أسهم وشركاتأخبار النفطرئيسيةشركاتنفط

شركة النفط والغاز الهندية تقترب من العودة إلى ليبيا

محمد عبد السند

تتطلع شركة النفط والغاز الهندية إلى العودة لسوق النفط الليبية في أعقاب أعوام طويلة من تخارجها من عملياتها في البلد الواقع شمال أفريقيا بسبب الاضطرابات السياسية التي تعصف به منذ عام 2011.

ويشهد قطاع الطاقة في ليبيا انتعاشة ملحوظة، خلال الأشهر الماضية، بفضل بعض الاستقرار الملحوظ في البيئة السياسية والاجتماعية، في حين تسعى حكومة البلاد إلى التوسع في استكشافات النفط والغاز، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقد انعكس ذلك في زيادة توجه العديد من اللاعبين الكبار بسوق الطاقة العالمية لضخ استثمارات في ليبيا، في إطار محاولاتهم لاقتناص حصتهم من الفرص التي توفرها السوق المحلية غير المستغلة بشكل كبير، في ضوء زيادة إنتاج النفط والغاز بالحقول المحلية.

مباحثات جارية

تجري شركة النفط والغاز الهندية أو إن جي سي (ONGC) سلسلة من المباحثات لإعادة استئناف عملياتها في ليبيا ولزيادة إنتاجها في فنزويلا، وفق ما صرح به المسؤول التنفيذي في الشركة سوشما راوات إلى وكالة رويترز، اليوم الجمعة 9 فبراير/شباط 2024.

وقال راوات، الذي يشغل منصب مدير قطاع الاستكشافات في أو إن جي سي: "ما إن تبدأ شركة النفط الهندية (أويل إنديا)، سينطبق الأمر نفسه علينا، ونحن كذلك في الاتفاقية نفسها مع المؤسسة الوطنية للنفط الليبية"، في تصريحات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي أوائل الأسبوع الحالي قالت رويترز إن شركة أويل إنديا ستبدأ بأعمال التنقيب في ليبيا، بعد 13 عامًا من خروجها من البلد العربي نتيجة الاضطرابات السياسية.

وكانت شركة النفط والغاز الهندية وأويل إنديا قد سحبتا عمالهما من ليبيا في عام 2011.

 

النفط في ليبيا

زيادة الإنتاج في فنزويلا

قال مدير قطاع الاستكشافات في شركة النفط والغاز الهندية سوشما روات، إن الشركة تجري أيضًا محادثات لتعزيز الإنتاج في فنزويلا، في تصريحات أدلى بها للصحفيين على هامش فعاليات أسبوع الطاقة الهندي المنعقد في مدينة جوا.

وتجري أويل إنديا كذلك محادثات مع المشغلين لزيادة إنتاج النفط بالبلد الكائن في أميركا الجنوبية، وفق ما نشرته وكالة رويترز هذا الأسبوع، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية قد خففت العقوبات المفروضة على فنزويلا، العضو في منظمة البلدن المصدرة للنفط "أوبك"، خلال أكتوبر/تشرين الأول 2023؛ اعترافًا باتفاق بشأن الانتخابات المقرر إجراؤها خلال العام الجاري (2024).

غير أنه وفي 29 يناير/كانون الثاني 2024، شرعت واشنطن في إعادة فرض العقوبات على كاراكاس.

وفي هذا الخصوص قال روات -أيضًا- إن شركة النفط والغاز الهندية ستشرع بأعمال الحفر في جزر أندامان بحلول نهاية العام الجاري (2024) ودلتا كوفيري في جنوب الهند بحلول فبراير/شباط أو مارس/آذار (2024).

وأضاف -أيضًا- أن الشركة تحتاج إلى تخفيضات ضريبية ومزايا التكلفة عندما تتجه للتنقيب في المناطق الصعبة.

إنتاج ليبيا من النفط

شهد قطاع النفط الليبي انتعاشًا ملحوظًا، خلال العام المنصرم (2023)؛ ما ظهر في تخطي إنتاجيته من الذهب الأسود حاجز 432 مليون برميل في ذلك العام، وسط استقرار المعدلات غالبية أشهر العام بالقرب من مستويات 1.2 مليون برميل يوميًا.

وكشف بيانات المؤسسة الوطنية للنفط، التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، عن إجمالي إنتاج الخام والغاز والمشتقات النفطية والبتروكيماويات خلال العام الماضي.

وأظهرت البيانات أن إنتاج ليبيا من النفط في 2023 لم يصل للطموح الذي وضعته المؤسسة الوطنية؛ إذ كانت تخطط لرفع معدلات الإنتاج إلى 1.3 مليون برميل يوميًا.

ورغم طموح ليبيا لزيادة إنتاجها النفطي إلى مليوني برميل يوميًا بحلول نهاية العقد الحالي (203)، مقابل 1.2 مليون برميل يوميًا في الوقت الراهن؛ فما زال القطاع يعاني تداعيات الاضطرابات السياسية والاجتماعية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق