رئيسيةتقارير السياراتسيارات

أسعار سيارات الديزل المستعملة ترتفع مقابل انخفاض نظيرتها الكهربائية.. و3 أسباب رئيسة

أحمد بدر

شهدت أسعار سيارات الديزل المستعملة ارتفاعًا كبيرًا، في مقابل انخفاض السيارات الكهربائية خلال العام الماضي 2023، وفق ما رصدته مواقع متخصصة في مبيعات السيارات.

وبحسب تقارير تابعتها منصة الطاقة المتخصصة، فإن هذا الارتفاع يرجع إلى التخفيضات الضريبية، وتعديل خفض الالتزام، الذي يعني عدم الالتزام بمزج كميات متساوية من الوقود الحيوي في البنزين والديزل.

وأسهمت هذه الخطوة في ارتفاع أسعار سيارات الديزل المستعملة، بعدما انخفضت أسعار الوقود التي تُستَعمَل فيها، بالإضافة إلى انخفاض عدد سيارات الديزل المعروضة للبيع، إذ تراجعت إعلانات هذه السيارات بنسبة 10% خلال العام الماضي 2023.

أسعار السيارات الكهربائية

في مقابل ارتفاع أسعار سيارات الديزل المستعملة، انخفضت أسعار السيارات الكهربائية، إذ تشير تقارير لأحد مواقع بيع السيارات، أن أسعار المركبات الكهربائية المستعملة قد انخفضت بأكثر من 10% خلال العام الأخير 2023.

وأرجعت التقارير أحد أسباب تراجع أسعار السيارات الكهربائية في مقابل ارتفاع أسعار سيارات الديزل المستعملة، إلى تخفيض الشركات المصنّعة للسيارات الكهربائية أسعار الوحدات الجديدة التي أنتجتها، وفق ما بثّه الموقع الإلكتروني لراديو السويد "sverigesradio".

السيارات الكهربائية

بالإضافة إلى ذلك، هناك تخوفات لدى مالكي السيارات الكهربائية المستعملة من الاحتفاظ بها لمدة طويلة، ولكن في الوقت نفسه يزيد الاهتمام بهذا النوع من المركبات، بسبب انخفاض سعرها، وفق تقارير لمواقع السيارات، اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن عددًا من الشركات المنتجة للسيارات الكهربائية كانت قد أعلنت التوجه إلى خفض أسعارها، وفي مقدمتها شركة تيسلا (Tesla) الأميركية، وذلك بهدف منافسة الشركات الصينية، بعد أن تربعت شركة "بي واي دي" (BYD) على عرش المبيعات عالميًا.

إلّا أن نتائج هذه المنافسة ما زالت محسومة لصالح الصين حتى الآن، إذ ما زالت "بي واي دي" الأولى عالميًا من حيث مبيعات السيارات الكهربائية، في حين خسرت منافستها الأميركية مليارات الدولارات من قيمتها السوقية للمرة الأولى منذ انطلاقها.

شعبية سيارات الديزل والبنزين

تلفت الزيادة الملحوظة في أسعار سيارات الديزل المستعملة، الأنظار إلى استطلاع رأي حديث، نشرت منصة الطاقة المتخصصة نتائجه في أواخر شهر يناير/كانون الثاني الماضي 2024، كشف أن مبيعات سيارات البنزين والديزل في صدارة سوق المركبات العالمية من حيث الحجم والعدد على الطريق.

مضخة في محطة وقود بالأردن
مضخة في محطة وقود بالأردن

وأظهر الاستطلاع العالمي أن سيارات الديزل والبنزين التقليدية لم تزل الخيار الأول بالنسبة للمستهلكين في أميركا وألمانيا ودول جنوب شرق آسيا والهند، إذ إن الاتجاه العالمي الغالب ما زال يميل إليها، لعدد من الأسباب، في مقدمتها ارتفاع تكاليف منافستها الكهربائية.

ويفضّل ثلثا الأميركيين السيارات التقليدية، إذ شارك باستطلاع الرأي أكثر من 27 ألف مستهلك في 26 دولة، بحسب شركة الخدمات والاستشارات المالية الأميركية ديلويت (Deloitte)، التي أجرته بين شهري سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول 2023.

وأبرزت النتائج اهتمام نحو 67% من الأميركيين بشراء سيارات الديزل والبنزين، في مقابل 16% أبدوا اهتمامهم بشراء السيارات الكهربائية الهجينة، واهتم 5% بشراء السيارات الكهربائية الهجينة القابلة لإعادة الشحن، مقابل 6% للسيارات الكهربائية العاملة بالبطارية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق