تقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

أستراليا تجمع تربية الأغنام والطاقة الشمسية وتخزين البطاريات في مشروع واحد

أسماء السعداوي

يبدو أن مساعي أستراليا لإقامة أكبر مشروع يجمع بين تربية الأغنام والطاقة الشمسية وتخزين البطاريات، ستتحول إلى واقع قريبًا، بعد الحصول على التصاريح الرسمية.

ومنحت حكومة ولاية نيو ساوث ويلز جنوب شرقي أستراليا إشارة البدء لانطلاق مزرعة "بلايند كريك" للطاقة الشمسية، وهي مشروع مشترك بين شركتي "أوكتوبوس إنرجي" البريطانية و"كلين إنرجي فاينانس كوربوريشن"، بحسب تقرير نشرته منصة "رينيو إيكونومي" (renew economy)، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المتوقع أن يُنتج المشروع 350 ميغاواط من الطاقة الشمسية، بينما ستتراوح قدرة تخزين البطارية بين 300 و600 ميغاواط/ساعة.

أكبر مشروع للطاقة الشمسية وتخزين البطاريات في أستراليا

سيُربَط المشروع بشبكة كهرباء ذات جهد عالٍ، عبر خط يمر بمزرعة "بلايند كريك" بقوة 330 كيلو فولت.

ومن المقرر بيع الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية وبطاريات تخزين الكهرباء، في إطار اتفاقيات شراء الكهرباء "المبتكرة"، والمعدّة خصوصًا لتناسب استعمال كبار المستهلكين الأستراليين.

واتفاقية شراء الكهرباء المولَّدة من الطاقة المتجددة (PPAs) هي اتفاق مباشر بين مطوّر للطاقة المتجددة والمستهلك (الشركات)؛ بهدف خفض الانبعاثات، وفق سعر محدد متفق عليه، بدلًا من الحصول على التيار من محطة كهرباء عامة.

وتُعدّ موافقة إدارة التخطيط والبيئة في ولاية نيو ساوث ويلز، على المشروع الضخم، الثالثة في أسبوع واحد، وبذلك تدحض اتهامات مطوري مشروعات الطاقة المتجددة لحكومة الولاية بعدم إصدار الموافقات.

كما يأتي المشروع الضخم بعد أيام من دعوة أطلقتها مجموعة "مزارعو نيوساوث ويلز"، للحيلولة دون صدور الموافقة بشأن إقامة مزرعة شمسية جديدة على أرض زراعية، بعدما طالب زعيم الحزب الوطني السابق بارنابي جويس، المزارعين بالاحتجاج على ما عدّه "عدوانًا" على مشروعات الطاقة الشمسية والرياح ونقل الكهرباء.

ويقول مؤسس المشروع المزارع دومينيك أوسبورن، إن المشروع جزء من خطة أوسع نطاقًا لزيادة المرونة على ممتلكات عائلته.

ويضيف: "غيّرنا نهجَنا للمساعدة في التقدم نحو مستقبل أكثر استدامة، يشمل ذلك إصلاح البيئة وإعادة بناء التربة وعزل الكربون في التربة، وفي الوقت ذاته نحسّن جودة أراضينا من أجل الإنتاج الحيواني".

مشروع للطاقة الشمسية في أستراليا
مشروع للطاقة الشمسية في أستراليا - الصورة من "بي في ماغازين"

إمكانات مشروع الطاقة الشمسية وتخزين البطاريات

يقع المشروع الجديد وسط مراعي تربية الأغنام على مساحة 8 كيلومترات، بالقرب من العاصمة سيدني ومزارع رياح "وودلاون".

وسيتضمن المشروع -بالإضافة لتوليد الكهرباء النظيفة وتخزين البطاريات- تربية أغنام تتغذى على العشب العضوي، بالإضافة للزراعة التجديدية ومشروع لعزل الكربون في التربة ومنشأة لإنتاج سماد الدبال من الفضلات الخضراء وأعمال إصلاح التربة لتحسين التنوع البيولوجي والقدرة على الاحتفاظ بالمياه.

ويُقصد بالزراعة التجديدية، ممارسات تستهدف تجديد التربة وزيادة التنوع البيولوجي وتحسين دورة المياه وإعادة تدوير أكبر قدر ممكن من النفايات.

ويقول مدير قطاع الطاقة الشمسية وتخزين البطاريات والطاقة المتجددة في شركة "كلين إنرجي فاينانس كوربوريشن"، نيال برادي، إن مشروع بلايند كريك سيوضح حجم المكاسب الضخمة لوجود مشروعات الطاقة المتجددة والزراعة التجديدية معًا.

من جانبها، تقول الرئيسة المشاركة لقطاع الاستثمارات والتنمية في شركة "أوكتوبوس أستراليا"، سونيا تيتل: "نعتقد أن المشروعات الهجينة للطاقة الشمسية وتخزين البطاريات والزراعة هي الطريقة الأمثل للاستفادة من التوليد الثابت للكهرباء واستغلال الأراضي".

يُذكر أن المشروع حصل على جائزة المشاركة المجتمعية من مجلس الطاقة النظيفة في العام الماضي (2022).

ومن المتوقع أن يقدّم -على مدار عمره- أرباحًا تصل إلى 3.5 مليار دولار للسكان المحليين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق