منوعاتالتقاريرتقارير الكهرباءتقارير منوعةرئيسيةكهرباء

أكبر سفينة لمد الكابلات في العالم.. هذه أبرز المعلومات

حياة حسين

طلبت شركة "جان ديه نل" البلجيكية Jan De Nul مركبة كهربائية تستعملها في أكبر سفينة لمد الكابلات في العالم من شركة "إس إم دي" البريطانية SMD، في أحدث خطوة ضمن أعمال بناء السفينة العملاقة.

وكانت الشركة البلجيكية قد طلبت بناء السفينة في أكتوبر/تشرين الأول 2023، تحت إسم "فليمينغ جنكين" Fleeming Jenkin، ويجري العمل عليها في حوض "سي إم إتش آي هايمن" الصيني، وفق تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتبلغ حمولة أكبر سفينة لمد الكابلات في العالم 28 ألف طن، وهي ضعف أكبر قدرة لسفينة موجودة في السوق -حاليًا-، لذلك حصلت على صفة الأكبر حتى تاريخه.

موعد إطلاق السفينة

تنتهي صناعة أكبر سفينة لمد الكابلات في العالم عام 2026. وهي تُستعمل في تقديم خدمات مشروعات الطاقة المتجددة ومد الكابلات اللازمة في البحار لمسافات طويلة وأعماق أكبر للصناعة، حسبما ذكر موقع "إس دبليو زد/ ماريتايم"، مطلع أكتوبر/تشرين الأول 2023.

ونشأت الحاجة لبناء أكبر سفينة لمدّ الكابلات في العالم من تطور سوق الطاقة واستهداف تحقيق أمن الطاقة عبر بناء مزيد من مشروعات مزارع الرياح البحرية، وأخرى تُثبت على أعماق أكبر، ما يعني ضرورة توفير كابلات أطول وأثقل في المياه العميقة لتثبيتها.

وقال مدير إدارة الطاقة البحرية في شركة "جان ديه نل" فيليب هوتز: "بعد ضخ الشركة استثمارات في بناء سفينتي فولتاير وليه آليزيه لتركيب توربينات مزارع الرياح البحرية من الجيل الجديد، نعمل الآن على بناء تلك السفينة الرائعة".

وأضاف هوتز أن أكبر سفينة لمد الكابلات في العالم، ستناسب عمليات الربط الكهربائي، ومد الكابلات لتصدير الكهرباء.

ويعمل العديد من دول العالم، خاصة في منطقة الشرق الأوسط، ذات الظروف المناخية المناسبة لتوليد الكهرباء المتجددة من الشمس والرياح، على مشروعات لتصدير الكهرباء إلى أوروبا.

وعلى سبيل المثال، تعمل مصر على مشروع لتصدير الكهرباء، وقالت رئيسة الشركة المصرية لنقل الكهرباء صباح مشالي، في تصريحات لصحف محلية اليوم الإثنين 18 مارس/آذار 2024، إن الحكومة ستطرح مناقصة لاختيار مكتب استشاري عالمي يتولى إعداد المخطط العام والدراسة لمشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان، والذي سيتيح تصدير الطاقة من القاهرة إلى أوروبا.

مزرعة رياح بحرية
مزرعة رياح بحرية - الصورة من باسفيك نورثويست ناشيونال لابورتري

تدريب العاملين

قال مدير إدارة الطاقة البحرية في شركة "جان ديه نل" فيليب هوتز، إن الشركة بدأت إعداد عدد أكبر في فريق العمل لديها استعدادًا للعمل في أكبر سفينة لمد الكابلات في العالم.

وبدأت الشركة برامج تدريبية في قطاعات عدة متنوعة، من مسؤولي تحديد المواقع الديناميكية وفنّيي الهندسة ومشغّلي دوارات الشد، ومشرفي مد الكابلات، والعديد من الفنيين والمهندسين البحريين المتخصصين في الهندسة المدنية والميكانيكية.

وسوف تضم أكبر سفينة لمد الكابلات في العالم 3 بكرات كابلية، 2 منها على سطح السفينة، والثالث أسفلها، ومكان كبير يتسع لكابلات الألياف الضوئية، قادر على استيعاب مد 4 كابلات في الوقت ذاته.

كما أن السفينة ستكون مؤهلة لتركيب كابلات أطول وأثقل على عمق يصل إلى 3000 متر.

وجُهزت السفينة بنظام "دي بي 2" للحركة؛ ما يمكّنها من العمل على أعماق كبيرة وفي المياه الضحلة على حدّ سواء.

وأنظمة الـ "دي بي" 1 و2 و3 هي أنظمة تسمح للسفن بالاستقرار في المحطات، وأيّ موقع خلال العمل، إذ تزوّد السفينة بحساسات تنقل إشارات لأجهزة حاسوب، تتيح التحكم في حركتها، وفق موقع "وان ستيب باور".

وبفضل نظام "يو إل إي في"، تتوافق أكبر سفينة مد كابلات في العالم مع معايير المرحلة "في" للانبعاثات الأوروبية. وتزود بتقنيات خضراء تعمل على خفض نسبة كبيرة من الانبعاثات، منها 99% من الجزئيات متناهية الصغر باستعمال فلاتر الديزل.

وتستطيع محركات السفينة العمل بالوقود الحيوي أو الميثانول الأخضر؛ ما يخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وطلبت الشركة البلجيكية من شركة "إس إم دي" البريطانية مركبة كهربائية تتحرك عن بعد تحت الماء، لتنضم إلى السفينة، والتي وصفتها الأخيرة أنها الوحيدة بهذه المواصفات المتوفرة في السوق حاليًا، حسبما ذكر موقع "أوفشور إنرجي"، اليوم الإثنين 18 مارس/آذار 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق