التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

ارتفاع صادرات الغاز المسال العالمية في فبراير.. وأميركا أكبر المصدرين (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

اقرأ في هذا المقال

  • نمو صادرات الدول الأعضاء وغير الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز
  • أستراليا ثاني أكبر مصدر للغاز المسال وقطر الثالثة خلال فبراير
  • انخفاض عمليات إعادة تحميل الغاز المسال بنسبة 71% في فبراير 2024
  • واردات الغاز المسال العالمية تستقر عند 33.7 مليون طن خلال الشهر الماضي
  • واردات آسيا ترتفع وأوروبا تسجل ثامن انخفاض شهري على التوالي

ارتفعت صادرات الغاز المسال العالمية خلال شهر فبراير/شباط الماضي، بقيادة الولايات المتحدة وأستراليا وقطر، مع زيادة الطلب في آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأظهر تقرير حديث -حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه- نمو صادرات العالم من الغاز المسال بنسبة 1% على أساس سنوي في فبراير/شباط 2024، لتصل إلى 40 مليون طن، بزيادة 0.35 مليون طن عن الشهر نفسه من عام 2023.

وتشير بيانات صادرات الغاز المسال العالمية خلال الشهر الماضي إلى أن الولايات المتحدة حافظت على مكانتها أكبر مصدر للغاز المسال عالميًا، تلتها أستراليا، ثم قطر، ثم روسيا، بحسب ترتيب أحدث تقرير صادر عن منتدى الدول المصدرة للغاز.

ويضم المنتدى 12 عضوًا رئيسًا، هم: قطر، وروسيا، وإيران، والجزائر، وليبيا، ومصر، والإمارات، وبوليفيا، وغينيا الاستوائية، ونيجيريا، وترينيداد وتوباغو، وفنزويلا، كما يضم 8 أعضاء مراقبين (أنغولا، وأذربيجان، والعراق، وماليزيا، وموزمبيق، والنرويج، وبيرو، وموريتانيا).

حصص صادرات الغاز المسال العالمية

جاء نمو صادرات الغاز المسال العالمية من الدول الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز والدول غير الأعضاء لتعوّض الضعف الحادّ في عمليات إعادة تحميل الغاز المسال خلال الشهر الماضي.

وبلغت حصة الدول غير الأعضاء في المنتدى من إجمالي الصادرات 52.2% خلال فبراير/شباط 2024، بعدما زادت صادراتها إلى 17.73 مليون طن، بزيادة 3.8% عن الشهر نفسه من عام 2023.

وجاء الارتفاع بصورة أساسية من صادرات أستراليا والنرويج والهند والولايات المتحدة، لتعوّض ضعف الصادرات من إندونيسيا، بحسب التقرير الشهري الصادر عن منتدى الدول المصدرة للغاز.

ناقلة غاز مسال
ناقلة غاز مسال - الصورة من martide

كما بلغت حصة صادرات الغاز المسال العالمية من الدول الأعضاء بالمنتدى إلى 47.1% خلال الشهر الماضي، مقارنة بنحو 46.7% خلال الشهر نفسه من 2023.

وزادت الصادرات من الدول الأعضاء والمراقبين في المنتدى إلى 15.98 مليون طن خلال فبراير/شباط 2024، بزيادة 1.9% أو ما يعادل 0.3 مليون طن عن الشهر نفسه من عام 2023.

وجاءت الزيادة بصورة أساسية من الجزائر وماليزيا وموزمبيق ونيجيريا وقطر والإمارات، لتعوّض الانخفاضات في صادرات الغاز المسال من أنغولا ومصر وترينيداد وتوباغو خلال الشهر نفسه.

عمليات إعادة تحميل الغاز المسال

انخفضت حصة عمليات إعادة تحميل الغاز الطبيعي المسال بصورة حادة على أساس سنوي، من 2.5% في فبراير/شباط 2023، إلى 0.7% خلال الشهر الماضي.

ويُقصد بإعادة تحميل الغاز المسال الكميات التي تسلَّم إلى محطة الغاز المسال لتخزينها لمدة معينة، قبل إعادة شحنها على سفينة أخرى في وقت لاحق.

وانخفض حجم عمليات إعادة تحميل الغاز المسال بنسبة 71% (أو ما يعادل 0.59 مليون طن)، لتصل إلى 0.24 مليون طن في فبراير/شباط 2024، وهو أدنى مستوى منذ يوليو/تموز 2023.

صادرات الغاز المسال العالمية في 2024

ارتفعت صادرات الغاز المسال العالمية إلى 71.45 مليون طن خلال أول شهرين من عام 2024، بزيادة 4% أو ما يعادل 2.74 مليون طن عن المدة نفسها من عام 2023، مدفوعة بنمو صادرات الدول الأعضاء وغير الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز.

وارتفعت صادرات الغاز المسال من الدول الأعضاء إلى 34.05 مليون طن في أول شهرين من عام 2024، بزيادة 4% عن المدة نفسها من عام 2023.

وتشير البيانات المجمعة إلى ارتفاع صادرات الغاز المسال من الدول غير الأعضاء في المنتدى إلى 36.79 مليون طن خلال شهر فبراير/شباط 2024، بزيادة 5.8% أو ما يعادل 2.03 مليون طن عن الشهر نفسه من عام 2023.

بينما انخفضت عمليات إعادة تحميل الغاز الطبيعي المسال بنسبة 49% خلال أول شهرين من عام 2024، لتصل إلى 0.61 مليون طن، بانخفاض 0.59 مليون طن عن المدة نفسها من عام 2023.

استقرار واردات الغاز المسال العالمية

تُظهر بيانات أخرى متصلة بتجارة الغاز أن واردات الغاز المسال العالمية ظلّت شبه ثابتة عند 33.74 مليون طن خلال الشهر الماضي، دون تغير ملحوظ عن الشهر نفسه من عام 2023.

ورغم ثبات إجمالي الواردات العالمية، فإن واردات مناطق آسيا والمحيط الهادئ وأميركا اللاتينية والبحر الكاريبي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا شهدت زيادات ملحوظة خلال الشهر الماضي، لتعوّض انخفاض واردات أوروبا وأميركا الشمالية.

بينما ارتفعت واردات الغاز المسال العالمية إلى 72.79 مليون طن خلال أول شهرين من 2024، بزيادة 3.7% أو ما يعادل 2.61 مليون طن عن المدة نفسها من عام 2023، مدفوعة بزيادة واردات آسيا والمحيط الهادئ بصورة أساسية.

وارتفعت واردات هذه المنطقة من الغاز المسال إلى 22.5 مليون طن خلال فبراير/شباط 2024، بزيادة 4.7%، أو ما يعادل مليون طن عن الشهر نفسه من 2023.

ناقلة غاز مسال
ناقلة غاز مسال - الصورة من رويترز

وجاءت زيادة الواردات بصورة أساسية من بنغلاديش والصين والهند وباكستان والفلبين وسنغافورة وتايلاند، بينما انخفضت الواردات بصورة كبيرة من اليابان وكوريا الجنوبية مدفوعة بزيادة تشغيل الطاقة النووية في البلدين؛ ما أسهم في خفض وارداتهما من الغاز المستعمل في أغراض توليد الكهرباء، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

أمّا واردات أوروبا من الغاز المسال، فقد انخفضت بنسبة 12% إلى 10 ملايين طن في فبراير/شباط 2024، للشهر الثامن على التوالي، مع انخفاض الاستهلاك وزيادة المخزونات.

وجاء التراجع بصورة أساسية من فرنسا وتركيا والمملكة المتحدة لتعوّض الزيادة في واردات فنلندا وألمانيا وإيطاليا وهولندا خلال الشهر الماضي.

كما انخفضت واردات الغاز المسال الأوروبية بنسبة 10% على أساس سنوي (2.4 مليون طن)، لتصل إلى 21.08 مليون طن خلال شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق