سياراتأخبار السياراترئيسية

تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي في كولومبيا ينتعش بحوافز جديدة

أسماء السعداوي

تشهد عمليات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي إقبالًا متزايدًا بين سكان كولومبيا في أميركا الجنوبية، بعد قرار الحكومة إلغاء دعم البنزين وتقديم إعفاءات ضريبية للسيارات العاملة بالغاز.

وتشير إحصائيات أعدتها أكبر جمعية لمنتجي وموزعي الغاز ناتور غاز (Naturgas)، إلى تحويل 23.300 مركبة للعمل بالغاز في عام 2023 المنصرم بزيادة بمقدار الثلثين على أساس سنوي، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتسعى أول حكومة يسارية في كولومبيا إلى دعم استعمال الغاز الطبيعي لتسيير المركبات؛ للوفاء بالالتزامات المناخية عبر خفض انبعاثات الكربون بمقدار النصف بحلول عام 2030.

وتقول رئيسة جمعية ناتورغاز، لوز ستيلا مورغاس، إن قطاع النقل يضيف 12% من الانبعاثات في كولومبيا، مضيفة أن تحويل السيارات للعمل بالغاز والكهرباء هو الطريق الوحيد الذي يحمل تأثيرًا سريعًا في خفض الانبعاثات.

ويستحوذ قطاع النقل على 5% فقط حاليًا من كل استهلاك الغاز الطبيعي في كولومبيا البالغ مليار قدم مكعبة يوميًا، في حين تستورد بوغوتا الغاز لتوليد الكهرباء عند تراجع إنتاج محطات الطاقة الكهرومائية خلال أوقات الجفاف.

تحويل السيارات للعمل بالغاز 2024

من المتوقّع أن يرتفع الطلب على الغاز الطبيعي وأنواع الوقود المشتقة منه بنسبة 8% سنويًا حتى عام 2030، مع سعي المزيد من المواطنين لاستعمال بدائل وقود أقل تكلفة من البنزين.

وارتفع عدد المركبات المحولة للعمل بالغاز الطبيعي إلى 23 ألفًا في 2023، بزيادة 63% مقارنةً بعام 2022.

كما ارتفع عدد شاحنات نقل البضائع الكبيرة العاملة بالغاز بنسبة 12% في العام الماضي (2023)، وبيعت 312 شاحنة تعمل بالغاز في أنحاء البلاد.

ووفق تقديرات جمعية ناتورغاز، يمكن أن يؤدي تحويل السيارات للعمل بالغاز إلى توفير 50% من النفقات الشهرية على الوقود، وهو ما يجعله خيارًا ذا شعبية بين سائقي سيارات الأجرة الذين يدفعون نحو ألف دولار لتحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعي ولكنهم سيحققون وفورات على المدى الطويل بفضل التحويل.

ويوجد 7 ملايين مركبة مسجلة منها السيارات والحافلات والشاحنات، منها أقل من 130 ألف مركبة تعمل بالغاز الطبيعي، بحسب تقرير نشرته منصة "إس آند بي غلوبال" (spglobal).

لكن رئيسة جمعية ناتوغاز، لوز مورغاس، تتوقع أن تتسارع وتيرة تحويل السيارات للعمل بالغاز خلال هذا العام (2024) الذي سيكون أول عام كامل في كولومبيا دون دعم للبنزين.

وفي ضوء خطط لإزالة الدعم عن الديزل الذي تستعمله الشاحنات بصورة رئيسة، تتوقع "ناتورغاز" أن يتجه سائقو الشاحنات أيضًا للتحول إلى الغاز.

محطة وقود
محطة وقود - الصورة من "macon-newsroom"

سياسة جديدة

وضعت إدارة الرئيس غوستافو بيترو، إستراتيجية جديدة للإنهاء التدريجي لسياسة دعم البنزين الذي قفز سعره بسوق البيع بالتجزئة إلى 3.75 دولارًا للغالون خلال شهر مارس/آذار الجاري، ارتفاعًا من 2.15 دولارًا في أغسطس/آب 2022 عندما تولّى الرئيس مقاليد الحكم.

وفي ديسمبر/كانون الأول (2023)، وسّعت الحكومة نطاق الحوافز المقدمة لشركات الشحن للتخلص من شاحناتها القديمة العاملة بالبنزين.

وفي المقابل، يمكن أن تحصل على 90% من قيمة تلك الشاحنات من الحكومة.

على صعيد متصل، تتمتّع المركبات الجديدة العاملة بالغاز الطبيعي حاليًا بالإعفاء من ضريبة الـ19%.

كما تقدم جمعية ناتورغاز قروضًا بفائدة منخفضة لشركات الشحن التي تشتري مركبات تعمل بالغاز الطبيعي، مؤكدة هدف الجمعية لأداء دور أكبر في رحلة كولومبيا لخفض انبعاثات الكربون.

إنتاج الغاز في كولومبيا

بلغ إنتاج الغاز التجاري في المتوسط 966 مليون قدم مكعبة يوميًا خلال شهر يناير/كانون الثاني (2024).

وتوقّع تقرير أصدرته وحدة المناجم والتخطيط الطاقي التابعة لوزارة المناجم الكولومبية أن ينخفض إنتاج الغاز إلى ما دون 400 مليون قدم مكعبة يوميًا إذا استمرت وتيرة الحفر عند مستوياتها الحالية، وهو ما سيؤدي إلى زيادة الحاجة لاستيراد الغاز من الخارج.

لكن إذا وُسِّعَ نطاق المشروعات البرية والبحرية مع استغلال الاحتياطيات المؤكدة، يمكن أن تنتج كولومبيا 1.2 مليار قدم مكعبة من الغاز بحلول عام 2030، وهو ما قد يلغي الحاجة إلى استيراد الغاز من الخارج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق