أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية تتفوق في أكبر ولاية أميركية تستعمل الفحم

أسماء السعداوي

سجّل توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة إنجازًا جديدًا نحو خفض انبعاثات الكربون وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وتفوّق إنتاج الكهرباء من طاقة الشمس على الفحم في ولاية تكساس المعروفة بكونها أكبر مستعمل للفحم في توليد الكهرباء في أميركا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وبلغ إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في تكساس خلال شهر مارس/آذار 2024 نحو 3.26 تيراواط/ساعة، في حين ولّدت محطات الفحم 2.96 تيراواط/ساعة من الكهرباء.

وتلك هي أول مرة يتجاوز فيها إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية الفحم على مدار شهر كامل في تكساس.

إنتاج الكهرباء في تكساس

على مدار العام المنصرم (2023)، جاء إنتاج الكهرباء من الفحم عبر حرق 50.7 مليون طن، وهو ضعف الكمية التي حرقتها ولاية ميسوري البالغة 24.1 مليون طن.

وإجمالًا، شكّل حرق الفحم في تكساس نسبة 13% في كل الولايات الأميركية، وفق تقرير أعدّه مركز اقتصادات الطاقة والتحليل المالي (ieefa)، لكن انخفضت حصة الفحم في توليد الكهرباء سريعًا من 40% قبل 10 سنوات إلى 30% في 2017، ثم 13.9% في 2023.

وبناءً على بيانات توليد الكهرباء من الفحم خلال مارس/آذار، انخفضت نسبة الفحم إلى ما دون 10% للمرة الأولى خلال شهر.

في المقابل، تجاوزت الطاقة الشمسية حاجز الـ10% في مزيج الكهرباء لأول مرة في الشهر الماضي، مسجلة ارتفاعًا كبيرًا عن 0.6% في عام 2017، ونسبة نمو 50% على أساس سنوي.

ووصل إجمالي قدرات الطاقة الشمسية في تكساس إلى 22.7 غيغاواط، ومن المقرر إضافة 7.2 غيغاواط خلال هذا العام، كما أن هناك أكثر من 20 غيغاواط قيد التطوير.

توربينات رياح وألواح طاقة شمسية
توربينات رياح وألواح طاقة شمسية- الصورة من "باور أب تكساس"

الطاقة المتجددة في أميركا

ارتفعت قدرات توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في أميركا خلال العام الماضي، ومن المتوقع أن يستمر ذلك الاتجاه الصعودي خلال العام الجاري أيضًا.

وشكّلت الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الغالبية العظمى من مزيج الكهرباء، بنسبة أكثر من أيّ وقت مضى، وفق بيانات منظمة "كلايمت سنترال" المعنية بالمناخ (climate central)، التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وحللت المنظمة قدرات وإنتاج الطاقة المتجددة المتنامية على مدار 10 سنوات بين 2014 و2023.

وبلغت كمية الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في أميركا 238.121 غيغاواط/ساعة في 2023، بزيادة ثمانية أضعاف الكمية المولدة في 2014.

وتضاعف إنتاج طاقة الرياح على مدار العقد الماضي، وجاءت 425.325 غيغاواط/ساعة من تركيبات الرياح في 2023.

وزوّد إنتاج الطاقة الشمسية والرياح في 2023 أكثر من 61 مليون منزل بالكهرباء.

وكانت ولاية كاليفورنيا هي الأعلى من حيث إنتاج الطاقة الشمسية في عام 2023 عند 68.816 غيغاواط/ساعة، ثم تكساس 31.739 غيغاواط/ساعة.

وكانت ولاية تكساس هي الأعلى في إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح؛ إذ ولّدت 119.836 غيغاواط/ساعة.

كسوف الشمس

حذّر عدد من الشركات الأميركية من تأثُّر قدرات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية سلبًا جراء كسوف الشمس الكلي المرتقب يوم غد الإثنين (8 أبريل/نيسان 2024).

وبناءً على ذلك، توقّعت شركة إركوت (مُشغل الكهرباء في ولاية تكساس) انخفاض إنتاج الطاقة الشمسية إلى مستويات تصل إلى أكثر من 10 آلاف ميغاواط في غضون ساعتين فقط من بدء الظاهرة.

ومن المتوقع أن تفقد شركة ميسو (MISO) -وهي مُشغل الكهرباء في كل أو جزء من 15 ولاية بالغرب والغرب الأوسط والجنوب- نحو 4 آلاف ميغاواط من قدرات التوليد على مدار 90 دقيقة، وفقًا لتقرير نشرته وكالة رويترز وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

شبكة كهرباء في أميركا
شبكة كهرباء في أميركا- الصورة من شبكة "سي إن بي سي"

وأشارت شركة أيزو نيو إنغلاند (ISO New England) -مُشغّل شبكة الكهرباء بـ6 ولايات في منطقة نيو إنغلاند- إلى أن كسوف الشمس في يوم مشمس صافٍ ربما يؤدي إلى خسارة نحو 6 آلاف ميغاواط.

وتتوقع شركة نيزو (NYISO) -مشغّل الشبكة في نيويورك- أن ينخفض إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية إلى 300 ميغاواط خلال ساعة من بدء الكسوف، ثم سترتفع إلى نحو 2000 ميغاواط بعد انتهائها.

وبحسب تقديرات شركة بي جي إم (PJM) -مشغّل الكهرباء الذي يغطي كل "أو جزءًا من" 13 ولاية في الغرب الأوسط والشمال الشرقي والجنوب وواشنطن- سيكون هناك انخفاض مؤقت في الإنتاج بنسبة تتراوح بين 85% و100% على الأقل.

وفي كاليفورنيا، قالت شركة كايسو (CAISO)، إنه من المتوقع تراجع إنتاج الطاقة الشمسية بما يتراوح بين 6 آلاف و349 ميغاواط إلى 7 آلاف و123 ميغاواط في غضون ساعة ونصف تقريبًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق