رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

انفجار منجم فحم في باكستان ومصرع 12 عاملًا

الطاقة

لقي 12 عاملًا مصرعهم إثر انفجار داخل منجم فحم في باكستان خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء 20 مارس/آذار (2024).

ووفق تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، فإنه جرى إنقاذ 8 عمال بعد انفجار في منجم فحم بجنوب غرب باكستان.

وقال كبير مفتشي المناجم في مقاطعة بلوشستان، عبدالغني بلوش: "إن 20 من عمال المناجم كانوا داخل منجم الفحم عندما وقع انفجار بسبب غاز الميثان خلال الليل".

وتعتمد الدولة -التي يزيد عدد سكانها على 230 مليون نسمة- بصورة رئيسة على الغاز الطبيعي لإنتاج الكهرباء، لكنها تتطلع إلى تعزيز إنتاج الفحم لترشيد فاتورة الطاقة.

تفاصيل الانفجار

أكد كبير مفتشي المناجم في مقاطعة بلوشستان، أن فرق الإنقاذ انتشلت 12 جثة، وتم نقل الناجين إلى المستشفى، بعد اكتمال عملية الإنقاذ، حسبما ذكرت رويترز.

وقال مفتش المناجم، إنه تم انتشال جميع جثث القتلى بعد الانهيار الليلي في منطقة هارناي بإقليم بلوشستان، مشيرًا إلى أن المحققين ما زالوا يعملون لتحديد سبب الانفجار.

أحد مناجم الفجم في باكستان
أحد مناجم الفحم في باكستان - أرشيفية

وأعرب رئيس الوزراء شهباز شريف عن حزنه لمصرع الضحايا بعد انفجار منجم فحم في باكستان.

وعلى الرغم من الخطر والأجور المنخفضة، يعمل المئات من عمال المناجم في بلوشستان، إذ ترتفع معدلات البطالة مقارنة بأجزاء أخرى من البلاد.

الفحم في باكستان

عادة ما يتم تجاهل معايير السلامة في صناعة تعدين الفحم في باكستان، ما يؤدي إلى حوادث وانفجارات تقتل العشرات من عمال المناجم سنويًا.

وتوجد رواسب الفحم في المناطق الغربية من باكستان بالقرب من الحدود الأفغانية، وحوادث المناجم شائعة، ويرجع ذلك أساسًا إلى تراكم الغاز.

واشتكى عمال مناجم الفحم في باكستان من أن نقص معدات السلامة وظروف العمل السيئة هي الأسباب الرئيسة للحوادث المتكررة.

في 19 يناير/كانون الثاني 2024، لقي 3 من عمال مناجم الفحم في باكستان مصرعهم، بسبب التسمم بالغاز في منطقة تعدين دكي في بلوشستان.

وكان عمال المناجم يعملون في أعماق منجم فحم عندما تراكم غاز الميثان، وبسبب عدم وجود آليات السلامة المناسبة في المنجم، لم يكن من الممكن تحذير العمال بشأن تراكم الغاز.

وتعاني مناجم الفحم في باكستان من ظروف عمل غير آمنة، ففي 14 يناير/كانون الثاني، فقد عامل آخر في منجم فحم حياته بسبب انهيار أرضي.

وفي العام الماضي، لقي أكثر من 100 من عمال مناجم الفحم في باكستان مصرعهم في حوادث بأماكن العمل، وهو ما يعكس سوء تنفيذ تدابير إجراءات السلامة في مواقع التعدين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق