رئيسيةأخبار السياراتسيارات

تيسلا ترفع أسعار سيارتها "موديل واي" في أميركا بقيمة 1000 دولار

بدءًا من 1 أبريل

أحمد أيوب

تعتزم شركة تيسلا (Tesla) زيادة أسعار جميع السيارات طراز "موديل واي" (Model Y) في الولايات المتحدة الأميركية، بقيمة 1000 دولار.

وقالت عملاقة صناعة السيارات الكهربائية، يوم الجمعة 15 مارس/آذار 2024، إن الزيادة الجديدة سيبدأ تطبيقها بدءًا من مطلع أبريل/نيسان المقبل (2024)، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقد تُسهم زيادة أسعار بعض طرازات تيسلا في دعم هوامش أرباح تيسلا، التي تضررت من حرب أسعار السيارات الكهربائية مع المنافسين التي بدأت قبل أكثر من عام.

تعديل الأسعار

جاء إعلان شركة تيسلا الزيادة المرتقبة في أسعار جميع السيارات من طراز "واي" على موقعها الرسمي، وفقًا للموقع الرسمي للشركة.

ورفعت الشركة -أيضًا- في الأول من مارس/آذار الجاري أسعار طراز واي ذات الدفع الخلفي والمركبات طويلة المدى بمقدار ألف دولار إلى 43 ألفًا و990 دولارًا و48 ألفًا و990 دولارًا على التوالي، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز، في 15 مارس/آذار 2024.

سيارة من إنتاج تيسلا
سيارة من إنتاج تيسلا - الصورة من موقع الشركة الإلكتروني

وكانت شركة تيسلا قد خفّضت مؤقتًا أسعار بعض سياراتها من طراز واي في الولايات المتحدة خلال فبراير/شباط الماضي، بعد ما يقرب من شهر من خفض الأسعار في جميع أنحاء أوروبا والصين.

وكان الرئيس التنفيذي للشركة إيلون ماسك، قد قال الشهر الماضي -ردًا على منشور من الشركة على موقع "إكس"- حول زيادة الأسعار في مارس/آذار الجاري: "هذا هو المأزق الأساسي للتصنيع: تحتاج المصانع إلى إنتاج مستمر من أجل الكفاءة، لكن طلب المستهلكين موسمي".

حافز لتشجيع المبيعات

يُشار إلى أن إعلان شركة تيسلا زيادة أسعار طرازات واي يأتي في إطار السياسة التي تنتهجها الشركة الأميركية، لتحفيز المبيعات في نهاية كل ربع عام، لا سيما في ظل منظومة البيع المباشر إلى المستهلكين التي تتبعها الشركة، والتي تتسبب في توافر مخزون كبير من السيارات لديها، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

أكشاك الشحن فائق السرعة التابعة لشركة تيسلا بمدينة بيفر في ولاية يوتا الأميركية
أكشاك الشحن فائق السرعة التابعة لشركة تيسلا بمدينة بيفر في ولاية يوتا الأميركية - الصورة من كلين تكنيكا

ولهذا تُعلن الشركة قبل نهاية كل ربع عن حوافز لزيادة بيع السيارات من المخزون المتوفر لديها، وفي الربع الأول الحالي من العام الحالي لجأت الشركة إلى الإعلان عما يمكن وصفه بأنه حسم مؤقت على طرازات واي قبل زيادة الأسعار المرتقبة في أبريل/نيسان، وفقًا لما نشره موقع إلكتريك (Electric).

أسعار تيسلا في الصين

على النقيض من سياستها السعرية في أميركا، تتجه تيسلا بأسعار سياراتها الكهربائية في السوق الصينية إلى الخفض لمواكبة المنافسة القوية مع شركة بي واي دي (BYD) الصينية.

وفي هذا الصدد، كشفت الشركة الأميركية مطلع مارس/آذار (2024) عن ثالث حزمة تحفيزات تطرحها بشأن مبيعات سياراتها في الصين خلال 2024.

وآنذاك، أوضحت الشركة أنه بمقدور مشتري طرازات 3 (Model 3) أو واي (Model Y) التمتع بدعم تأمين يصل إلى 8 آلاف يوان (1.110 دولارات أميركية)، إلى جانب دعم خيارات طلاء سيارة بقيمة 10 آلاف يوان (1.389 دولارًا أميركيًا) وقروض سيارة بسعر فائدة سنوي نسبته 2%، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق