رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

مصر توقع اتفاقيتين لتطوير حقول النفط والغاز المتقادمة

الطاقة

تواصل مصر مساعيها لتطوير حقول النفط والغاز المتقادمة، إذ أسفرت هذه المساعي عن توقيع اتفاقيتين، جاءتا نتاج طرح أول مزايدة عالمية من نوعها في هذا المجال.

وشهد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، ورئيس شركة أديس للحفر الدكتور محمد فاروق، اليوم الثلاثاء 26 مارس/آذار (2024)، توقيع اتفاقيتين للخدمات الاستكشافية والإنتاجية في بعض المناطق، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتأتي اتفاقيتا تطوير حقول النفط والغاز المتقادمة بخليج السويس في مصر، بين تحالف شركة أديس للحفر وشركة غارب للخدمات البترولية، وشركتي سوكو وأوسوكو للبترول.

حقول النفط والغاز المتقادمة في مصر

وقّع اتفاقيتي تطوير حقول النفط والغاز المتقادمة في خليج السويس في مصر، كل من المدير الإقليمي لشركة أديس لخدمات الحفر أحمد محيي، ورئيس شركة غارب حسام عوض الله، ورئيس شركة سوكو للزيت المهندس محمد الخياط، وذلك في الاتفاقية الأولى بمناطق رأس بدران وخليج الزيت.

كما وقّع رئيسا أديس وغارب الاتفاقية الثانية مع رئيس شركة شقير البحرية للزيت "أوسوكو" المهندس وليد الأعصر، وذلك لتطوير حقول النفط والغاز المتقادمة في مناطق شقير وجازورينا ورأس العش وإيست زيت وأشرفي، وفق ما جاء في بيان وزارة البترول والثروة المعدنية.

جانب من توقيع اتفاقيتي تطوير واستكشاف الحقول المتقادمة في مصر
جانب من توقيع اتفاقيتي تطوير واستكشاف الحقول المتقادمة في مصر - الصورة من وزارة البترول والثروة المعدنية

من جانبه، قال وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، إن الاتفاقيتين تستهدفان تحقيق أقصى استفادة من حقول النفط والغاز المتقادمة، وذلك عن طريق انتقاء أفضل الشركات التي تمتلك إمكانات متطورة.

ولفت الوزير إلى أن هذه المناطق -بشكل خاص- ما زالت تحتوي على إمكانات واعدة، ومن ثم فإن حقول النفط والغاز المتقادمة تبشّر بإنتاج واعد، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار الوزير إلى أن الحفاظ على معدلات الإنتاج وزيادتها في الحقول المتقادمة يحسّن الأداء الاقتصادي، ويقلل فاتورة الاستيراد، بالإضافة إلى استغلال البنية التحتية المتميزة التي تملكها الشركتان في مناطقهما.

جانب من توقيع اتفاقيتي تطوير واستكشاف الحقول المتقادمة في مصر
جانب من توقيع اتفاقيتي تطوير واستكشاف الحقول المتقادمة في مصر - الصورة من وزارة البترول والثروة المعدنية

جهود قطاع النفط في مصر

خلال شهر مارس/آذار الجاري 2024، أعلنت الهيئة المصرية العامة للبترول طرح أول مزايدة عالمية من نوعها لتنمية حقول النفط والغاز المتقادمة، وذلك في خطوة تدعم قطاع النفط.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا -في 3 مارس/آذار-، إن المزايدة تشمل 8 حقول مُنتجة في منطقتي خليج السويس والصحراء الشرقية، وفق بيان طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح الوزير أن المزايدة جاءت بعد دراسات طويلة للحقول التي ما زالت تضم كميات من النفط الخام، مشيرًا إلى اهتمام قطاع النفط المصري بجذب شركات البحث والإنتاج والخدمات للعمل بهذه الحقول.

جانب من توقيع اتفاقيتي تطوير واستكشاف الحقول المتقادمة في مصر
جانب من توقيع اتفاقيتي تطوير واستكشاف الحقول المتقادمة في مصر - الصورة من وزارة البترول والثروة المعدنية

ولفت إلى أن تطوير حقول النفط والغاز المتقادمة في مصر يتطلب استعمال أحدث الطرق التقنية، وذلك لأنه بالإمكان إنتاج النفط الخام من الخزانات بدلًا من الطرق التقليدية.

وأضاف: "حقول النفط والغاز المتقادمة التي خضعت للدراسة، تمثّل فرصة استثمارية، خاصة في ظل الأسعار العالمية المرتفعة التي تشجع الشركات على الاستثمار في أعمال التنمية والإنتاج".

يشار إلى أن هذه الحقول الـ8 هي حقلا رأس بدران وخليج الزيت -بإشراف شركة سوكو- وحقول شقير البحرية وجازورينا ورأس العش وإيست زيت وأشرفي -بإشراف شركة أوسوكو- ومنطقة تنمية وادي السهل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق