رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

طيران الإمارات تبدأ التحول إلى الوقود المستدام في رحلات أمستردام

بدأت شركة طيران الإمارات التحول إلى استعمال الوقود المستدام في رحلاتها الجوية، في إطار إستراتيجيتها الرامية لخفض الانبعاثات ودعم الجهود العالمية لتحقيق الحياد الكربوني.

وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، بدأ ناقل الطيران الإماراتي تفعيل اتفاقيته مع شركة "نيستي" لتزويد رحلاته المغادرة من مطار "أمستردام شيفول" بمزيج الوقود المستدام.

ومن المقرر تزويد مجموعة طيران الإمارات بأكثر من مليوني غالون من مزيج وقود الطيران المستدام "SAF" في نظام تزويد الوقود بمطار شيفول طوال هذا العام.

وقود الطيران المستدام

سوف ترصد طيران الإمارات عمليات الاستلام والاستعمال والفوائد البيئية عبر منهجيات المحاسبة الصناعية القياسية، إذ تتضمن الشراكة مع "نيستي"، التي أعلنت في أواخر العام الماضي، واحدة من أكبر كميات وقود الطيران المستدام التي تعاقدت عليها الناقلة حتى الآن.

ومع دمجها بالكامل في نظام التزود بالوقود في مطار أمستردام شيفول، سيضم مزيج وقود الطيران المستدام أكثر من مليون غالون من وقود الطيران المستدام الصافي.

وتعمل الناقلة أيضًا مع شركة "نيستي" لدمج وقود الطيران المستدام في أنظمة تزويد الوقود في مطار سنغافورة شانغي خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وكانت أول رحلة لطيران الإمارات استعملت وقودًا مستدامًا ممزوجًا بوقود الطائرات التقليدي في عام 2017، وانطلقت من مطار شيكاغو أوهير الدولي، وتشغّل حاليًا رحلات بوقود مستدام من كلٍ من باريس وليون وأوسلو.

طيران الإمارات
طائرة تابعة لأسطول طيران الإمارات - أرشيفية

شراكة إستراتيجية

قال نائب الرئيس، الرئيس التنفيذي للعمليات في طيران الإمارات، عادل الرضا: "يشكّل التعاون مع الشركاء الملتزمين مثل نيستي، إحدى الخطوات العملية التي نتخذها للحد من الانبعاثات الكربونية، وهو إنجاز بالغ الأهمية في رحلتنا نحو الاستدامة".

وأضاف: "ترسي الشراكات، لا سيما في مراكز النقل الجوي الرئيسة مثل أمستردام، أساسًا لكيفية العمل مع الشركاء والمطارات لتعزيز استعمال الوقود المستدام وتوافره عبر شبكة وجهاتنا".

من جانبه قال نائب الرئيس لأعمال الطيران المتجدد في "نيستي"، ألكسندر كويبر: "يُعد وقود الطيران المستدام أحد الحلول المتاحة لتقليل انبعاثات غازات الدفيئة الناتجة عن السفر الجوي، وشراكتنا مع طيران الإمارات خطوة تجسّد كيفية عملنا مع الشركاء لتسريع استعمال هذا النوع من الوقود".

ويمكن دمج مزيج وقود الطيران المستدام المستعمل في إطار الاتفاقية بأمان في محركات أسطول طيران الإمارات الحالية والبنية التحتية لتزويد الوقود في المطارات، ومن المحتمل أن يخفض من الانبعاثات الكربونية خلال دورة الحياة بنسبة تصل إلى 80% مقارنة باستعمال وقود الطائرات التقليدي.

مبادرات بيئية

في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، نجحت طيران الإمارات بدعم من الشركاء في دمج مزيج وقود الطيران المستدام في أنظمة تزويد الوقود في مطار دبي، وتخصيص وقود مستدام لعدد من الرحلات الجوية منها رحلة إلى سيدني.

وأصبحت طيران الإمارات هذا العام أول ناقلة دولية تنضم إلى مجموعة "سولنت" The Solent Cluster، وهي مبادرة بريطانية تركز على الاستثمارات منخفضة الكربون مع إمكان إنشاء مصنع لوقود الطيران المستدام بطاقة إنتاجية تصل إلى 200 ألف طن سنويًا، وفي حال الموافقة على المصنع فسوف يبدأ التشغيل في عام 2032.

وتشارك طيران الإمارات في عدد من مجموعات العمل الصناعية والحكومية الإماراتية، إلى جانب المشاركات المستمرة مع مختلف الجهات ذات الصلة، للمساعدة في توسيع نطاق إنتاج وقود الطيران المستدام وتوريده.

وتتبنّى العديد من المبادرات الهادفة إلى دعم وترسيخ قطاع طيران أكثر استدامة وصداقة مع البيئة، من بينها تخصيص 200 مليون دولار أميركي لتمويل مشروعات البحث والتطوير التي تركز على الحد من تأثير الوقود الأحفوري في عمليات الطيران التجاري، في أكبر التزام منفرد من قِبل ناقلة جوية بشأن الاستدامة.

وتركز سياسة وإستراتيجية طيران الإمارات البيئية طويلة الأمد أنشطتها على 3 مجالات، تشمل الحد من الانبعاثات، والاستهلاك المسؤول، والحفاظ على الحياة البرية والموائل.

وكانت الشركة قد أكملت بنجاح العام الماضي أول رحلة تجريبية لعمل أحد محركي الطائرة فيها بوقود مستدام بنسبة 100%، وتواصل المشاركة بنشاط في سوق هذا النوع من الوقود والبحث عن فرص لاستعماله ضمن شبكتها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق