رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

ليبيا تخطط لحفر 245 بئرًا للتنقيب عن النفط والغاز (فيديو)

الطاقة

تواصل ليبيا عمليات التنقيب عن النفط والغاز، إذ تستعد المؤسسة الوطنية للنفط لحفر نحو 245 بئرًا، بالإضافة إلى إخضاع نحو 1335 أخرى للصيانة، خلال العام الجاري (2024).

وأوضح مدير إدارة الحفر وصيانة الآبار في مؤسسة النفط الليبية، فيصل ميلود، أن إدارة الحفر إحدى الإدارات الفنية التي لها علاقة مباشرة بزيادة إنتاج النفط في البلاد، إذ تعمل ضمن خطط المؤسسة لرفع إنتاج النفط والغاز، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ولفت إلى أن الإدارة على تواصل مباشر مع الشركات المشغّلة لإدارة الحفر وصيانة الآبار في ليبيا يوميًا من خلال التقارير، إذ تقدّم جميع أشكال الدعم الفني واللوجستي للشركات العاملة في مجال التنقيب عن النفط والغاز في البلاد.

التنقيب عن النفط والغاز في ليبيا

أوضح مدير إدارة الحفر وصيانة الآبار فيصل ميلود أن مستهدفات الحفر والصيانة في ليبيا لهذا العام 2024 هي حفر 245 بئرًا جديدة، بالإضافة إلى صيانة 1335 بئرًا أخرى، وهو ما يعدّ تحديًا كبيرًا، بسبب بعض الصعوبات التي واجهتها المؤسسة حتى العام الماضي 2023.

وتتمثل هذه التحديات، وفق المسؤول، في نقص عدد الحفارات الموجودة في البلاد، الأمر الذي دفع إدارة الحفر وصيانة الآبار إلى التواصل مع شركات عالمية، من خلال لجنة تشكّلت لهذا الغرض، لتشجيعها على العمل في ليبيا، وتحقيق مستهدفات زيادة الإنتاج.

حقل السلام في ليبيا
حقل السلام في ليبيا - الصورة من الموقع الإلكتروني لمؤسسة النفط الليبية

ومن المتوقع أن تسهم الشركات العالمية التي تواصلت معها المؤسسة في التنقيب عن النفط والغاز في البلاد، وفق ما جاء بمقطع فيديو بثّته مؤسسة النفط الليبية في صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

ولفت فيصل ميلود إلى أن حفر هذا العدد من الآبار النفطية والغاز الجديدة يتطلب عددًا كبيرًا من الحفارات، بينما صيانة الآبار من المقرر إنجازها خلال العام الجاري، للوصول إلى مستهدف زيادة الإنتاج، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن أحدث بيانات إنتاج قطاع النفط والغاز في ليبيا كانت قد تجاوزت في شهر يناير/كانون الثاني 2024 حاجز الـ 1.2 مليون برميل يوميًا، وهو ما يتناسب مع جهود مؤسسة النفط الليبية لإنتاج مليونَي برميل يوميًا بحلول نهاية العقد الحالي في 2030.

إيرادات النفط والغاز الليبية

في شهر يناير/كانون الثاني 2024، حققت الإيرادات المستلمة من المبيعات الخارجية للنفط والغاز ومشتقاتهما في ليبيا إجمالي مليار و707 ملايين و520 ألف دولار أميركي.

وأشارت إحصائية، نشرتها مؤسسة النفط الليبية، إلى أن مبيعات النفط الخام الخارجية قد سجلت نحو 1.534 مليار دولار أميركي، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وحققت مبيعات الغاز والمكثفات نحو 109.9 مليون دولار، في حين سجلت مبيعات المشتقات النفطية 49.8 مليون دولار، وحققت مبيعات البتروكيماويات الخارجية نحو 14.2 مليون دولار.

إنتاج النفط والغاز في ليبيا

تواصل المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا جهودها لحفر آبار جديدة، جنبًا إلى جنب مع إحياء الآبار المغلقة وتشغيلها، وذلك من خلال رفع حالة القوة القاهرة، بالإضافة إلى دعوة الشركات الأجنبية للعودة إلى البلاد، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت المؤسسة خططها لإعداد جولة تراخيص لشركات التنقيب عن النفط والغاز المحلية الخاصة، لتسهيل إقامة مشروعات مشتركة، إذ من المنتظر إجراء الجولة خلال العام الجاري 2024، بحسب ما نشرته حسبما نشرته منصة "إنرجي كابيتال آند باور" (Energy Capital & Power).

مقر مؤسسة النفط الليبية
مقرّ مؤسسة النفط الليبية - الصورة من موقعها الإلكتروني

ومن المقرر أن تكون جولة التراخيص الجديدة، الأولى في ليبيا، بعد توقّف تجاوز 16 عامًا، بينما ستشمل عقود الخدمات وتقاسم الإنتاج للحقول أحواض في كل من سرت ومرزق وغدامس، إذ قدّرت المؤسسة الاستثمارات المطلوبة خلال 3 إلى 5 سنوات بنحو 17 مليار دولار.

وتشمل خطة التنقيب عن النفط والغاز في ليبيا لزيادة إنتاج البلاد نحو 45 مشروعًا للنفط والغاز، بجانب برامج صيانة ضخمة عبر المنبع والوسط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق