أخبار الغازرئيسيةغاز

شركة هولندية تبدأ إنتاج الغاز من بحر الشمال

محمد عبد السند

بدأ إنتاج الغاز يتدفق من مشروع في بحر الشمال مملوك لشركة بتروغاز إي آند بي هولندا (Petrogas E&P Netherlands)، ما يسهم في تعزيز حصتها السوقية، ويشجعها على التوسع إنتاجيًا في تلك المنطقة الحيوية.

ويَعُد الكثيرون استكشافات النفط والغاز في بحر الشمال ضرورة مُلحّة، لسد مستويات الطلب المتزايد على هاتين السلعتين الإستراتيجيتين، وسط التقلبات التي تشهدها أسواق الطاقة.

ومن هذا المنطلق، يتسارع اندفاع الشركات لاقتناص حصة من حقول النفط والغاز في بحر الشمال، عبر الحصول على التراخيص ذات الصلة، مع الأخذ في الحسبان المعايير البيئية المتمثلة في تقليص انبعاثات الصناعة في المنطقة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

إنتاج الغاز

شرعت "بتروغاز إي آند بي هولندا" التابعة لشركة بتروغاز إي آند بي إل إل سي Petrogas E&P LLC -ومقرها سلطنة عمان- في إنتاج الغاز من حقل في الجزء الشمالي لبحر الشمال الواقع في هولندا، وفق ما أورده موقع أوفشور إنرجي (OFFSHORE ENERGY).

ويأتي كشف "بتروغاز إي آند بي هولندا" النقاب عن استخراج أول شحناتها من الغاز من بحر الشمال في أعقاب تركيبها منصة حيادية الكربون، وإطلاق أعمال حفر موسعة شملت 3 آبار.

ونجحت الشركة في إنتاج أولى شحناتها من الغاز من مشروع إيه 15 (A15)، بالتعاون مع شركائها إي بي إن (EBN)، وروك روز إنرجي (RockRose Energy)، وشركة طاقة (TAQA)،

حقل غاز بي10 في بحر الشمال
حقل غاز بي 10 في بحر الشمال - الصورة من الموقع الرسمي لشركة إتش إس إم أوفشور إنرجي

منصة نظيفة

بعد حصول المشروع على التراخيص ذات الصلة في نهاية مارس/آذار (2022)، عملت "بتروغاز إس آند بي هولندا" مع حلفائها المقاولين الرئيسين لبناء منصة "إيه 15" حيادية الكربون وتركيبها، إلى جانب الاضطلاع بأعمال حفر الآبار الـ3 المذكورة، وفق أعلى معايير السلامة، دون المساس بالبيئة، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتضم قائمة شركاء بتروغاز إس آند بي هولندا في المشروع شركات إنرسي (Enersea)، وإتش إس إم أوفشور إنرجي (HSM Offshore Energy)، وهيريما مارين كونتراكتورز (Heerema Marine Contractors)، وأول سيز (Allseas)، ونوبل كوربوريشن (Noble Corporation)، وبلوستريم (Bluestream)، إلى جانب دي سي إن دايفينغ (DCN Diving).

ومنحت بتروغاز إي آند بي هولندا عقد الهندسة والتصميم الخاص بالواجهة الأمامية لحقلي غاز إيه 15 وبي 10 إلى إنرسي في أغسطس/آب (2021).

وإلى جانب هندسة الواجهة الأمامية وتصميمها لحقلي الغاز المذكورين، كُلفَت إنرسي بتسليم نطاق المشروع الواقع تحت سطح البحر، وإجراء التعديلات المطلوبة على منصة إيه 12 سي بي بي (A12 CPP).

عامل في شركة بتروغاز إي أن بي العمانية في أحد مواقع العمل
عامل في شركة بتروغاز إي آند بي العمانية في أحد مواقع العمل - الصورة من موقع الشركة

3 آبار جاهزة للتشغيل

في أبريل/نيسان (2022) وقع اختيار شركة "بتروغاز إس إي آند بي هولندا" على شركة "إتش إس إم أوفشور إنرجي" لبناء منصتين للمشروع.

وكانت منصة الحفر نوبل ريزوليت (Noble Resolute) التابعة لشركة نوبل كوربوريشن مسؤولة عن حفر 3 آبار في حقل إيه 15، إلى جانب بئرين في حقل بي 10.

وبعد أن أصبحت جميع الآبار الـ3 جاهزة للتشغيل حاليًا، تؤكد شركة بتروغاز أن هذا يوفر "الغاز المحلي الذي تشتد الحاجة إليه في هولندا"، في تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وعلق الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة "بتروغاز إي آند بي هولندا" نيك دانسر، على إنتاج الغاز من بحر الشمال بقوله: "يالها من بداية قوية لشركة بتروغاز إي آند بي في 2024، إذ سيجري تشغيل حقل الغاز إيه 15".

وأضاف دانسر: "يأتي إنتاج الغاز هذا بعد 22 شهرًا من صدور قرار الاستثمار النهائي الخاص باستخراج أول شحنة غاز، ما تطلب بالفعل جهدًا جماعيًا، ليس من قبل فريق العمل المجتهد في بتروغاز فحسب، وإنما من جميع المقاولين لدينا، بهدف إنجاز المهمة وفق معايير السلامة والأمان وفي الموعد المحدد".

الأهداف المناخية خط أحمر

لا تولي صناعة النفط والغاز في بحر الشمال أهمية بتعزيز أمن الطاقة وتلبية الطلب المحلي وتوفير فرص عمل جديدة فحسب، وإنما تحرص -أيضًا- على إنجاز تلك المهام دون المساس بالأهداف المناخية، إذ تؤدي الصناعة البحرية دورًا في خفض الانبعاثات.

ومن هذا المفهوم، نجحت شركات بحر الشمال في خفض الانبعاثات بما يزيد على "الخُمس"، خلال المدة من عام 2018 حتى عام 2022.

ومن شأن ذلك أن يُسهم بفاعلية في تقليل الانبعاثات بنسبة 10% بحلول أواسط العقد الحالي (2025)، و25% بعام 2027.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق