أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تنخفض.. وخام برنت تحت 86 دولارًا - (تحديث)

انخفضت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الخميس 21 مارس/آذار 2024، لتواصل مسار الهبوط الممتد منذ الجلسة الماضية على خلفية عمليات جني للأرباح.

وتلقّت أسواق النفط الدعم من تراجع مخزونات الخام والبنزين الأميركية، رغم وجود مؤشرات على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) قد يُبقي أسعار الفائدة مرتفعة لمدة أطول.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 20 مارس/آذار، على تراجع بنسبة 2% للمرة الأولى في 3 جلسات، مع صدور قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم مايو/أيار 2024، بنسبة 0.2%، لتصل إلى 85.78 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم مايو/أيار 2024، بنسبة 0.74%، لتصل إلى 81.07 دولارًا، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتوقّع تقرير بنك الاستثمار السويسري يو بي إس (UBS) تداول خام برنت في نطاق يتراوح بين 80 و90 دولارًا للبرميل خلال العام الجاري (2024)، وعند 86 دولارًا في نهاية يونيو/حزيران وسبتمبر/أيلول، ثم 82 دولارًا في نهاية ديسمبر/كانون الأول.

تحليل أسعار النفط

ذكرت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، يوم الأربعاء، أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، انخفضت للأسبوع الثاني.

وانخفضت المخزونات بشكل غير متوقّع بمقدار مليوني برميل إلى 445 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 15 مارس/آذار، مقابل توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز بزيادة قدرها 13 ألف برميل.

منصة حفر في أحد حقول النفط في سلطنة عمان
منصة بأحد حقول النفط في سلطنة عمان - أرشيفية

وقال المحلل الإستراتيجي للسوق في بنك آي جي، يب جون رونغ: "يبدو أن الشعار الصعودي لا يزال سليمًا، مع انخفاض آخر غير متوقّع في مخزونات الخام الأميركية الأسبوع الماضي، في حين يواصل المشاركون بالسوق تسعير مخاطر المزيد من انقطاع الإمدادات على الجبهة الروسية الأوكرانية".

وانخفضت المخزونات مع ارتفاع الصادرات واستمرار مصافي التكرير في زيادة النشاط؛ إذ تراجعت مخزونات البنزين للأسبوع السابع بمقدار 3.3 مليون برميل إلى 230.8 مليونًا؛ ما يشير إلى طلب قوي على الوقود، وزاد تشغيل مصافي النفط بمقدار 127 ألف برميل يوميًا.

أعطت أرقام المخزون بعض الدعم لأسعار النفط بعد أن تراجعت في اليوم السابق وسط توقعات متباينة من قبل صناع السياسة في الاحتياطي الفيدرالي.

في حين أبقى المصرف المركزي الأميركي أسعار الفائدة في نطاق 5.25% إلى 5.50% يوم الأربعاء؛ فإن صناع السياسة بالكاد حافظوا على توقعاتهم لـ3 تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام؛ ما يشير إلى أن تكاليف الاقتراض قد تظل مرتفعة لمدة أطول.

وقد يعني ارتفاع المعدلات على مدى مدة أطول انخفاض للنمو الاقتصادي؛ ما قد يؤثر في الطلب على الوقود بالمستقبل.

التوترات الجيوسياسية

لكن المخاوف المستمرة بشأن كيفية تأثير الهجمات الأوكرانية على المصافي الروسية في إمدادات النفط العالمية تدعم أسعار النفط أيضًا.

وقال زد للأبحاث، في مذكرة: "السوق لا تزال قلقة بشأن القضايا المستمرة في جانب العرض، ومن المرجّح أن تؤدي ضربات الطائرات دون طيار الأوكرانية التي استنزفت 12% من إجمالي طاقة معالجة النفط في روسيا إلى تراجع الإمدادات في السوق وسط التخفيضات المستمرة من أوبك+".

وكثّفت أوكرانيا هجماتها على البنية التحتية النفطية الروسية؛ حيث استهدفت طائرات دون طيار 7 مصافي تكرير على الأقل هذا الشهر في حرب مستمرة منذ أكثر من عامين؛ إذ أدت الهجمات إلى توقف 7%، أو نحو 370.5 ألف برميل يوميًا، من طاقة التكرير الروسية، وفقًا لحسابات رويترز.

ويقول المحللون إن الاضطرابات طويلة الأمد قد تجبر المنتجين الروس على خفض الإمدادات إذا لم يتمكنوا من تصدير النفط الخام ومواجهة قيود التخزين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق