رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

إنتاج الليثيوم في تشيلي ينتعش على يد شركة بريطانية

نوار صبح

يبدو أن إنتاج الليثيوم في تشيلي في طريقه إلى تحقيق مزيد من الانتعاش على يد شركة كلينتك ليثيوم (CleanTech Lithium) ومقرّها المملكة المتحدة، التي أعلنت مؤخرًا أنها توصلت إلى إنتاج كلوريد الليثيوم.

ونجحت الشركة في إنتاج هذا المركب المهم، من خلال عملية استخراج الليثيوم المباشرة في محطتها التجريبية الواقعة على بعد نحو 250 كيلومترًا من مشروع لاغونا فيردي Laguna Verde الرائد التابع للشركة في شمال تشيلي، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة كلينتك ليثيوم، الدكتور ستيف كيسلر، إن التطوير يمثّل علامة فارقة مهمة، ما يمكّن الشركة من التوسع في المحطة التجريبية واسعة النطاق، المخصصة لإنتاج الليثيوم في تشيلي.

عمليات خارج الصين

أضاف ستيف كيسلر: "إنه لأمر حيوي لتوفير البيانات الهندسية، وإنتاج الليثيوم في تشيلي بكميات أكبر، لتُستعمل في البطاريات للمشترين المحتملين، وإظهار جدوى عملية استخراج الليثيوم المباشر خارج الصين"، بحسب ما نشرته منصة ياهو فاينانس (Yahoo Finance).

وتهدف شركة كلينتك ليثيوم إلى إنتاج ما يصل إلى طن واحد من الليثيوم المستعمل في البطاريات شهريًا، ما يجعلها شركة رائدة في هذا القطاع، إذ تخطط لمعالجة تركيز الليثيوم في أميركا الشمالية، باستعمال تقنيات من شركة كوندكتيف إنرجي Conductive Energy و"فوروورد ووتر تكنولوجيForward Water Technology، لإنتاج كربونات الليثيوم المستعمَلة في البطاريات.

أحد مناجم الليثيوم في تشيلي
أحد مناجم الليثيوم في تشيلي - أرشيفية

ويضمن هذا النهج انبعاثات كربونية منخفضة والحدّ الأدنى من استعمال المياه، بما يتماشى مع الطلب على إنتاج الليثيوم المستدام، حسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

في المقابل، تُجري كلينتك ليثيوم مناقشات مع 5 مجموعات رئيسة بموجب اتفاقيات عدم الإفصاح للشراكات المحتملة، بهدف الانتهاء من الاتفاقيات بعد إتمام دراسة الجدوى المسبقة، المتوقعة في الربع الثالث.

ويضع هذا النهج الإستراتيجي شركة كلينتك ليثيوم بقوة في المفاوضات بشأن اتفاقيات الاستحواذ وتمويل البناء.

الاهتمام بالمشروعات في تشيلي

تتطلع شركات الليثيوم إلى ما هو أبعد من الانخفاض الأخير في الأسعار، وتحافظ على اهتمامها بالمشروعات الجديدة التي ستنطلق لإنتاج الليثيوم في تشيلي، وفقًا لكبير مسؤولي التعدين في البلاد.

وقالت وزيرة التعدين في تشيلي، أورورا ويليامز: "من خلال الاتصالات التي أجريناها، والزيارات والحوار مع مجموعات الضغط، نرى أن الاهتمام ما يزال قائمًا”.

وأضافت: "بعيدًا عن الأسعار، ما تزال التحديات التي يواجهها العالم فيما يتعلق بتحول الطاقة وتغير المناخ معلقة"، حسبما نشره موقع ماينينغ (MINING) المعني بأخبار قطاع التعدين في العالم.

ويبدو أن المستثمرين المحتملين في الدولة التي تمتلك أكبر احتياطيات من الليثيوم لديهم نظرة طويلة المدى، ويراهنون على أن السوق سوف تتشدد مرة أخرى في التحول بعيدًا عن الوقود الأحفوري.

على صعيد آخر، فقدت أسعار الليثيوم -وهو مكون رئيس في بطاريات السيارات الكهربائية- أكثر من 40% منذ أعلن الرئيس التشيلي، غابرييل بوريتش، في أبريل/نيسان الماضي نموذجًا جديدًا للشراكة بين القطاعين العام والخاص لجذب رأس المال والحفاظ على أفضل الودائع تحت سيطرة شركة كوديلكو الحكومية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق