التقاريرتقارير الغازرئيسيةغاز

إمدادات الغاز في أستراليا مهددة.. ودعوة رسمية لاستثمارات جديدة (تقرير)

محللون ينتقدون التحذير ويتهمون هيئة تشغيل الطاقة بالمبالغة

نوار صبح

يمر قطاع الغاز في أستراليا -حاليًا- بمرحلة شد وجذب؛ إذ حذّرت هيئة تشغيل سوق الطاقة الأسترالية "إيه إي إم أوه" من حدوث نقص في إمدادات الغاز خلال بعض أيام الذروة؛ ما دفع الهيئة للدعوة إلى استثمارات جديدة في قطاع الغاز، في حين يرى عدد من المحللين أن الهيئة تخطئ في توقعاتها، وتبالغ في تقديراتها.

وكانت هيئة تشغيل سوق الطاقة الأسترالية "إيه إي إم أوه" (AEMO) قد دعت إلى استثمارات جديدة في إنتاج الغاز من أجل مواكبة طلب المنازل والشركات ولتشغيل محطات توليد الكهرباء العاملة بالغاز.

وأصدرت الهيئة، هذا الأسبوع، تحذيرًا سنويًا روتينيًا بشأن النقص المحتمل في إمدادات الغاز بالمستقبل في أستراليا، بحسب أحدث بيان لها بعنوان فرص الغاز (GSOO) لعام 2024؛ ما أثار انتقادات من جانب المحللين، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

الطلب على الغاز في أستراليا

قال رئيس هيئة تشغيل سوق الطاقة الأسترالية دانييل ويسترمان: "يُعَد توليد الكهرباء المرن بالغاز عنصرًا أساسيًا بمزيج الطاقة في المستقبل".

وأضاف "سيعمل الغاز في أستراليا، إلى جانب البطاريات والطاقة الكهرومائية المضخوخة، على تمكين معدلات أعلى من مصادر الطاقة المتجددة ودعم موثوقية الكهرباء مع تقاعد محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم في أستراليا"، بحسب منصة رينيو إيكونومي (Renew Economy) المعنية بأخبار وتحليلات الطاقة النظيفة والمناخ.

ويفيد تقرير الهيئة بأنه على الرغم من مرور سنوات من انخفاض الطلب المحلي على الغاز في أستراليا؛ فإن هناك مخاطر لحدوث نقص خلال أيام الذروة ببعض الأيام في ظل "ظروف الشتاء القاسية" بدءًا من أوائل العام المقبل واحتمال حدوث "فجوات موسمية صغيرة في العرض" بدءًا من عام 2026 في الولايات الجنوبية.

تجدر الإشارة إلى أن بيان فرص الغاز GSOO لعام 2024، للمرة الأولى، يأخذ في الحسبان مجموعة من خيارات الاستثمار مثل تحديث خطوط الأنابيب، والإمدادات المحلية الجديدة، ومحطات استيراد الغاز المسال، للحفاظ على تدفق إمدادات الغاز في أستراليا، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح ويسترمان: "على الرغم من أن كل استثمار فردي يمكن أن يؤخر النقص لعدد من السنوات؛ فإنه ستكون هناك حاجة إلى مزيج من هذه الخيارات لمعالجة مشكلات إمدادات الغاز بشكل كامل".

وعلى الرغم من التوقعات بانخفاض استهلاك الغاز المحلي من المستهلكين السكنيين والتجاريين والصناعيين على مدى السنوات الـ20 المقبلة، مدفوعًا بالكهربة والانتقال إلى الحياد الكربوني؛ فمن المرجح أن يتراجع إنتاج الغاز بشكل أسرع من الطلب، مدفوعًا بانخفاض الإنتاج من مضيق باس.

وأردف ويسترمان: "بدءًا من عام 2028، سيزداد حجم فجوات العرض مع انخفاض إنتاج مضيق باس بشكل كبير".

وتتوقّع هيئة تشغيل سوق الطاقة الأسترالية أنه بحلول عام 2040، أي بعد 10 سنوات من الموعد المحدد لتزويد أستراليا بالكهرباء بنسبة 82% من مصادر الطاقة المتجددة، سيكون هناك تضاعف تقريبًا في الاستهلاك السنوي لكهرباء الغاز في سوق الكهرباء الوطنية وشبكات الإقليم الشمالي مقارنة بعام 2023.

الغاز في أستراليا

موقف المحللين

أشار محلل تمويل الطاقة المتخصص في الغاز الأسترالي لدى معهد اقتصادات الطاقة والتحليل المالي IEEFA كيفن موريسون، إلى أن هيئة تشغيل سوق الطاقة الأسترالية أخطأت من قبل.

وقال موريسون: "يمكن لهيئة تشغيل سوق الطاقة الأسترالية أن تستعد لعام آخر من المبالغة في تقدير الطلب".

وأضاف "كانت توقعات "بيان فرص الغاز" على مستوى سوق الكهرباء الوطنية لتوليد الكهرباء بالغاز أعلى بنسبة 73 بيتا جول أو 54% من إجمالي الاستهلاك الفعلي لعام 2023".

وأكد موريسون أن هيئة تشغيل سوق الطاقة الأسترالية تتجاهل ظهور المزيد من البطاريات وحلول تخزين الطاقة الأخرى في الخدمة للتنافس مع محطات توليد الكهرباء بالغاز خلال أوقات الذروة، بحسب منصة رينيو إيكونومي (Renew Economy) المعنية بأخبار وتحليلات الطاقة النظيفة والمناخ.

بدوره، قال مدير مؤسسة "تمويل الطاقة المناخية" الأسترالية تيم باكلي: "أعتقد أنهم في الواقع مخطئون بشكل صارخ في توقعاتهم".

وتساءل: "لماذا يكون استعمال هيئة تشغيل سوق الطاقة الأسترالية للغاز في نظام الكهرباء أعلى خلال عام 2040 مما هو عليه اليوم؟".

وأوضح: "ما زالت هيئة تشغيل سوق الطاقة الأسترالية تفشل في فهم التحول الهيكلي الهائل بحجم البطاريات ونطاقها؛ بما في ذلك نطاق المرافق، وتقنية "المركبة-إلى-الشبكة" لدى السيارات الكهربائية، بالإضافة إلى تنسيق الشبكة، لتقليل الحاجة إلى محطات الغاز خلال أوقات الذروة، التي تؤدي دورًا مهمًا ولكن متضائلًا في استقرار الشبكة، وخصوصًا في ذروة الموسم خلال فصل الشتاء".

وقال باكلي: "لا يوجد نقص في الغاز.. نحن ننتج 5 أضعاف كمية الغاز المستعملة في الاقتصاد المحلي خارج صناعة الغاز في شرق أستراليا".

من ناحيته، قال محلل تمويل الطاقة لدى معهد اقتصادات الطاقة والتحليل المالي IEEFA جاي غوردون، "إن توقعات هيئة تشغيل سوق الطاقة الأسترالية بشأن ارتفاع النقص في الإمدادات مدفوعة في الغالب بالتوقعات الغامضة لزيادة توليد الكهرباء من الغاز".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق