رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

تخزين الكهرباء في أميركا ينتعش بإقامة منشأة جديدة بولاية كاليفورنيا

بتكلفة مليار دولار

أحمد أيوب

تُحرز قدرات تخزين الكهرباء في أميركا تطورات مهمة، لا سيما مع التشغيل المرتقب -في وقت لاحق من العام الجاري (2024)- لإحدى أكبر محطات التخزين ببطاريات الليثيوم في ولاية كاليفورنيا.

وتُعد ولاية كاليفورنيا -إلى جانب ولاية تكساس- أبرز ولايتين من حيث استضافة مرافق تخزين الكهرباء في الولايات المتحدة، بحسب معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتوقّع تقرير حديث زيادة سعة بطاريات تخزين الكهرباء في أميركا بنسبة 89% بنهاية العام الجاري (2024)، في حال نجاح المطورين بالتشغيل التجاري للمشروعات المخطط لها بالتاريخ المحدد مسبقًا.

وخلال العام الماضي (2023)، ارتفعت قدرات منشآت تخزين الكهرباء في الولايات المتحدة بنسبة 98%، وفقًا لشركة الأبحاث وود ماكينزي (Wood Mackenzie).

بنك تخزين الكهرباء نوفا

تبلغ تكلفة بنك تخزين الكهرباء المعروف باسم "نوفا" -الذي تنفذه شركة كالبين (Calpine) في ولاية كاليفورنيا الأميركية- مليار دولار، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز، في 12 أبريل/نيسان 2024.

جدير بالذكر أن هذا المشروع الذي يدعم تقنيات تحول الطاقة قد بُني بموقع محطة كانت تعمل بالغاز الطبيعي، وعند اكتماله سيكون قادرًا على تشغيل نحو 680 ألف منزل لمدة تصل إلى أربع ساعات حال شحنه بالكامل.

منشآة نوفا لتخزين الكهرباء في أميركا
منشأة نوفا لتخزين الكهرباء في أميركا - الصورة من رويترز

وتبلغ قدرات بنك بطاريات الليثيوم أيون (نوفا) 680 ميغاواط، وهي قدرات كبيرة للغاية بالنسبة إلى ولاية كاليفورنيا التي تضم نحو 55% من سعة تخزين الكهرباء في أميركا، وفقًا لبيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

ومن المُقرر أن تدخل 620 ميغاواط الخدمة خلال العام الجاري، في حين تدخل الـ60 ميغاواط المتبقية خلال العام المقبل (2025)، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت مديرة الإنشاء الإستراتيجي لدى شركة كالبين، إميلي بريشت، إن المشروع سيُسهم في استقرار الشبكة خاصة فيما يتعلق بأغراض الموثوقية.

تجدر الإشارة إلى أن شركة كالبين، التي تمتلك أسطولًا من محطات الكهرباء العاملة بالغاز الطبيعي، لديها نحو 2000 ميغاواط من سعة تخزين الكهرباء عبر البطاريات قيد التطوير.

تخزين الكهرباء في كاليفورنيا

تتصف ولاية كاليفورنيا الأميركية بأنها رائدة في مجال تخزين الكهرباء عبر البطاريات، ولدى الولاية مستهدفات للحصول على جميع كميات الكهرباء التي تحتاج إليها من مصادر خالية من الكربون، بحلول عام 2045.

وزادت قدرات تخزين الكهرباء بصورة كبيرة في كاليفورنيا منذ عام 2020، عندما أدى انقطاع التيار الكهربائي المستمر خلال موجة حر شديدة إلى تحرك مسؤولي الولاية نحو بدء عمليات شراء واسعة بصورة طارئة.

وبعد ذلك بعامين، نجحت قدرات تخزين الكهرباء عبر البطاريات في إمداد الولاية بكميات كبيرة من الكهرباء خلال موجة الحر في سبتمبر/أيلول من كل عام، إذ شكّلت 2.4% من قدرات توليد الكهرباء خلال ساعات المساء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق