رئيسيةأخبار الغازغاز

الغاز الطبيعي في مصر يؤمّن احتياجات 14.7 مليون وحدة سكنية

دخل الغاز الطبيعي في مصر إلى نحو 118 منطقة جديدة منذ بداية العام المالي الجاري (1 يوليو/تموز 2023) حتى نهاية مارس/آذار الماضي (2024)، ما رفع إجمالي عدد المستفيدين إلى 14.7 مليون وحدة سكنية.

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، أهمية الخطط التي تتبناها الدولة للتوسع في استعمالات الغاز الطبيعي وقودًا، سواءً في المنازل أو السيارات، لما له من مردود اقتصادي وبيئي إيجابي على المواطن مقارنة بالمشتقات النفطية السائلة.

وشدد -وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة- على أهمية التحول إلى استعمال الغاز الطبيعي في مصر، لدوره في خفض الأعباء المالية التي تتحملها ميزانية الدولة.

ولفت الملا إلى الطفرة التي شهدتها مشروعات توصيل الغاز في المنازل وتحويل السيارات للعمل بالغاز خلال السنوات الأخيرة، التي أسهمت بصورة مباشرة في خفض كميات استهلاك البنزين والسولار والبوتاجاز (غاز النفط المسال) ومن ثم تقليل فاتورة الاستيراد.

جاء ذلك خلال متابعته لموقف تنفيذ مشروعات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل ونشاط تموين السيارات بالغاز خلال العام المالي الحالي 2024/2023 حتى نهاية مارس/آذار الماضي.

توصيل الغاز إلى المنازل

أكد الملا أن وزارة البترول مستمرة في مبادرة تقسيط مساهمة العملاء في تكلفة توصيل الغاز للمنازل، إذ يجري تقسيط التكلفة حاليًا على7 سنوات دون مقدم ودون فوائد بواقع 40 جنيهًا مصريًا (0.84 دولارًا) شهريًا للمناطق الجديدة التي يدخلها الغاز الطبيعي في مصر لأول مرة.

وأشار إلى أن الاستمرار في إنشاء محطات تموين غاز ومراكز تحويل جديدة على مستوى محافظات الجمهورية، فضلًا عن المزايا التي تقدمها شركات غاز السيارات، للتيسير على المواطنين الراغبين في تحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعي وقودًا.

وزير البترول المصري طارق الملا
وزير البترول المصري طارق الملا

وكشف عن نجاح قطاع النفط المصري في توصيل الغاز الطبيعي إلى نحو 14.7 مليون وحدة سكنية منذ بدء النشاط حتى نهاية مارس/آذار الماضي، ما أدى إلى توفير نحو 265 مليون أسطوانة بوتاجاز (غاز نفط مسال) سنويًا.

وقال: "بالنسبة إلى أعمال توصيل الغاز الطبيعي في مصر للقرى ضمن المرحلة الأولى من مبادرة (حياة كريمة) فإنه جارٍ العمل بالشبكات الخارجية والداخلية لـ721 قرية من قرى المبادرة، وتم الانتهاء من العمل بنحو 505 قرى، بخلاف 120 قرية جارٍ تنفيذ الخطوط الرئيسة المغذية لها، ليصبح إجمالي القرى ضمن مجال أعمال توصيل الغاز الطبيعي 841 قرية".

وأضاف أنه تم الانتهاء من تنفيذ الأعمال المتاحة لتوصيل الغاز الطبيعي في 10 محافظات (الدقهلية، والغربية، والقليوبية، والإسماعيلية، والجيزة، والشرقية، ودمياط، وقنا، وسوهاج، والمنوفية)، وتوجد 6 محافظات قاربت على الانتهاء وهي (الأقصر، وكفر الشيخ، والبحيرة، وبني سويف، والإسكندرية، والفيوم) ومخطط الانتهاء منها نهاية يونيو/حزيران المقبل.

تحويل السيارات إلى العمل بالغاز الطبيعي

شدد وزير البترول على أنه في مجال تموين السيارات بالغاز الطبيعي المضغوط، وضعت الوزارة خطة طموحة أثمرت إنشاء 58 محطة لتموين السيارات للعمل بالغاز الطبيعي المضغوط خلال العام حتى نهاية مارس/آذار، وجارٍ تنفيذ باقي المحطات.

وأوضح أن إجمالي المحطات وصلت إلى ما يقرب من 1000 محطة موزعة على مستوى الجمهورية، كما تم تحويل نحو 39.5 ألف سيارة للعمل بالوقود المزدوج (بنزين/ غاز)، ليصل إجمالي أعداد السيارات التي تم تحويلها منذ بدء النشاط نحو 550 ألف سيارة.

وأشار إلى أنه تم تشغيل 19 مركز تحويل، ليصل الإجمالي منذ بدء النشاط إلى 149 مركز تحويل لخدمة العملاء على مستوى الجمهورية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق