رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

إشارات إلى اكتشاف نحاس في الأردن

الطاقة

تتواصل جهود التنقيب واكتشاف نحاس في الأردن، من خلال عدد من المشروعات المختلفة، التي يتصدّرها مشروع "وادي ملقا" في جنوب البحر الميت، والذي تعوّل عليه المملكة في زيادة احتياطياتها من هذا المعدن المهم.

وفي هذا الإطار، تفقّد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، اليوم السبت 10 فبراير/شباط 2024، مشروع التعدين والتنقيب عن الثروات المعدنية، وفق ما جاء في بيان للوزارة، حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

ويأتي التنقيب عن النحاس في منطقة وادي ملقا جنوب البحر الميت، ضمن منطقة مذكرة التفاهم الموقّعة لاستكشاف هذا الخام المهم، بين وزارة الطاقة في المملكة، وشركة "ميتال بنك ليميتد" الأسترالية (Metal Bank Limited).

يُشار إلى أن زيارة الوزير الخرابشة تأتي ضمن اهتمام وزارة الطاقة الأردنية بمتابعة مدى التزام الشركة ببنود مذكرة التفاهم الموقّعة في الشركة الأسترالية؛ لضمان تحقيق أفضل النتائج في ضوء مساعي المملكة لتنمية قطاع التعدين.

اكتشاف نحاس في الأردن

خلال الزيارة، اطلع وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، على مستجدات مشروع التنقيب عن النحاس في الأردن، بمنطقة وادي ملقا، والأعمال التي تنفذها الشركة في عمليات الحفر، وتقدم سير العمل والجدول الزمني للمشروع، الذي تنفذه شركة حفر محلية متخصصة بهذا المجال.

جانب من زيارة الوزير صالح الخرابشة لموقع المشروع
جانب من زيارة الوزير صالح الخرابشة لموقع المشروع - الصورة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية

من جانبه، قدّم ممثل الشركة الأسترالية في المملكة، والمهندس المسؤول عن الحفر شرحًا تفصيليًا للنتائج الأولية في عمليات اكتشاف نحاس في الأردن وعمليات حفر الآبار، وطرق جمع العينات الصخرية، وتحضير التحاليل الكيميائية، التي تستهدف تحديد نوعيات تمعدن خامات النحاس في المنطقة، وفق بيان الوزارة.

وأشار إلى وجود دلالات جيدة، يجري العمل على تأكيدها من خلال عمليات الحفر وتحليل العينات التي تجريها الشركة وفق الجدول الزمني للمشروع، موضحًا أنه بعد ظهور نتائج الفحوصات المخبرية ستُطلِع الشركة الوزارة عليها؛ إذ إن الشركة تنوي حفر 4 آبار استكشافية تعدينية عميقة في منطقة الدراسة.

من جانبه، أشار الوزير صالح الخرابشة إلى حرص قيادة الأردن على إعادة الزخم إلى قطاع التعدين، ورفع مستواه؛ وذلك سعيًا إلى دعم القطاع بقيمة مضافة؛ ما يجذب الاستثمار بقطاع التعدين في المملكة.

ومن شأن هذا التركيز على التعدين، وخاصة اكتشاف نحاس في الأردن، أن يبرز الثروات الوطنية والفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع الطاقة، ويشجع الشركات المحلية والأجنبية على الاستثمار في القطاع، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من زيارة الوزير صالح الخرابشة لموقع المشروع
جانب من زيارة الوزير صالح الخرابشة لموقع المشروع - الصورة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية

قطاع التعدين في المملكة

تواصل المملكة مساعيها لتنمية قطاع التعدين؛ إذ إن وزارة الطاقة والثروة المعدنية سبق لها توقيع 11 مذكرة تفاهم، لإجراء دراسات وتقييم الخامات المتنوعة، سواء النحاس أو الذهب والليثيوم والمعادن الأرضية النادرة والفوسفات والبوتاس الصخري، وذلك مع 7 شركات محلية وعالمية.

وفي يوليو/تموز 2023، وقّعت الوزارة مذكّرة تفاهم مع شركة "ميتال بنك أستراليا"، لإعداد الدراسات اللازمة للاستكشاف والتنقيب عن النحاس في الأردن، بمنطقة وادي ملقا جنوب البحر الميت، وذلك لمدة 24 شهرًا، في مساحة تبلغ نحو 25 كيلومترًا.

جانب من توقيع اتفاقية التنقيب عن النحاس في الأردن
جانب من توقيع اتفاقية التنقيب عن النحاس في الأردن - الصورة من وزارة الطاقة الأردنية (18 يوليو 2023)

وبحسب التقارير التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة؛ فإن مذكرة التفاهم بين المملكة والشركة الأسترالية، تستهدف تقييم مدى إمكان اكتشاف نحاس في الأردن؛ إذ إن الشركة ملزمة بتقديم تقرير الجدوى الاقتصادي التمهيدي في نهاية مدة الاتفاق.

يشار إلى أن المملكة تولي قطاع التعدين اهتمامًا مضاعفًا؛ إذ تعده أحد القطاعات المحركة للصناعات عالية القيمة، التي تتضمّنها رؤية التحديث الاقتصادي، بهدف تطوير المملكة لتصبح مركزًا للصناعات التحويلية بالمنطقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق