التقاريرتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

عدد محطات توليد الكهرباء في البحرين يشهد قفزة كبيرة

سامر أبو وردة

شهد عدد محطات توليد الكهرباء في البحرين تطورًا خلال السنوات الأخيرة، في إطار مساعي المنامة لتلبية احتياجات مواطنيها بانتظام وبصورة مستدامة.

وتضم شبكة الكهرباء الرئيسة في البحرين عديدًا من المحطات، بعضها مملوك لهيئة الكهرباء والماء، والبعض الآخر تملكه شركات خاصة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتتصل مولدات الشركات الخاصة بصورة متوازية بالشبكة، إذ يجري توليد الكهرباء بجهد 11 كيلوفولت، ثم يُرفع إلى مستويات أعلى ليُنقل عبر الشبكة.

ويبلغ عدد محطات توليد الكهرباء في البحرين 6 محطات رئيسة قيد التشغيل، وهي الرفاع وحوار والعزل والحد والدور والدور 2، ومحطة ألبا.

محطات توليد الكهرباء

تصل القدرة الإنتاجية لإجمالي محطات توليد الكهرباء في البحرين إلى 5 آلاف و44 ميغاواط، وفق ما أشارت إليه بيانات رسمية.

ويرتفع عدد محطات توليد الكهرباء في البحرين التي تعتمد على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بالإضافة إلى عدد محطات توليد الكهرباء في البحرين التي تستهلك الغاز الطبيعي والنفط.

وتبلغ قدرة محطة ألبا نحو 3 آلاف و665 ميغاواط، ومحطة الرفاع 700 ميغاواط، والعزل 962 ميغاواط، والحد 963 ميغاواط، ومحطة الدور 1540 ميغاواط، ومحطة الدور (2) 1500 ميغاواط.

وتُعد محطة الدور أول محطة ضمن عدد محطات توليد الكهرباء في البحرين ترتبط بشبكة كهرباء الجهد العالي 400 كيلوفولت، إذ افتُتحت في يونيو/حزيران 2021، وتعمل بالغاز الطبيعي.

ولي العهد البحريني خلال افتتاح محطة الدور 2 - الصورة من صفحة الأمير في تويتر (30 مايو 2023)
ولي العهد البحريني خلال افتتاح محطة الدور 2 - الصورة من صفحة الأمير في تويتر (30 مايو 2023)

وتعمل محطة حوار بالوقود بقدرة 7.3 ميغاواط، ومحطة عوالي من الطاقة الشمسية بقدرة 5 ميغاواط، بالإضافة إلى مزرعة رياح الدور بقدرة 1.7 ميغاواط، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

الطاقة المتجددة

قفز عدد محطات توليد الكهرباء في البحرين، بفضل محطات الطاقة المتجددة، التي زاد نصيبها في مزيج الطاقة بالبلاد، ضمن إستراتيجيتها للتنمية المستدامة، وخفض الانبعاثات الكربونية.

وتتضمّن خطة البحرين للطاقة المتجددة 3 سياسات رئيسة، و7 مشروعات، تستهدف زيادة نصيب الطاقة المتجددة من المزيج الكلّي للطاقة بنسبة 5%، أي ما يعادل نحو 250 ميغاواط بحلول 2025، وبنسبة 10% بحلول عام 2035.

أحد مشروعات الطاقة الشمسية على الأسطح في البحرين
أحد مشروعات الطاقة الشمسية على الأسطح في البحرين

في أبريل/نيسان 2021، قال رئيس هيئة الطاقة المستدامة في البحرين، الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا، إن مشروعات الطاقة الشمسية تمثِّل الجزء الأكبر من حصة الطاقة المتجددة، نظرًا إلى الموقع الجغرافي والظروف المناخية المواتية، حسبما ذكرت وكالة أنباء البحرين.

وأشار ميرزا إلى أن إجمالي إنتاج الكهرباء في البحرين نحو 3 آلاف و920 ميغاواط من الطاقة يوميًا من محطات الكهرباء العاملة بالغاز الطبيعي، إذ تستهدف الخطة مشاركة محطات الطاقة المتجددة في الإنتاج، لإعادة توجيه الغاز الطبيعي الذي يُوفّر، لاستعماله في دعم الركائز الاقتصادية الأخرى، وكذلك تقليل الذروة القصوى للاستهلاك الكلي للكهرباء.

وأضاف أن مبادرات الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة ستُمكن الحكومة البحرينية من توفير 610 ملايين دولار أميركي سنويًا، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

تطوير شبكة الكهرباء

تسعى المنامة إلى تطوير شامل لشبكة الكهرباء لتلبي احتياجات القطاعات كافة، بانتظام وبصورة مستدامة حاليًا ومستقبلًا، وذلك من خلال زيادة عدد محطات توليد الكهرباء في البحرين.

وفي يونيو/حزيران 2023 بدأت البحرين تنفيذ 5 مشروعات في قطاع الكهرباء، بقيمة 1.38 مليار دولار أميركي، وهي كالتالي:

  • مشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء جهد 400 كيلوفولت، بتكلفة إجمالية 740 مليون دولار، بهدف رفع قدرة وكفاءة شبكات نقل الكهرباء وتبادل الطاقة الكهربائية مع شبكة الربط الخليجي ونقل الطاقة الكهربائية باعتمادية وبصورة اقتصادية، وتم استكمال بناء جميع المحطات وتشغيلها وجميع الخطوط الكهربائية به.
  • مشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء جهد 220 كيلوفولت (المرحلة الأولى)، بتكلفة 200 مليون دولار، لتعزيز شبكة النقل الكهربائية وتطويرها جهد 220 و66 كيلوفولت، لمواءمة الطلب المتزايد على الكهرباء ونقل الطاقة المولدة الكهربائية من محطات التوليد في البحرين إلى مراكز الأحمال الصناعية والتجارية والسكنية في المملكة.

وشُغِّلت جميع محطات المشروع في مناطق عذاري ودرة البحرين وجنوب مدينة حمد، وسوق المحرق وبر سار وجري الشيخ والمجلس الوطني وإسكان الحجيات وشرق سلماباد ومحطة توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي.

  • مشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء جهد 220 و66 كيلوفولت للمشروعات الإسكانية (المرحلة الثانية)، بتكلفة نحو 200 مليون دولار، لتعزيز شبكة النقل الكهربائية وتطويرها، وبناء محطات نتيجة التوسع العمراني في المدن الإسكانية الجديدة (مدينة سلمان ومدينة خليفة ومدينة شرق الحد).
  • مشروع إنشاء محطتين لنقل الكهرباء لمشروع الرملي الإسكاني بجهد 220 و66 كيلوفولت، بتكلفة 50 مليون دولار.
  • مشروع تطوير البنية التحتية بجزيرة حوار، بتكلفة نحو 193 مليون دولار، بهدف تزويد منطقة جزر حوار بما تحتاج إليه من الكهرباء، لتغذية التطور العمراني المستقبلي، وجميع المنشآت الحيوية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق