أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

اكتشاف نفطي في ناميبيا على يد شركة برتغالية

هبة مصطفى

أعلنت شركة غالب البرتغالية (Galp) اكتشافًا نفطيًا في ناميبيا، لتضاف تطورات البئر الجديدة إلى حزمة اكتشافات منطقة حوض أورانج الواعدة لصناعة النفط والغاز العالمية.

ووفق تطورات الحفر، التي تابعتها منصة الطاقة المتخصصة، أنجزت الشركة تقدمًا مهمًا في خزان بئر موبان إكس-2 (Mobane X2)؛ ما يعزز محفظة استكشاف الشركات المطورة لمربعات الحوض خاصة في ترخيص بي إي إل 83 (PEL 83).

وتشغل شركة غالب البرتغالية الترخيص بحصة قدرها 80%، في حين تملك شركتا: النفط الوطنية في ناميبيا نامكور (Namcor) وكوستوس إنفستس (Custos) حصة قدرها 10% لكل منهما.

وتعد الدولة الأفريقية عامل جذب قويًا للشركات المطورة، وتعمل بها حتى الآن 3 منصات شبه غاطسة تسهم في تطوير اتجاهات الحفر.

ويحمل أحدث اكتشاف نفطي في ناميبيا دلالات عدة؛ إذ يعزز مساعي الدولة الأفريقية في زيادة الإنتاج المحلي، ويشجع على جذب المزيد من الاستثمارات الخارجية لكبريات شركات الطاقة.

واعتبرت مفوضة النفط بوزارة التعدين والطاقة الناميبية ماجي شينو، أن اكتشاف موارد نفطية في خزان بئر "موبان إكس-2" دلالة على قدرات صناعة النفط في الدولة الواقعة جنوب غرب القارة السمراء، واصفة أحدث الاكتشاف بأنه خطوة جديدة لرصد إمكانات بلادها.

اكتشاف جديد

تُعَد نتائج حفر بئر موبان إكس-2 أحدث اكتشاف نفطي في ناميبيا على يد شركة غالب البرتغالية، بعدما أنجزت الشركة معدل الحفر البئر -الواقعة في نطاق مربع بي إي إل 83- إلى العمق المستهدف.

وتفصيليًا، صادفت أعمال الحفر عمود نفط خفيف في خزانات جيدة، بعدما استكشفت الشركة خزان إيه في أو 3 (AVO-3)، وقيّمت خزان إيه في أو 1 (AVO-1).

منصة فالاريس المستعملة في حفر بئر غراف1 في ناميبيا
منصة فالاريس المستعملة بحفر بئر غراف 1 في ناميبيا - الصورة من Hawilti

وتبين ضم أحدث اكتشاف نفطي في ناميبيا دلالة جديدة على الامتداد الجانبي للمكامن؛ إذ كشف تقييم خزان "إيه في أو-1" عن احتواء البئر على أنظمة الضغط ذاتها التي سبق أن توصّلت إليها الشركات المطورة في بئر موبان إكس-1 المُعلَن سابقًا.

ومن المقرر أن تشهد الأسابيع المقبلة بدء تحليل بيانات الحفر تمهيدًا لإعلان تقييمات جدوى الاكتشافات التجارية، أما منصة الحفر شبه الغاطسة؛ فيُخطط لإعادتها إلى بئر "موبان إكس-1" لمواصلة الاختبارات، حسب بيان منشور على الموقع الإلكتروني للشركة البرتغالية.

وتنتمي المنصة المستعملة في حفر البئرين للجيل السادس من المنصات شبه الغاطسة العاملة في المياه العميقة؛ إذ يتراوح عمق حفرها بين 10 آلاف و35 ألف قدم تحت الماء، وفق موقع أوفشور إنرجي (Offshore Energy).

حوض أورانج

يُشكل حوض أورانج موطنًا لأحدث اكتشاف نفطي في ناميبيا، وسبق أن شهد أيضًا اكتشافات عدة تؤهله ليصبح أحد أبرز مواقع التنقيب عن النفط والغاز في العالم.

وتقع بئرا "موبان إكس-1 و2" في ترخيص "بي إي إل 83" قبالة سواحل الدولة الأفريقية، واستعملت شركة غالب البرتغالية منصة شبه غاطسة تعاقدت مع شركة "إس إف إل" لتوريدها، لحفر البئرين.

وانتقلت المنصة إلى بئر "موبان إكس-2" لتقييم اكتشافات آبار مربع موبان، بعد توصلها إلى إشارات تفيد بوجود هيدروكربونات في بئر "موبان إكس-1"، وصادفت إمكانات نفط خفيف في الأحجار الرملية المحيطة بالخزان المكتشف حديثًا.

عدد من عمال شركة غالب إنرجيا البرتغالية
عدد من عمال شركة غالب إنرجيا البرتغالية - الصورة من Manica Group Namibia

ويقع ترخيص "بي إي إل 83"، وأحدث اكتشاف نفطي في ناميبيا، قرب اكتشافات أخرى لصالح شركتي شل (Shell) وتوتال إنرجي (Total Energies) اللتين تستثمران في مربعي إيه 2813 (A2813) وبي 2814 (B2814) الواقعين في قلب حوض أورانج.

وتضمّنت اكتشافات شل بالمنطقة تطوير ترخيص بي إي إل 39 (PEL 39) وإحراز تقدم كبير في حفر مواقع غراف-1 (Graff-1) ولا رونا-1 (La Rona-1)، وجونكر-1 (Jonker-1).

وبجانب ذلك، توصّلت توتال إنرجي إلى اكتشاف نفطي في ناميبيا، بعدما أعلنت احتياطيات تصل إلى عدة مليارات من البراميل النفطية في بئر "فينوس 1" في ترخيص بي إي إل 56 (PEL 56).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق