل النيابة العامة بقرار يقضي بوقف مفاضات عقد تطوير الحقل، التي تجريها مؤسسة النفط.

وكانت النيابة العامة قد أبلغت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، في ديسمبر/كانون الأول الماضي 2023، بضرورة وقف مفاوضات عقد تطوير الحقل الواقع في غرب البلاد، لحين صدور قرار قضائي يفصل في تحقيق صحة إجراءات التعاقد.

وتعتمد صحة قطاع النفط والغاز في ليبيا على التعاون بين 4 شركاء في الصناعة هم: وزير النفط الليبي ومؤسسة النفط بقيادة فرحات بن قدارة ورئيس الوزراء عبدالحميد الدبيبة، إضافة إلى محافظ البنك المركزي صديق الكبير.

وحتى الآن تسيطر حكومة خليفة حفتر على حقول النفط الغربية في بنغازي، واستطاعت وقف الإنتاج في الماضي، وفق المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

قطاع النفط والغاز في ليبيا

ورغم استقرار إنتاج النفط الليبي عند 1.14 مليون برميل يوميًا، وفق حسابات "إس آند بي غلوبال كوميديتي إنسايتس"، إلا أنها كميات أقل من السنوات السابقة لعام 2011، والتي كانت تدور حول 1.6 مليون برميل يوميًا.

وتصاعد الخلاف مؤخرًا بين محمد عون -الذي أُعفي من المنصب- والمستثمرين الأجانب، إذ اتهم شركات النفط العالمية بتعطيل خطط التطوير ومحاولة الضغط على الحكومة لشروط تعاقدية أفضل.

غير أنه بعد الإطاحة به، تأمل شركات عديدة في إعادة التفاوض على مشروعات في ليبيا، مثل شركتا توتال إنرجي الفرنسية TotalEnergies وكونوكو فيليبس الأميركية ConocoPhillips على حصتهما في حقل "الواحة" الذي ينتج أكثر من 300 ألف برميل يوميًا.

وقالت كبيرة محللي "إس آند بي غلوبال" جيسكا ليلاند، إنه مع الإدارة الجديدة لوزارة النفط الليبية ستنخفض المعارضة لتعاقدات المشروعات.

وأضافت: "عبدالصادق غالبًا ما سيسحب كل الشكاوى الذي قدمها سلفه محمد عون ضد تعاقدات قطاع النفط الليبي متضمنة الواحة والحمادة.. على ما يبدو سيتعاون مع مؤسسة النفط أكثر من معارضتها، ما يمنح المستثمرين ثقة أكبر".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق