منوعاتأخبار منوعةرئيسية

بنغلاديش تخطط لاستخراج 90 مليون طن فحم لحل أزمة الطاقة

حياة حسين

تخطط بنغلاديش لاستخراج 90 مليون طن فحم من منجم ديغيبارا خلال الـ 30 سنة المقبلة، تبلغ قيمتها 16 مليار دولار، وفق أسعار السوق الحالية.

ويرى خبراء أن هذا المشروع بمثابة خطوة صحيحة في سبيل علاج معاناة الدولة من أزمة ارتفاع أسعار الطاقة، إضافة إلى تلبية مطلب تحقيق استقرار إمدادات الطاقة في السوق المحلية للمواطنين والقطاع الصناعي على حدّ سواء، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكشفت شركة بتروبانغلا "Petrobangla" المملوكة للدولة، الخطة خلال اجتماع عقدته مؤخرًا، لبحث احتياطيات الفحم في البلاد، وحضره وزير الدولة للكهرباء والطاقة والموارد المعدنية نصر الحميد.

الفحم في بنغلاديش

خلصت دراسة أجرتها شركة بارابكوريا كول مينينغ كومباني ليمتد "Barapukuria Coal Mining Company Limited" إلى أن حجم احتياطي الفحم في منجم ديغيبارا البنغالي يبلغ 706 ملايين طن، وأن المنجم يحتاج إلى عمل لمدة 8 سنوات قبل بدء الإنتاج، حسبما ذكرت صحيفة "ذا بزنس ستاندرد" المحلية.

ولدى الدولة الآسيوية منجم فحم وحيد منتج –حاليًا- هو بارابكوريا Barapukuria، الذي بلغ إنتاجه منذ عام 2005 حتى نهاية يناير/كانون الثاني 2024 نحو 14.24 مليون طن.

مناجم الفحم في بنغلاديش
أحد مناجم الفحم - أرشيفية

ويرى خبراء أنه في ضوء الانخفاض المستمر في إمدادات الطاقة بالبلاد، إضافة إلى تقلّص الاحتياطي من الغاز في الحقول، كان لا بد من استخراج الفحم في بنغلاديش من مناجم جديدة.

وتحتاج بنغلاديش إلى 3.6 مليون طن فحم سنويًا في الوقت الراهن، لتلبية احتياجاتها، وهي تعادل 6 مليارات دولار.

يقول الأستاذ المتخصص في الطاقة والجيولوجيا بجامعة دكا بادرول إمام: "إن استخراج الفحم من منجم ديغيبارا ضروري بسبب عدم كفاية إنتاج المنجم الوحيد في البلاد لتلبية الاحتياجات وتوفير النقد الأجنبي الذي يُنفق في الواردات".

وأضاف: "هناك ضرورة لتوفير إمدادات الفحم لمدة طويلة لمحطات توليد الكهرباء.. الواردات ستتقلص مع بدء الإنتاج المحلي".

5 مناجم فحم

ترى شركة بتروبانغلا أن 20% من إجمالي احتياطيات الفحم في بنغلاديش يمكن استخراجها من 5 مناجم، وأن إجمالي الاحتياطي القابل للاستخراج يبلغ 1.6 مليار طن، يعادل 39.69 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي، بينما يبلغ الاحتياطي المتبقي في حقول البلاد من الغاز 9.38 تريليون قدم مكعبة.

ووفق تقرير الشركة، فإن إجمالي تكلفة استخراج الفحم من منجم ديغيبارا يبلغ 1.644 مليار دولار أميركي، وتكلفة التشغيل لاستخراج الطن الواحد تبلغ 53 دولارًا، ما يعني أن إجمالي التكلفة للطن يبلغ 160 دولارًا.

وطرحت الشركة مصادر عديدة محتملة لتمويل استخراج الفحم من منجم ديغيبارا، من بينها التمويل الأجنبي والمستثمرون والمطورون والحكومة نفسها، إضافة إلى القروض المصرفية.

واقترحت شركة "سي إم سي" الصينية CMC التي تدير "باربوكوريا" تأسيس شركة مشتركة للعمل على استخراج الفحم من منجم ديغيبارا البنغالي، بعد تأكيد الدراسة لربحيته.

ووفق تقرير الشركة المملوكة للدولة في بنغلاديش، فإن استخراج الفحم من المنجم، سيتطلب الاستحواذ على 13.98 كيلومترًا مربعًا من الأراضي الزراعية، وإخلاء 11.11 ألفًا من 2.8 ألف عائلة من المنطقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق