رئيسيةأخبار الغازغاز

واردات صربيا من الغاز المسال تنتعش بدعم يوناني مرتقب

أسماء السعداوي

تترقب واردات صربيا من الغاز المسال دفعة جديدة من اليونان، أملًا في الخلاص من الاعتماد شبه الكامل على إمدادات الغاز الروسي بعد أزمة غزو أوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

وأعلنت وزيرة الطاقة والتعدين، دوبرافكا جيدوفيتش هاندانوفيتش، قرب موعد وصول إمدادات الغاز المسال القادمة عبر محطة الاستيراد في ميناء ألكسندروبوليس اليوناني، خلال الأسابيع المقبلة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي الوقت الذي وصفت فيه اليونان بكونها "شريكًا مهمًا" في إمداد الدولة الواقعة بالبلقان بالغاز، قالت الوزيرة إن خط أنابيب الغاز بين صربيا وبلغاريا منح الأولى رابطًا للوصول إلى الغاز الطبيعي من منطقة بحر قزوين والغاز المسال من المحطة اليونانية.

وفي ديسمبر/كانون الأول المنصرم (2023)، افتُتح خط أنابيب الغاز بين صربيا وبلغاريا بين مدينتي نوفي إسكار ونيس، ما يسمح لبلغراد باستيراد الغاز الطبيعي من أذربيجان والغاز المسال من المحطة بميناء ألكسندروبوليس في اليونان.

واردات صربيا من الغاز المسال عبر اليونان

وافقت صربيا على شراء 300 مليون متر مكعب من الغاز سنويًا من محطة استيراد الغاز المسال بميناء ألكسندروبوليس اليوناني (بقدرة 5.5 مليار متر مكعب) فور دخولها حيز التشغيل الكامل.

وقالت الوزيرة: "حجزنا 300 متر مكعب من الغاز من المحطة في ألكسندروبوليس على أساس سنوي، منذ لحظة دخول المحطة حيز التشغيل الكامل".

وسيجري ربط المحطة التي ستستورد الغاز من الموردين المحتملين؛ أميركا والجزائر وقطر، بشبكة نقل الغاز الوطنية اليونانية عبر خط أنابيب بطول 28 كيلومترًا، ومن خلال ذلك الخط سيتدفق الغاز إلى اليونان وبلغاريا وجنوب شرق أوروبا.

وزيرة الطاقة والتعدين الصربية
وزيرة الطاقة والتعدين الصربية - الصورة من موقع الوزارة الرسمي

جاء الاتفاق في إطار مذكرة تفاهم أبرمتها شركة الغاز الصربية "صربيغاز" (Srbijagas) مع شركة ديبا اليونانية (DEPA)، لاستعمال المحطة لتنويع مصادر واردات صربيا من الغاز المسال، بالإضافة إلى تعزيز التعاون وضمان أمن إمدادات الغاز في البلدين.

ويُعد هذا أول تعاون من نوعه بين صربيا واليونان، لأنهما ليستا متجاورتين، كما أن كلتيهما تستورد الغاز من الخارج، لكن الحرب الروسية الأوكرانية أربكت إمدادات الغاز الأوروبية، إذ كانت روسيا المزود الرئيس للغاز.

وما زالت صربيا تستورد الغاز من روسيا، إذ إنها المورد الرئيس للإمدادات، عبر خط أنابيب يمر عبر تركيا وبلغاريا، لكن بلغاريا نفسها توقفت عن شراء الغاز الروسي واتجهت إلى الشراء عبر محطات الاستيراد التركية.

وكانت روسيا تلبي معظم استهلاك الغاز في اليونان، لكن محطة ريفيثوسا الوحيدة في اليونان لاستيراد الغاز المسال أصبحت تعتمد على الواردات من الولايات المتحدة والجزائر ومصر.

واردات الغاز من أذربيجان

أشارت وزيرة الطاقة والتعدين، دوبرافكا جيدوفيتش هاندانوفيتش، إلى اتفاق بين صربيا وأذربيجان لاستيراد 400 مليون متر مكعب سنويًا من الغاز بدءًا من نهاية عام 2024 الجاري حتى 2026، مع إمكان مضاعفة تلك الكمية إلى مليار متر مكعب بعد انتهاء مدة العقد.

ويمثّل ذلك أول وصول للغاز الأذربيجاني إلى صربيا، وترى الوزيرة أن أذربيجان ستصبح مزود الغاز لصربيا بعد اكتمال بناء خط أنابيب الغاز مع صربيا، وفق تقرير نشرته منصة "بلقان غرين نيوز" (balkangreenenergynews) الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأشارت إلى أن التعاون مع أذربيجان يمثل هدفًا إستراتيجيًا لتنويع إمدادات الغاز، وتوطيد مكانة صربيا بوصفها دولة عبور للغاز إلى بلدان وسط أوروبا.

وبلغ حجم استهلاك الغاز في صربيا 3 مليارات متر مكعب في 2022، وكانت شركة غازبروم الروسية (Gazprom) المزود الرئيس للبلاد، لكن ثمة توقعات بنمو الاستهلاك المحلي إلى 4 مليارات بحلول عام 2030، وهو ما يفسر تنامي واردات صربيا من الغاز المسال.

جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين صربيا وأذربيجان
جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين صربيا وأذربيجان - الصورة من موقع وزارة الطاقة الصربية

خطوط أنابيب نقل الغاز المسال

لفتت وزيرة الطاقة الصربية إلى خطط لإقامة خطي أنابيب جديدين لاستيراد الغاز المسال عبر مقدونيا الشمالية ورومانيا، ومن المقرر اكتمال بنائهما قبل انطلاق معرض إكسبو 2026 في بلغراد.

وقالت الوزيرة: "مع اكتمال بلقان ستريم، أصبحنا دولة مهمة في إمداد دول وسط وشرق أوروبا بالغاز".

يُذكر أن خط أنابيب بلقان ستريم هو امتداد لخط ترك ستريم، ويمتد من تركيا إلى بلغاريا وصربيا والمجر في أوروبا.

خطوط أنابيب النفط

بالإضافة إلى وارداتها من الغاز المسال، تدرس صربيا إنشاء خط أنابيب لنقل النفط من اليونان أيضًا.

وبحسب وزيرة الطاقة، تعمل صربيا على تنويع إمدادات النفط، لأنها تمتلك طريقًا واحدًا للواردات عبر خط أنابيب أدريا أو جاناف.

وبحلول عام 2027، ستُنشئ صربيا والمجر خط أنابيب مشتركًا بطول 128 كيلومترًا، لتعزيز أمن إمدادات النفط للمصافي والسوق المحلية، بحسب ما ذكرته الوزيرة.

كما كشفت عن أن صربيا تدرس إقامة خط أنابيب آخر لاستيراد النفط من اليونان عبر مقدونيا الشمالية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق