رئيسيةأخبار السياراتسيارات

صادرات كوريا الجنوبية من البطاريات تنخفض لأول مرة منذ 8 سنوات

مع تراجع مبيعات السيارات الكهربائية في 2023

الطاقة

تراجعت صادرات كوريا الجنوبية من البطاريات خلال العام الماضي (2023) للمرة الأولى منذ 8 سنوات، في ظل تباطؤ مبيعات السيارات الكهربائية عالميًا.

وبحسب تقارير لوزارة التجارة الكورية -اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- فقد انخفضت صادرات كوريا الجنوبية من منتجات البطاريات بنسبة 1.6% خلال العام الماضي، مقارنة بالعام السابق له (2022)، بعدما سجلت نموًا على مدى السنوات الـ8 الماضية.

وأسهم تراجع الإقبال على شراء السيارات الكهربائية في تراجع صادرات كوريا الجنوبية من البطاريات، على الرغم من ارتفاع مبيعات المركبات التي تنتجها أكبر شركتين في الدولة الآسيوية، وهما هيونداي موتور، وتابعتها كيا.

أول انخفاض منذ 2015

تراجعت صادرات كوريا الجنوبية من البطاريات، لا سيما القابلة لإعادة الشحن، إلى 9.83 مليار دولار أميركي، مسجلة الانخفاض الأول من نوعه على أساس سنوي، منذ عام 2015، وفقًا لوزارة التجارة والصناعة والطاقة.

وكانت صادرات البطاريات القابلة لإعادة الشحن قد سجلت آخر ارتفاع لها، بنحو 9.98 مليار دولار في عام 2022، بعد أن تجاوزت 5 مليارات دولار في عام 2017، وفق ما نشرته وكالة يونهاب الرسمية في كوريا الجنوبية.

وانخفض الفائض التجاري في قطاع البطاريات القابلة لإعادة الشحن إلى 900 مليون دولار خلال العام الماضي 2023، من 5.83 مليار دولار في 2019، بسبب زيادة واردات البطاريات القادمة من الصين.

بطاريات السيارات الكهربائية

في الوقت نفسه، يرجع الانخفاض في صادرات كوريا الجنوبية من البطاريات -أيضًا- إلى زيادة إنتاج شركات صناعة البطاريات الكورية في الخارج، بدلًا من توسيع المرافق المحلية، وفق المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن شركات البطاريات الرئيسة الـ3 في البلاد، وهي "إل جي لحلول الطاقة" (LG Energy Solution) و"إس كيه أون" (SK-ON) و"سامسونغ إس دي أي" (Samsung SDI)، تبذل مجهوداتها لتوسيع الإنتاج في مصانعها الخارجية بالولايات المتحدة وأوروبا، للاستفادة من التخفيضات الضريبية.

اتفاقية سابقة مع أميركا

في أبريل/نيسان الماضي 2023، تعزز صادرات كوريا الجنوبية من البطاريات أوجه التعاون بين الدولة الآسيوية والولايات المتحدة، بالإضافة إلى الطاقة النووية، في ظل مساعي الدولة لدعم صناعات تحوّل الطاقة عالميًا.

وكانت وزارة الصناعة الكورية الجنوبية قد أعلنت توقيع 23 اتفاقية مبدئية، لتعزيز التعاون الثنائي في الصناعات المتقدمة ومجالات الطاقة، تركزت حول صناعة البطاريات والروبوتات، وتوليد الكهرباء من الطاقة النووية والمفاعلات النووية الصغيرة.

ومن بين هذه الاتفاقيات، 10 اتفاقيات تتعلق بالبطاريات والصناعة الحيوية والطيران والروبوتات والقيادة الذاتية وقطاعات الجيل القادم الأخرى، في حين دعت الـ13 الأخرى لتعزيز صناعات الطاقة مثل الهيدروجين والطاقة النووية، بالإضافة إلى الحياد الكربوني، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن كلا من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة قد أعلنت تطوير التحالف بينهما، ليتجاوز التحالف العسكري والأمني بصورة تقليدية، وتوسعته ليشمل المجالات الطاقوية والتكنولوجية، بما يكفل تحقيق تطور كبير في هذه المجالات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق